النسخة الورقية
العدد 11149 الجمعة 18 أكتوبر 2019 الموافق 18 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:19AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:40PM
  • المغرب
    5:07PM
  • العشاء
    6:37PM

كتاب الايام

ولّادة المحرق.. آمنة شويطر

رابط مختصر
العدد 11085 الخميس 15 أغسطس 2019 الموافق 14 ذو الحجة 1440

مازال تاريخ المحرق يحمل الكثير من الأسماء المغيبة والمنسية، والتي قدمت الكثير في فترات قاسية وصعبة حتى عرف زمنهم بزمن الطيبين، وما أجمله من زمن حين تتجلى صور الإيثار والتضحية والبذل والعطاء، وأجمل من ذلك حين تشع في أزقة المحرق و«دواعيسها» نساء بذلن أنفسهن وما يملكن من مال وجهد ووقت لخدمة أهالي «الفريج» والمنطقة، وليتوسع العطاء ليشمل كل أبناء الوطن في المحرق وخارجها.

ومن تلك النسوة اللاتي مازال ذكرهن يتردد في سماء البحرين السيدة الفاضلة آمنة بنت حسن شويطر، وتعرف (ولّادة المحرق)، وهي امرأة متدينة وحنونة تقوم بتوليد نساء الفريج (المنطقة)، ولم تتخاذل يومًا عن القيام بمسؤلياتها، ومد يد العون والمساعدة إذا تطلب الأمر تدخلها السريع، حتى أصبحت نارًا على علم.

وُلدت هذه السيدة الفاضلة وعاشت في فريج الشواطرة والبنائيين بمنطقة سوق المحرق القديم، وبيتها بالقرب من بيت جمشير الأثري في الجنوب من جامع الشيخ حمد الكبير، ومقابل مسجد الشيخ عيسى بن راشد بن خميس النجدي، وجيرانها من الشمال بيت عبدالرحمن البنكي وعبدالله كمال، ومن جهة الغرب بيت علي بن ضيف، ومن الشرق بيت أحمد بن يوسف بن الشيخ، ومن الجنوب بيت ولد أخيها جاسم بن محمد شويطر صاحب الحلوى بسوق المحرق.

ولها من الإخوة اثنان، أحدهم تاجر والآخر محامٍ، وقد تزوجت من أحد أفراد عائلة المحميد وأنجبت له عدة بنات، وقد تعلمت القراءة والكتابة لدى المطوع بالفريج، وكانت شغوفة بالمسائل الدينية إلى درجة أنها تحضر صلاة الجمعة للاستماع إلى الخطيب، وكانت تجلس من أجل الاستماع مع الفقراء والمساكين عند الباب، كما يذكر ابن أخيها السيد حسن بن يوسف شويطر.

لم تكن السيدة آمنة شويطر تمتهن وظيفة قابلة (ولّادة) للنساء فقط، بل كذلك تقوم بتمريض الرجال والأطفال لديها في منزلها الذي يوصف بأنه مستشفى شعبي، إذ تستخدم الأعشاب والأدوية الشعبية حين يكتظ المنزل بالنساء والأطفال والرجال.

وفي حالات الولادة فإنها تستقبل النساء في بيتها لتقوم بتوليدهن، وأحيانا تقوم بتنفسهن لديها وتقدم لهن العلاجات المطلوبة، وفي الكثير من الحالات تقوم بتوليد النساء في منازلهن حين تُهرع لهن بسرعة البرق حاملة معها بعض المواد الطبية والأدوات الضرورية، وكانت تتصدق على الفقراء والمساكين حين ترى حالتهم صعبة ولا يوجد لديهم ما يسد الرمق، فتقدم المساعدات المالية لفترة ما بعد الحمل، وكذلك تعطيهم بيض الدجاج وحبوب الرشاد (الحسو)، وتساعد في فترة ما بعد الولادة سواء للمرأة أو مولودها.

وكانت القابلة أم جان (اليهودية) تستعين بها في الحالات المستعصية والمتعسّرة، فتقوم بالمساعدة بتعديل الجنين قبل الولادة، وقد قامت الولّادة آمنة شويطر بتوليد نساء المحرق حتى عُرفت بولّادة المحرق، فقد قامت بتوليد نساء العائلة المالكة (آل خليفة)، ونساء عائلات فريج الشواطرة والبنائين والحياك والمحميد والجودر وبن هندي والقصاصيب والزياينة وحالة بوماهر وبيت الشيراوي وبيت جمال وبيت ضيف، وقد وُلد على يدها في منطقة القضيبية الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير الداخلية السابق والشيخة لولوة بنت محمد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة والشاعر علي عبدالله خليفة وغيرهم. وكانت كذلك تقوم بالعلاج مثل المساد واللوزتين والأنف والقرحات وأمراض البطن وأمور أخرى، وكانت تستخدم الطب الشعبي والأعشاب.

الولّادة آمنة شويطر كانت امرأة متدينة ودائمة الذكر لله تعالى والتسبيح، وكانت لا تترك المسبحة، وتلبس الثوب النسائي البحريني ذات اللون الأخضر، وكان الرجال يأتون إليها بعد صلاة الفجر ويسألونها في أمور الدين، وكانت تجيبهم من وراء حجاب، ولم تكن مهنة القابلة عملاً تترزق منه، فقد كانت ميسورة وذات مال، ولكن حبها للخير ومساعدة النساء كان هو الأجر الذي تنتظره من رب العالمين، كما يذكر ذلك ابن أخيها حسن شويطر.

وقد قامت الولّادة آمنة شويطر بتعليم قريبة لها، وهي السيدة مهرة المحميد، أصول المهنة، فأبدعت وتميزت حتى ذاع صيتها، وقد توفيت الولّادة آمنة شويطر في العام 1973 وقد تجاوزت الثمانين عامًا بعد أن قدمت الكثير لأبناء المحرق.

ملاحظة: سنتناول حياة القابلة مهرة المحميد في مقالات قادمة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها