النسخة الورقية
العدد 11182 الأربعاء 20 نوفمبر 2019 الموافق 23 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:36AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

كتاب الايام

الدنيا حرّ

رابط مختصر
العدد 11067 الأحد 28 يوليو 2019 الموافق 25 ذو القعدة 1440

رحم الله آباءنا وأجدادنا الأولين الذين عانوا من الحر والتهبوا بسياطه، حيث لم تكن هناك مكيفات ولا مراوح ولا ثلاجات، وكان الواحد منهم يعصر «وزاره» ليضعه على رأسه خشية أن يصاب بضربة شمس تفجر له «يافوخه»، وحيث كان الجميع ينامون على السطوح يتلمسون نسمة هواء تبرد لهم فرشهم التي ينامون عليها والتي عادة ما تمتلئ بالرطوبة والطل طوال الليل، وحيث يلجأ الكبار والصغار وحتى النساء للاستحمام في البحر حتى تبرد أجسادهم الملتهبة من القيظ والحر.

رحم الله آباءنا وأجدادنا الذين عانوا أشد المعاناة من الحر، أما نحن اليوم فبالرغم من الحر الشديد، لكننا من مكيف بارد إلى مكيف آخر، فالبيت به المكيفات في كل غرفة، والسيارة التي نتنقل بها في واجهتها مكيف «على كيف كيفك»، والمكتب به مكيف بارد يجلب لنا النعاس.

وموجة الحر هذه لم تقتصر على دول الخليج والدول العربية، ولكنها امتدت إلى الدول الأوروبية والأمريكية حتى لجأ الناس إلى نوافير المياه في الساحات العامة للتبرد تحتها، كما لجئوا للشواطئ هرباً من الحر، حيث وصلت درجات الحرارة في مناطق عدة إلى 40 درجة مئوية نهارًا و25 ليلاً في سائر أنحاء أوروبا لتصل إلى ذروتها في الأيام المقبلة، بحسب هيئات الأرصاد الجوية.

هيئة الأرصاد الجوية الألمانية ذكرت أن درجات الحرارة قد تصل إلى 37 درجة مئوية الثلاثاء ثم 38 الأربعاء قبل أن تبدأ بالانخفاض.

وبدورها حذرت الوكالة الإسبانية للأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة اليوم في مناطق عدة شمال البلاد، حيث من المتوقع أن تتخطى الحرارة 36 درجة مئوية، وتوقعت الوكالة أن يكون الصيف أكثرَ حراً من المعدلات الطبيعية.

أما بلجيكا فقد أصدرت تحذيراً من موجة حر قوية، فقد توقعت هيئة أرصادها الجوية حرارة قصوى تصل إلى 34 أو 35 درجة خلال اليومين القادمين. 

وفي سويسرا فإن درجات الحرارة سترتفع خلال الأسبوع المقبل وقد تصل إلى 36 درجة مئوية الثلاثاء و37 درجة مئوية الأربعاء، بينما حذرت بريطانيا من عواصف رعدية قوية، وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية طقساً حاراً ورطباً وغير مستقر. 

لكن اليونان ستكون من بين البلدان الأوروبية الأكثر تأثراً بموجة الحر هذه مع حرارة تصل إلى 39 درجة مئوية اعتباراً من نهاية هذا الأسبوع. 

أما في فرنسا فسيكون أكثر من نصف البلد متأثراً بهذه الموجة، إذ قال خبير أرصاد جوية فرنسي: إن الحر سيكون شبيهاً بدرجات الحرارة التي سجلت في عام 2003 التي شهدت موجة حارة شديدة، لافتاً إلى أنها ستشهد تحطيماً لمستويات قياسية من الحرارة في هذه السنة.

واعتباراً من الثلاثاء، توقعت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية أن تراوح الحرارة بين 35 درجة مئوية و40 درجة مئوية في الظل، وستبقى درجات الحرارة مرتفعة خلال الليل.

إذن.. موجات الحر ستزداد اعتباراً من عام 2021 بواقع مرتين إلى ثلاثة أضعاف بحلول منتصف القرن. 

هذا هو الحال في أوروبا، وهي بلدان لا تعرف المكيفات في الصيف.. ولله في خلقه شؤون، أما نحن في الخليج فنقول «علشان ينضج الرطب نتحمل الحر والتعب».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها