النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11419 الإثنين 13 يوليو 2020 الموافق 22 ذو القعدة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:22AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:10PM
  • المغرب
    6:33PM
  • العشاء
    8:03PM

كتاب الايام

محمد جابر الأنصاري.. تكريم يستحقه

رابط مختصر
العدد 11200 الأحد 8 ديسمبر 2019 الموافق 11 ربيع الثاني 1441

التكريم الذي سيحظى به المفكر البحريني الدكتور محمد جابر الأنصاري يوم بعد غد الثلاثاء العاشر من ديسمبر الجاري بالصالة الثقافية، والذي سيكون تحت رعاية سامية من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، يأتي تتويجا للعطاء المتدفق من هذا المفكر الذي استمر عطاؤه الفكري والثقافي عقودا طويلة منذ أن كان في ريعان الشباب واستمر حتى اليوم.

وهذه اللفتة من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار تدل على المكانة العالية التي يحظى بها الدكتور الأنصاري في ميادين الفكر والثقافة.

فالدكتور محمد جابر الأنصاري الذي ولد عام 1939 وبلغ من العمر حاليا 80 عاما هو المستشار الثقافي لجلالة الملك المفدى، وكان استاذ دراسات الحضارة الإسلامية والفكر المعاصر، وعميد كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج في البحرين، وعضو المجلس الوطني للثقافة والآداب والفنون في البحرين. تعلّم في البحرين حتى أنهى دراسته الثانوية، ثم انتقل للتعلم في الجامعة الأمريكية في بيروت حتى نال منها بكالوريوس الآداب عام 1963، ثم ماجستير في الأدب الأندلسي عام 1966، وبعدها حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية الحديثة والمعاصرة عام 1979، كما تابع تعليمه وحضوره للدورات الدراسية في عدد من الجامعات المرموقة كجامعة كمبرج عام 1982، ثم توجه إلى فرنسا لدراسة الثقافة الفرنسية في جامعة السربون بباريس.

أما عن حياته العملية والمهنية، فكان رئيس الإعلام وعضو مجلس الدولة في البحرين من عام 1969 وحتى 1971، ومن مؤسسي أسرة الأدباء والكتاب وأول رئيس لها سنة 1969، وحاز على جائزة الدولة التقديرية في البحرين وجائزة سلطان العويس في الدراسات القومية والمستقبلية، وجائزة منيف الرزاز للدراسات والفكر.

ومن أهم مؤلفاته، لمحات من الخليج العربي، والخليج – إيران – العرب، وإحياء التراث الأدبي، وتحولات الفكر والسياسة في الشرق العربي، والعالم والعرب، وهل كانوا عمالقة؟، ولمحات من الخليج العربي، وغيرها الكثير الكثير.

فهنيئا للمفكر الدكتور محمد جابر الأنصاري هذا التكريم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها