النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11280 الأربعاء 26 فبراير 2020 الموافق 2 رجب 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:46AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

كتاب الايام

آفة الغش وأنواعه

رابط مختصر
العدد 11221 الأحد 29 ديسمبر 2019 الموافق 30 ربيع الثاني 1441

عرفنا آفة الغش عندما كنا صغارا بالمرحلة الإعدادية ثم الثانوية.. فقد عايش الطلاب المتخلفون والكسالى هذه الآفة لكي يحققوا النجاح بأي طريقة ولو كانت عن طريق «البراشيم» التي يدخلونها خلسة إلى قاعات الامتحان لكي يغشوا الأجوبة منها.. وهي براشيم صغيرة الحجم تلخّص فيها بعض الإجابات المحتمل أن ترد أسئلتها في الامتحان.

وكبرنا وتعرفنا على أنواع كثيرة من أنواع هذا الغش.. فالتاجر يمكن أن يغش في بضاعته ويبيع أغذية فاسدة مثلا ويضر الآلاف من المواطنين في سبيل تحقيق ربح مادي رخيص دون أن يرف له جفن ودون أن يؤنبه ضمير.. والزوج يمكن أن يغش زوجته ويدعي حبه وإخلاصه لها وهو «يعمل العمايل» من ورائها ودون علمها.. وقس على ذلك عشرات الأمثلة في الغش التي نراها بمختلف مناحي الحياة.

ويتساهل كثيرٌ من المسلمين بموضوع الغش، سواء كان في التجارة، أو الزواج، أو الامتحانات، وهذا التهاون سببه ضعف الإيمان والبعد عن الله تعالى، وورد بشأنه تحذير شديد في الكتاب والسنة، حتى الأنبياء السابقون كانوا يحذرون من الغش كشعيب عليه السلام الذي حذّر قومه من التطفيف في الميزان وبخس الناس أشياءهم. 

ومن نماذج الغش في الزواج أن تخفي الفتاة شيئًا من العيوب عن الخاطب ليقبل بها أو العكس، كذلك يمكن أن يدعي أحد الطرفين امتلاكه للمال أو الجاه بهدف الترغيب، ومنها غش الطالب في الامتحان إمّا بالاتفاق مع زميله بالغش المتبادل أو باختلاس المعلومة من ورقة زميله دون أن يدري، وهذا كله لا يجوز، ففيه ظلمٌ للطالب الذي تعب في دراسته وسهر الليل، ثمّ يجد نتيجة الطالب الكسول كنتيجته، ومن ناحية أخرى هو ضررٌ للطالب الذي غشّ؛ لأنّ درجته سترتفع دون أن يكون أهلاً لها، وبالتالي ستؤثر على مستقبله، ومنها غش المعلِّم وذلك عندما يُقصّر المعلم في شرح الدروس للطلاب، إمّا تساهلاً منه لعدم وجود رقابة عليه، أو لإلجائهم أخذ الدروس الخصوصية عنده، ومنها غش الموظف وذلك بالتوقيع خلسةً على دفتر الحضور رغم غيابه وتقصيره في الحضور، أو بإهمال عمله، وعدم إتقانه، وإنهائه كما ينبغي، أو بأخذ الرشوة من الزبائن مقابل تسيير معاملاتهم، فهذا كله سيجعل راتبه مشوبًا بالحرام، ومنها غش التاجر وذلك أن يضيف تاجر الخضار والفواكه مواد غريبة إلى البضاعة ليثقل وزنها ويزيد ثمنها، أو يبيع تاجر الألبسة قطعًا فيها عيوبٌ دون إخبار المشتري بذلك، ومنها الغش في النصيحة كأن يطلب أحدهم من شخص آخر النصح في الزواج، فيُزيّن الشخص الذي طُلبت منه النصيحة الأمر لمصلحة في نفسه، أو من أجل الخداع، ومنها سرقة العلم وذلك بأن يسرق شخص بحثًا علميًا، أو مقالاً أدبيًا، أو معلومة ما، فيُزيل اسم صاحبها، وينشرها باسمه، ويدّعي أنّه هو الذي كتب أو اكتشف. 

ومن أضرار الغش البعد عن الله تعالى، وفقدان حلاوة القرب، والتسبُّب في دخول النار، وذهاب البركة في العمر والرزق، بالإضافة إلى أنه سببٌ لمنع استجابة الدعاء.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا