النسخة الورقية
العدد 11118 الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:41PM
  • العشاء
    7:11PM

كتاب الايام

تعنيف المرأة البحرينية

رابط مختصر
العدد 11078 الخميس 8 أغسطس 2019 الموافق 7 ذو الحجة 1440

شاركت المرأة البحرينية الرجل في مسؤولياته الكثيرة منذ عقود بعيدة فقد كانت بجانبه في الحقول والمزارع، كما شاركته في أعمال البحر.. وعندما كنا صغاراً كنا نرى الكثير من النساء يمدون شباك الغزل بالقرب من السواحل لصيد بعض الأسماك، كما رأينا الكثير منهن يدخلون «الحظور» بعد أن يدخلها البوار لعلهن يظفرن بسمكة أو سمكتين غابت عن نظر البوار.. فقد كانت الحاجة والفقر من أسباب دفعهن للقيام بذلك.

كانت المرأة البحرينية دائماً بجانب زوجها وأولادها حتى في أحلك الظروف، وربما اضطرت لبيع بعض ذهبها وصوغها لمساعدة زوجها الرجل وحتى تفك عسرته.

ولذلك فإننا نعجب أشد العجب حينما نسمع بين حين وآخر عن زوج اعتدى على زوجته بالضرب المبرح دون سبب، بل إن قاعات المحاكم تغص بقضايا العنف الأسري ضد المرأة، ما زاد في نسبة حالات الطلاق وتشتت الكثير من الأسر البحرينية.

ألا يدرك هذا الزوج القاسي أن هذه المرأة التي يعنفها ويضربها هي أم أولاده، وأنه من الخطأ الفادح أن يضربها أمام أبنائها وبناتها؟ ألا يعلم هذا الزوج أن هذه المرأة المسكينة هي التي تطبخ له طعامه وتغسل له ثيابه وتعطر له ثيابه وتزين له بيتها ونفسها، فلماذا يعاملها بهذا الجحود والنكران؟!!

ألا يعلم هذا الزوج أن اعتداءه على زوجته أمر لا يقره الدين الإسلامي الحنيف ولا الأعراف والتقاليد؟ بل إن بعض الأزواج يلجؤون إلى ضرب زوجته متعللا بالآية الكريمة التي تقول: «الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كبيرا»، والمقصود بالضرب في الآية هو الضرب غير المبرح، ولو كان بعود سواك، وهو ما يمكن التعبير عنه بالضرب الصوري أو الرمزي.

كما أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حث في أحاديثه الشريفة إلى حسن معاملة الزوجة، ومنها الحديث المشهور عندما سأله أحد الصحابة عن حقوق الزوجة على الزوج فأجابه: «أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت».. وفي حديث نبوي آخر يقول المصطفى عليه الصلاة والسلام: «أول ما يوضع في ميزان العبد نفقته على أهله». 

فهل يعي الأزواج هذه الأمور وهذه الحقوق للزوجات عليهم؟.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها