النسخة الورقية
العدد 10997 الأحد 19 مايو 2019 الموافق 14 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:49PM

كتاب الايام

كيف تكتب خطتك لشهر رمضان؟

رابط مختصر
العدد 10990 الأحد 12 مايو 2019 الموافق 7 رمضان 1440

أعرف فضيلة الشيخ أحمد علي حميد منذ سنوات بعيدة، وألتقينا معا عندما كنت مدرسا بالمعهد الديني، أدرس مادة التاريخ التي تخصصت بها، وفضيلته كان يدرس العلوم الشرعية بعد تخرجه من جامعة الأزهر الشريف.

وفضيلة الشيخ أحمد علي حميد اعتاد على أن يهديني كل إصدار أو كتابا يؤلفه، ولذلك لم ينسَ أن يهديني في شهر رمضان الحالي إصداره الأخير «كيف تكتب خطتك لشهر رمضان»، وهو كتيب صغير جمع فيه فضيلته ما يجب على المرء المسلم أن يقوم به خلال شهر رمضان المعظم.. 

يقول المؤلف في مقدمة كتيبه: «إن على المرء المسلم إذا أهل هلال رمضان أن يدعو الله سبحانه وتعالى ويقول: (الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربي وربك الله)؛ لأنه شهر أنزل فيه القرآن الكريم هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، ولأنه شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ولأنه شهر الإحسان والقيام، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، امتاز بالفتوحات الإسلامية الكبرى كغزوة بدر وفتح مكة، شهر فيه سنة الاعتكاف والتسبيح والاستغفار، تزداد فيه صلة الأرحام والتصدق على الفقراء، وهو سيد الشهور».

ثم يعرج فضيلته على الخطة التي رسمها للمسلمين في شهر رمضان، فيقول إن الشرط الأول لاغتنام هذه الخطة على الوجه الصحيح هي النية الصادقة والعزيمة القوية، وأن تلحّ على الله في هذا الشهر الفضيل أن يبلغك رمضان سنين عديدة وأعواما مديدة، ولا مانع أن تصوم أياما من شعبان حتى يكون ذلك بمنزلة تدريب لك وتهيئة لصيام رمضان، وأن تضع لك جدولا زمنيا يوميا تملؤه بالطاعات والعبادات منذ أن تصبح وحتى المساء، وأن تقوم بشراء مستلزمات أسرتك للعيد في شهر شعبان؛ لأن الأسعار ترتفع في رمضان، وإن كنت واعظا فحضّر كلماتك الوعظية والتربوية لإلقائها في مسجد الحي أو غيره من الأحياء. وإذا كنت تنوي عمرة رمضان فحدد موعدها من البداية ومع من تكون وضع ميزانية لها، وحاول أن تكثف من زيارة أقاربك في هذا الشهر الكريم لتجديد العلاقة معهم، ونظم مشروعا لإفطار صائم أنت وبعض إخوانك للجاليات الإسلامية الوافدة فهم إخواننا في الدين والعقيدة، واختر الأيام والليالي التي ستعتكف فيها بالمسجد خلال هذا الشهر فالأجور فيه مضاعفة، ولا تنسَ أن تضع لك جدولا لختم القرآن في هذا الشهر الكريم.

أما المرأة المسلمة فعليها أن تضع خطة اقتصادية محكمة لشهر رمضان من غير تبذير ولا إسراف، خاصة للعزائم التي من المقرر أن تقيميها في بيتك، وقومي قبل دخول رمضان بتوفير احتياجاتك القابلة للتخزين حتى توفري الجهد والوقت.. واحرصي على تنظيف بيتك قبل دخول هذا الضيف الكريم، وعمل زينة لرمضان عند مدخل المنزل. فشكرا لفضيلة الشيخ أحمد علي حميد على هذا الإهداء الجميل في هذا الشهر الفضيل.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها