النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11440 الإثنين 3 أغسطس 2020 الموافق 13 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:36AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:24PM
  • العشاء
    7:54PM

كتاب الايام

مئوية العمل البلدي 4/‏2

قراءة في السجل البلدي (1919 ـ 1969م)

رابط مختصر
العدد 11183 الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأولى 1441

  • من أبرز مسؤوليات البلدية عند تأسيسها ترقيم البيوت والمحال التجارية

 

اجتماعات المجلس البلدي وأوقاتها:

ويحضر اجتماعات المجلس البلدي بالإضافة إلى رئيس المجلس والأعضاء كلٌ من أمراء المناطق، سواءً المنامة أم المحرق، والمخاتير ومدير البلدية وضابط الصحة العامة، ومكان الاجتماع في دار الجمارك إلى حين توفير بناء للبلدية وذلك بأمر من الحاكم الشيخ عيسى بن علي آل خليفة.

وقد تم تحديد أوقات الاجتماعات حسب تغير التوقيت، ففي الصيف تنعقد الاجتماعات عند السابعة صباحاً، وفي الشتاء عند العاشرة صباحاً، ويتم الاجتماع أسبوعياً كل ثلاثاء، والثلاثاء الأخيرة في كل شهر يتفقد رئيس البلدية والأعضاء الدفاتر ويوقعون على محاضرها، وفي كل أول أربعاء من الشهر يعرض رئيس البلدية دفاتر الحسابات والمالية على رئيس المجلس البلدي الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة على المعتمد السياسي.

 

الحدود الجغرافية لبلدية المنامة:

يبدأ قانون البلدية بالتعريف عن المكان الجغرافي لبلدية المنامة بأنها في حدود منطقة الصويفية أو السويفية، والتي يجهل الكثير منا اسمها الحقيقي حيث جاء النص: تقع حدود بلدية المنامة في منطقة الصويفية أو السويفية، وربما اشتق اسمها من السويف مصغر السيف وهو ساحل البحر، وهي منطقة تقع ما بين منطقة النعيم والبرهامة حالياً، وكانت سابقاً مصيفاً لبعض أفراد العائلة المالكة، وعلى الساحل الشمالي منها قصر بناه الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، والسويفية لم تذكر على أنها قرية بل مصيف.

 

صلاحيات المجلس البلدي:

يشتمل القانون العام للبلدية يومذاك على 14 بندًا تهتم بتقديم الخدمات والمحافظة على الصحة ورفاهية المواطن، ولرئيس المجلس صلاحيات منها، أن من حقه أن يأمر على المخالفين بخمس جلدات بالعصا، أو 25 روبية غرامة، أو السجن 10 أيام، ومن صلاحيات مدير البلدية أن يفرض غرامة روبية لمن يقضي حاجته في الشوارع أو الطرقات، أو من يرمي بالقمامة في الشارع، وفي حال رغبة البلدية بمعاقبة المخالفين في حدود خارج صلاحيات رئيس أو مدير البلدية، فبهذه الحالة تحول القضية إلى المحاكم المختلطة.

وفي حال الغرامة المالية تودع المبالغ المحصلة في صندوق المال في البلدية مقابل أرصدة وتوقيعات استلام، ولا يحق لأحد من العاملين في البلدية غير المدير والرئيس فرض العقاب أو الغرامة على أي شخص.

ومن أبرز مسؤوليات البلدية عند تأسيسها ترقيم البيوت والمحال التجارية، فرض رسوم مقدرة على المحلات، إزالة تلال القمامة في مدينة المنامة وتسمى (السمايد)، وكنس الشوارع والطرقات ورفع القمامة.

 

الصلاحيات المالية للبلدية:

لقد كانت للبلدية صلاحيات كبيرة ولكنها مرتبطة بالإيرادات التي تحققها، فمن الممكن صرف 500 روبية كل 3 أشهر من أجل الخدمات العامة والتحسينات بشرط توفر المبلغ، ولا يسمح للبلدية بالاقتراض إلا بعد موافقة كل أعضاء المجلس وبعدها موافقة الحاكم. وكانت البلدية تصرف رواتب الموظفين التابعين لها، فمدير البلدية يتقاضى 300 روبية، ومأمور البلدية 200 روبية، والكاتب 150 روبية، المخاتير 50 روبية، أما موظفو النظافة الشاوش فيتقاضى 50 روبية، الكناسين (30) 750 روبية، وعربات حمير البلدية (30) 2250 روبية، والمصروفات المتفرقة فهي البلدية 500 روبية، الأمير 20 روبية، مشتريات وإصلاحات الطرق 80 روبية، المبلغ النهائي شهريًا 5490 روبية.

وإيرادات البلدية انحصرت في بابين الأول هي الرسوم الثابتة والمتمثلة في منازل من الدرجة الاولى والثانية والثالثة ومحلات تجارية وعمارات، ومن حق المدير اقتطاع 2 آنة من الفقراء المقيمين في الصريفة، وهناك رسوم المنشآت والمباني تحت الإنشاء.

والباب الثاني هي الرسوم غير الثابتة مثل بناء المنازل والدكاكين وإشغال الطريق مثل التراب أو الحجارة الخاصة، والفرق الموسيقية والحفلات في المنازل الخاصة، وعلى كل من يرغب في إحياء حفلة خاصة الحصول على إذن الأمير على أن تحوّل المبالغ المحصلة إلى البلدية، وعلى أصحاب المحلات الراغبين في بناء (دكّة) في مقدمة محلاتهم 2×6 قدم دفع روبية كل 3 أشهر، والباعة المفترشين للأرض ولكل كرسي قهوة لأربعة أنفار ويستخدم الطريق العام، والمقاهي بدرجاتها الثلاث، والمطاعم وغيرها، والإيرادات تصل 6347 روبية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها