النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11280 الأربعاء 26 فبراير 2020 الموافق 2 رجب 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:46AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

كتاب الايام

أيام في دبي

رابط مختصر
العدد 11214 الأحد 22 ديسمبر 2019 الموافق 23 ربيع الثاني 1441

أسبوع كامل قضيته مؤخرًا في دبي لحضور زواجين لأقرباء لي بهذه الإمارة الجميلة.. ولم أكن أتصور هذه القفزات التي قفزتها هذه الإمارة والتي بزّت فيها وتفوقت على غيرها من إمارات الخليج العربي.

 وكما هو معلوم فإن مساحة دبي تبلغ 3900 كيلومتر مربع فقط، أي ما يعادل خمسة بالمائة من مساحة دولة الإمارات. ويبلغ عدد سكانها بحسب آخر التقديرات حوالي مليونين ونصف المليون نسمة كأكبر إمارة تعدادًا للسكان في الاتحاد الإماراتي، لكن يتميز مجتمعها بالتنوع الثقافي الكبير، إذ يعيش فيها إلى جوار مواطني الدولة جاليات ما يقرب من 200 جنسية مختلفة.

وبالرغم من الحرارة الشديدة والرطوبة التي تلازم دبي طوال العام تقريبًا فإن الحركة السياحية والحركة التجارية لا تهدأ بها طوال العام

ويعد «خور دبي» أحد المعالم الرئيسية في المدينة إن لم يكن أهمها، لكونه الميناء الطبيعي الذي قامت عليه في الأصل تجارة مدينة دبي التي يقسمها الخور إلى قسمين، جنوبي يُسمى «بر دبي»، وآخر شمالي يُسمى «ديره».

ويعود أول استقرار للسكان في دبي إلى العام 1799، بينما تم تأسيس إمارة دبي تحت قيادة آل مكتوم عـام 1833 مع تولي الشيخ مكتوم بن بطي آل مكتـوم مقاليد الحكم فيها.

ويرأس حكومة دبي كما نعرف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكمًا للإمارة.

وتحظى دبي بمكانة خاصة كإحدى أسرع مدن العالم نموًا وتطورًا، وأهلها لتلك المكانة رصيد وافر من المشاريع العملاقة التي رسخت موقعها كمركز عالمي للمال والأعمال. 

ويُنظر للسياحة على أنها أحد أهم روافد دبي الاقتصادية إلى جانب قطاع التجارة المرتبط تاريخياً بدبي، حيث نجحت الإمارة في توظيف مقومات الجذب الطبيعية التي منحها الله تعالى إياها والترويج لها عالميًا بصورة ممنهجة، ما مكّنها من استقطاب أعداد متزايدة من السائحين العرب والأجانب سنويًا ومن كافة أرجاء العالم، ليصاحب هذا النمو زيادة مماثلة في أعداد المنشآت والمرافق الفندقية والخدمية والسياحية لمواكبة الطلب المطرد ولتلبية مختلف أذواق ومتطلبات زوارها الذين يقصدونها طوال شهور السنة سواء للعمل أو لقضاء عطلاتهم. 

ويعد قطاع الطيران من أهم القطاعات الاقتصادية في دبي، حيث أضحت مطاراتها منافسًا قويًا لأكبر مطارات العالم وأهمها مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الذي بدأ تشغيله في أكتوبر 2013، ومن المنتظر أن تصل طاقته الاستيعابية الكلية إلى 160 مليون مسافر ومناولة 12 مليون طن من البضائع سنويًا مع اكتمال جميع مراحله. 

وقد نشأت مدينة دبي خلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر، في عام 1833م، وتقع دبي على شاطئ ميناء طبيعي، ويمثل الخور الذي يمتد عشرة أميال أفضل الموانئ الطبيعية في جنوب الخليج وذلك من خلال استقرار ما يقارب من 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور، ولكن مع بداية القرن العشرين أصبحت دبي ميناء شهيرًا، وأصبح عدد سكانها حوالي 20,000 نسمة، ولقد أثبت الشيخ مكتوم البراعة والكفاءة في تنظيم وإدارة أمور القبيلة، وتوافدت القبائل من بني ياس عامة ومن القبائل الأخرى إلى دبي حتى كثر عددهم، وبذلك ازداد عدد السكان إلى أضعاف مضاعفة. 

ومن أهم المشاريع الاقتصادية الكبرى دبي مارينا، أبراج بحيرة الجميرة، خليج الأعمال، جميرا جاردن سيتي، القرية الثقافية، مطار المكتوم الدولي، الخيران، القناة العربية، مدينة دبي العالمية، مدينة دبي للمعارض، مدينة محمد بن راشد. 

كما اشتهرت دبي بمهرجان دبي للتسوق الذي يقام كل عام ابتداءً من عام 1996م.

هذه بعض الإنطباعات التي خرجت بها من زيارتي الأخيرة والقصيرة لإمارة دبي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا