النسخة الورقية
العدد 11059 السبت 20 يوليو 2019 الموافق 17 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:27AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:31PM
  • العشاء
    8:01PM

كتاب الايام

نصر أبو زيد!

رابط مختصر
العدد 11026 الاثنين 17 يونيو 2019 الموافق 14 شوال 1440

الطبيب: (أيسر نلسون) في قسم الدراسات الدينية بجامعة (فرجينيا) بالولايات المتحدة الامريكية يقول: «ولقد حاول (نصر ابو زيد) ان يخلق ساحة عامة لتبادل الافكار بين كل الناس وليس فقط بين المثقفين بعضهم البعض وكانت احدى وسائله في ذلك تشجيعه لطلابه ان يعبروا عن افكارهم بوضوح في قاعات الدرس الطريقة التي لم يتعودوا عليها فالتعليم عند نصر ابو زيد وسيلة للتفكير وليس عملية توجيه للطلاب بأن يروا الأمور من وجهة نظر الاستاذ فهذا دور الواعظ أو المبشر (...) التدريس يعني أعطاء الطلاب الحق الكامل في السؤال ومساعدتهم ان ينظروا من خلال ابعاد متعددة للامور (...) وربما قصة نصر ابو زيد مع أحد طلابه في الدراسات العليا... (أحمد) الذي قضى فترة السجن بتهمة انتمائه لجماعة الجهاد بعد اغتيال الرئيس المصري انور السادات عام 1981 كان احمد يرغب في دراسة نظرية اللغة عند ابن تيمية كأحد علماء المدرسة الحنبلية التي تفهم القرآن والسنة فهما حرفيا وضد القراءة المجازة وضد التأويل والفهم العقلي للنصوص حينما اكتشف احمد ان الاشراف على رسالته سيكون (لنصر ابو زيد) وكان متخوفا وقد خير نصر ابو زيد احمد ان يختار من يشاء من الاساتذة ويساعده على نقل الاشراف اليه لكن احمد اصر ان يستمر مع ابو زيد في الاشراف على رسالته فقال له نصر ابو زيد: (ما أريدك ان تفهمه ان دوري ليس تحويل او تغيير قناعتك: دوري هو ان اعمل منك باحثا والباحث لا يلزم برأي معين مسبق اذا اردت ان تكون باحثا فأنا سأشرف على رسالتك ولكن اذا اردت ان تكون واعظا فابحث عن شخص آخر واصر احمد على انه يريد ان يكون باحثا وبدأ يكتشف ان ابن تيمية رغم معرفته الجيدة الا ان الثقافات عنده تدخل في نفق الجمود ثم الاندثار والموت وان كل ما ليس تجديدا في مجال الفكر هو«ترديد» وتكرار لما سبق قوله وهو ليس من الفكر في شيء ولا يمت اليه «بصلة» فالنص المنقول لا يمت إلى الفكر في التجديد لانه ينقل نقلا من فكر غيرك وليس من فكرك (!).

ان كل النصوص الموضوعية وغير الموضوعية تتجدد في تجدد الحياة بحركة الافكار فيها وليس خارجها... ان ما هو منقول في الحياة يناهض ما هو منقول فيها وخارجها فالتجديد في معقول النصوص وليس في منقولها (!) ان الافكار«الداعشية» تغط في منقول النصوص البائدة وتدفع خارج معقولها في ترسيخ مهجية سلطة النصوص المنقولة ومناهضة النصوص المعقولة في الحرية من اجل انتصار قضية الانسان (!).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها