النسخة الورقية
العدد 11154 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 الموافق 23 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:37PM
  • المغرب
    5:03PM
  • العشاء
    6:33PM

كتاب الايام

صاحبة الفستان الأزرق

رابط مختصر
العدد 11127 الخميس 26 سبتمبر 2019 الموافق 27 محرم 1440

في جمهورية ايران الملالي كل شيئ قابل للحدوث، ولا يوجد ما هو مستحيل في تلك البلاد، فجمهورية الموت الأسود تفوقت على كل الأنظمة الظلامية والقمعية في تاريخ العالم الحديث، فالموت في تلك الجمهورية مثل رشفة ماء عابرة في يوم عاشوراء.

لا أحد توقف متسائلاً، عجبًا في يومنا كيف تموت الصبية؟ «سحر» بفستانها الأزرق السماوي في يوم من أيام كربلاء الحزينة، لم تلتفت سلطات القمع الايرانية لأرواح الشعب أولاً ولا بأرواح الشباب الحالم بتلك الآمال العريضة، فأبواب الأمل في هذه الجمهورية موصدة، طريقها الأقبية والسجون والعطالة والانتحار والتشرد، فما حدث للفتاة «سحر خدا ياري» من نوادر زمننا، ففي جمهورية الظلام لا يحق للنساء الذهاب لملاعب كرة القدم، ولا التعبير عن حرمان انساني لمشاهدة متع اجتماعية «حلال» في قاموس الملالي، إذ «لا يجوز اختلاط النساء بالرجال»، فهذا رجس وعمل شيطاني، ولكن التلاحم والاختلاط في طقوس عاشوراء جائز، كما هو اختلاط النساء بالرجال في الأسواق والمجمعات التجارية والحدائق، كلها مسموح لأمثال سحر التردد عليها وممارستها، غير أن الذهاب لاستاد كرة قدم جريمة عظمى في أخلاقيات وقيم جمهورية الموت الأسود، ومن يمارسون الهتك والرذيلة قبل غيرهم في أفلام البورنو المنتشرة، هم أصحاب العمائم ورجالاتهم وحرسهم وميليشياتهم، فلهم تباح وتستباح كل الأمكنة، وتذلل لهم القوانين وتشرع لهم المراسيم والأوامر والقرارات، هم وحدهم في جمهورية الموت الأسود يحق لهم وضع نصل السيف على عناق سحر وأمثالها، فخروج المرأة من البيت خروج على قدسية الطاعة العمياء «للمقدس» النابع من جبة وقفطان رجل الدين المعصوم. هؤلاء يبثون كل أشكال التسلط على حرية الإنسان في ايران، ويكون نصيب النساء من التسلط والحصار ضعف ما ينوب الرجال من قسط وعقاب.

تموت سحر ليس من مجرد حكم منعها ومعاقبتها لأنها دخلت مجالاً ومكانًا كملعب الكرة لمشاهدة مباراة لفريقها المفضل. كيف تجرؤ سحر وتتحدى اختراق «التابو المقدس» في جمهورية الموت؟ فذلك نوع من التحدي الشعبي للسلطات العليا، وترك الأمور على حالها يعزز من اتساع التمرد الاجتماعي واختراق أسلاك الأسوار.

لا بد من خنق الحريات للنساء قبل الرجال، مهما كانت نتائج الأحكام القضائية القاسية. لم تحتمل سحر القهر العميق لمصادرة ابسط حقوقها، لم تحتمل «نفسيتها الناعمة» استلاب حريتها في مشاهدة ما تحب من مباريات كرة القدم. لم تحتمل سحر حكمًا قضائيًا جديدًا يمدد لها سنوات الحكم، فيسلب من زهرة شبابها سنوات مهمة، كان من حقها أن تمضيها في العمل والدراسة والاستمتاع بالحياة خارج قضبان السجن. هكذا ببساطة يتلفظ القضاة في جمهورية الموت أحكامهم دون أن تكون لديهم أحاسيس بمعنى السنوات الطويلة في السجن من عمر الانسان.

لتحترق سحر وغيرها، وليذهب الانسان في ايران نحو جحيم الموت بكل بساطة، نعم بكل بساطة؛ لأن الموت والقتل هو لغة النظام من أجل استمراريته وديمومته، وتأبيد الخوف وسط الناس. جمهورية الموت توزع الذعر على كل السكان والمواطنين من أجل استمرار السلطة السوداء في حياة الناس. بموت سحر شعر المجتمع برمته وأصحاب الضمائر الحية على أن ما حدث لسحر مسؤوليته في عنق المسؤولين أصحاب خناجر الظلام والفتك، موت سحر بات شعلة جديدة في قلب الأحياء الايرانية وبرميل انفجار قادم، فما حدث يكرس ثقافة الكراهية للسلطة في قلوب الناس وعقولهم، ويدفع بموج الغضب نحو الانفجار.

ما فعلته سحر شعلة نحو النيران القادمة وتذكير للسلطات أن الشجاعة ما زالت كامنة في ترجمة تلك المواقف النبيلة المعبرة عن رفض الظلم والاضطهاد بأشكال مختلفة. لا تنطفئ شعلة وشمعة سحر في أقبية الموت، ولا في قمم الجبال بين جوانح المتعبدين في خلوتهم من أجل الحرية. لتحلق روحك يا سحر، فموتك ناقوس يقرع في الأرض قبل السماء.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها