النسخة الورقية
العدد 11091 الأربعاء 21 أغسطس 2019 الموافق 20 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:49AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:09PM
  • العشاء
    7:39PM

كتاب الايام

يوليو شهر الثورات

رابط مختصر
العدد 11043 الخميس 4 يوليو 2019 الموافق غرة ذو القعدة 1440

دخول شهر يوليو من كل عام يذكرنا بأشهر الثورات العربية التي وقعت فيه، والتي تأتي في مقدمتها ثورة 23 يوليو من عام 1952 ميلادية في مصر بقيادة الزعيم الخالد جمال عبدالناصر.

وهذه الثورة المجيدة حدثت بعد حرب 1948 ميلادية وضياع فلسطين، فقد ظهر تنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصري بزعامة اللواء محمد نجيب وقيادة البكباشي جمال عبد الناصر، وهذه الثورة كانت ثورة بيضاء لم ترق فيها دماء. ونجح الضباط الأحرار في السيطرة على الأمور والسيطرة على المرافق الحيوية في مصر، وأذيع البيان الأول للثورة بصوت أنور السادات، وأجبرت الثورة الملك فاروق على التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو، أي بعد ثلاثة أيام من الثورة.

وشكل مجلس وصاية على العرش، ولكن إدارة الأمور كانت في يد مجلس قيادة الثورة المشكل من 13 ضابطًا برئاسة اللواء محمد نجيب كانوا هم قيادة تنظيم الضباط الأحرار، ثم ألغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في 18 يونيو 1953م.

كان قائد هذه الحركة التي سميت فيما بعد بالثورة هو اللواء محمد نجيب، والواقع أنه تم اختياره من قبل الضباط الأحرار كواجهة للثورة لما يتمتع به من سمعة حسنة داخل الجيش وكان اللواء الوحيد في التنظيم وكان سببا في انضمام الكثير من ضباط الجيش الشباب للضباط الأحرار، وكان أحد أهم عوامل نجاح الثورة. لكن صراعًا على السلطة نشأ بينه وبين جمال عبدالناصر بعد أن رأي اللواء محمد نجيب ضرورة تسليم الحكم لسلطة مدنية منتخبة، وقد استطاع جمال أن يحسم الصراع إلى صفه في النهاية وحدد إقامة محمد نجيب في قصر زينب الوكيل حرم مصطفى النحاس باشا بضاحية المرج شرق القاهرة لحين وفاته. وتولى جمال عبدالناصر بعد ذلك حكم مصر من عام 1954 حتى وفاته عام 1970 واستمد شرعية حكمه من ثورة يوليو المجيدة.

وكانت أهم مبادئ ثورة يوليو القضاء على الإقطاع والقضاء على الإستعمار والقضاء على سيطرة رأس المال على الحكم وإقامة جيش وطني قوي وإقامة عدالة اجتماعية وإقامة حياة ديمقراطية سليمة.

ومن هذه الثورات العربية التي حدثت أيضًا في شهر يوليو الثورة العراقية التي وقعت في الرابع عشر منه من عام 1958 ميلادية بقيادة عبد الكريم قاسم وهو ضابط عسكري ورئيس وزراء العراق والقائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع بالوكالة من عام 1958م وحتى 1963م، ويعد أول حاكم عراقي بعد الحكم الملكي.. لكنه أعدم بعد محاكمة عاجلة بدار الإذاعة العراقية في التاسع من فبراير 1963 ميلادية على يد القوميين والبعثيين وعرضت جثته على شاشات التلفزيون.

والانقلابات كثيرة وكذلك الثورات العربية في هذا الشهر ولكننا نكتفي بأشهرها كما تقدم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها