النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11201 الإثنين 9 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:49AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

«صدام هجم على الكويت»

رابط مختصر
العدد 11073 السبت 3 أغسطس 2019 الموافق 2 ذو الحجة 1440

«صدام هجم على الكويت» أول عبارة سمعتها عندما صحيت من النوم يوم 2 اغسطس من العام 1990، وقتها كنت طالبًا في المرحلة الابتدائية، ولكني أتذكر أجواء غزو الكويت جيدًا، ولا تزال هذه الجملة ترن في اذني حتى اليوم.

اتذكر موقف بلادي، الرسمي والشعبي، في رفض الغزو الغاشم، ودعوتها الى انسحاب القوات العراقية المحتلة فورا، وتأييدها شرعية حكم آل صباح، وحق الشعب الكويتي في أرضه، واضعة في ذلك جميع إمكاناتها في خدمة قضية الكويت العادلة والمشروعة.

اتذكر كيف رحبت واستضافت بلادي المواطنين الكويتيين، وقدمت لهم كافة الخدمات والتسهيلات، وفتح أهل البحرين قلوبهم قبل بيوتهم للكويتيين وأسهموا بكل ما يملكون لرعايتهم، وبذلوا من أجلهم الغالي والنفيس، وسطروا أروع وأجمل صور التعاطف والتضامن والمصير الواحد المشترك.

اتذكر كيف كنا نجتمع جميعًا في غرفة واحدة، نشغل الراديو ونسمع اذاعة البحرين، ونتابع قناة «سي إن إن» الأمريكية باعتبارها أبرز المحطات الفضائية الإعلامية.

اتذكر صوت قحطان القحطاني في تلفزيون البحرين عندما يقطع البث التلفزيوني وتظهر على الشاشة صورة الصافرة، وهو يقول «أطلقت صفارة الإنذار» عبارة اعتدنا على سماعها محذرا من خطر محتمل قد يصيب البحرين، ثم لاحقًا نسمع عبارة (زال الخطر).

اتذكر عمليات تخزين الأغذية بالمنزل وخاصة المعلبات والمياه والبطاريات، وإغلاق النوافذ بالطرابيل وباستخدام اللاصق الأبيض مع وضع علامة (X) عليها، واتذكر كيف كنا نتسابق لوضع المناشف المبللة تحت الأبواب خوفا من (القصف الكيماوي).

اتذكر بالمدرسة انضم الينا طلبة كويتيون، واتذكر الى اليوم اسماء كل واحد منهم ولازلت على تواصل معهم، وكنا نغني معًا بين الحصص أغنية (انا كويتي انا، انا قول وفعل)، وكان يرفع في الطابور الصباحي النشيدان البحريني والكويتي، وبعده تبدأ تعليمات وارشادات المدرسين في كيفية التصرف عندما تطلق صفارات الانذار، واتذكر ان جميع المدارس ألغت احتفالاتها بالعيد الوطني تضامناً مع الشعب الكويتي.

اتذكر صوت الصاروخ اللي اطلق على البحرين وسمعت الصوت وقتها، واتذكر اسماء الصواريخ، وكيف استخدمت الولايات المتحدة منظومة «باتريوت» الدفاعية الجوية لأول مرة في الخليج، وأسقطت بها العديد من صواريخ (سكود) العراقية.

اتذكر تلوث الاسماك بمياه الخليج، والغيوم السوداء التي غطت سماء البحرين وهطل منها (مطر أسود) بعد قيام الجيش العراقي بإضرام النار في آبار النفط الكويتية.

اتذكر يوم عودة أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رحمه الله بعد التحرير، حينما خرج من باب الطائرة رافعا يديه بالدعاء والشكر ثم ساجدا لله عز وجل.

اتذكر الاستقبال الرسمي والشعبي لجنودنا البواسل بعد عودتهم من تحرير الكويت، ضمن قوات درع الجزيرة، عندما غصت شوارع البحرين بآلاف المواطنين وسط احتفالات شعبية وهم يرفعون أعلام البحرين والكويت وصور القيادة ابتهاجا بالنصر وعودة الشرعية.

اتذكر محمد سعيد الصحاف صاحب عبارة (العلوج) الشهيرة، التي أطلقها على القوات الأمريكية حينما كان يشغل منصب وزير الإعلام العراقي في وقتها، واضطلع بدور كبير في سير الأحداث من خلال الحرب الإعلامية التي كان يقودها، بسبب عباراته وطريقة كلامه والأوصاف التي يطلقها على الأمريكان.

اتذكر الكثير والكثير ولكن لا يسع المقال لذكرها، مأساة عاشها الجميع بلا استثناء، حفظ الله الكويت قيادًة وشعبًا من كل شر ومكروه، وأبعد عنا وعن الدول العربية والإسلامية مآسي الحروب وويلاتها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا