النسخة الورقية
العدد 11152 الإثنين 21 أكتوبر 2019 الموافق 21 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:20AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:39PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

كتاب الايام

اليوم العالمي لحرية الصحافة

رابط مختصر
العدد 10983 الأحد 5 مايو 2019 الموافق 30 شعبان 1440

احتفل العالم أول أمس الجمعة الثالث من شهر مايو الحالي باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو اليوم الذي يحتفل فيه العالم بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة بهدف تقييم حرية الصحافة في شتى أنحاء العالم، والدفاع عن الصحافة ضد ما تتعرض له من هجمات تهدد استقلالها، والإشادة بالصحافيين الذين ضحوا بحياتهم أثناء تأدية واجبهم المهني.

وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لحرية الصحافة عام 1993 ميلادية.

ويعتبر هذا اليوم مناسبة لإعلام الجمهور بشأن الانتهاكات التي تتعرض لها حرية التعبير، وللتذكير بأن المطبوعات في عشرات البلدان حول العالم تخضع للرقابة والغرامة والتوقف المؤقت والدائم، وأن الصحافيين والمحررين والناشرين يتعرضون للمضايقات والاعتداءات، ويتم اعتقالهم بل وقتلهم أحيانا.

وتتربع حرية الصحافة وحرية التعبير في صلب مهام اليونسكو. إذ تعتقد اليونسكو أن هذه الحريات تسمح بتحقيق تفاهم متبادل كفيل ببناء سلام دائم.

ويعتبر هذا اليوم مناسبة لتشجيع وإعداد المبادرات المواتية لحرية الصحافة ولتقييم حالة حرية التعبير في شتى أنحاء العالم.. ويعمل الثالث من مايو على تذكير الحكومات بحاجتها إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه حرية الصحافة، كما أنه يمثل يوما للتفكير مع المهنيين في مجال الإعلام حول مواضيع تتعلق بحرية الصحافة والأخلاقيات المهنية.

وعلى نفس القدر من الأهمية.. يعتبر اليوم العالمي لحرية الصحافة يوما داعما لوسائل الإعلام التي يستهدفها تقييد حرية الصحافة ويعمل على إلغائها.. هذا بالإضافة إلى كونه يوما لإحياء ذكرى هؤلاء الصحفيين الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الحصول على المعلومات وبثها.

واحتفلت اليونسكو هذا العام باليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار «الإعلام من أجل الديمقراطية: الصحافة والانتخابات في زمن التضليل الإعلامي». وركز الاحتفال العالمي على التحديات الراهنة التي تواجهها وسائل الإعلام في فترات الانتخابات، والقدرات الكامنة في وسائل الإعلام على المساعدة في إرساء السلام العالمي.

وقد أحيا العالم أجمع اليوم العالمي لحرية الصحافة من خلال تنظيم جملة من الفعاليات التي تعنى برفع مستوى الوعي بأهمية حرية الصحافة وسلامة الصحفيين.

وتعمل منظمة اليونسكو بوصفها هيئة الأمم المتحدة التي تتمتع بولاية محددة في مجال تعزيز التدفق الحر للأفكار عبر الكلمة والصورة على تشجيع إقامة بيئة إعلامية حرة ومستقلة وقائمة على التعددية في وسائل الإعلام المطبوعة والمذاعة والإلكترونية، وتطوير وسائل الإعلام بهذه الطريقة، ما يعزز حرية التعبير ويسهم في إرساء السلام وضمان الإستدامة والقضاء على الفقر واحترام حقوق الإنسان.

وكما أوضح صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر-حفظه الله ورعاه- في الرسالة التي وجهها للعالم بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة من أن الصحافة كانت وستظل حصنا مهما في تحقيق الأمن والإستقرار إذا ما استندت إلى الكلمة المسؤولة والقيم الرفيعة للعمل الصحفي.. وأن التغيرات المتسارعة والتحديات التي تشهدها المنطقة تلقي على كاهل رجال الصحافة والإعلام مسؤولية كبيرة في التمسك بأمانة الكلمة وترسيخ دور الصحافة في استنهاض طاقات المجتمع وتحفيزه نحو التقدم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها