النسخة الورقية
العدد 10999 الثلاثاء 21 مايو 2019 الموافق 16 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:19AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:50PM

كتاب الايام

في ذاكرة احمد الربعي!

رابط مختصر
العدد 10949 الإثنين 1 أبريل 2019 الموافق 23 رجب 1440

الكويت مازالت جميلة تفاءلوا (...) ذلك ما كرس نشاط حياته الراحل الكويتي الوطني الكبير الدكتور احمد الربعي: حقا لقد كانت الكويت تتجلى وطنا يتناهض في التنوير ضد التخلف والظلام وكان أحمد الربعي وجها وطنيا بارزا في انشطته الوطنية وعلما كويتيا تنويريا مناضلا من أجل الحرية والديمقراطية والتقدم والسلام (!).
وان من ابرز الوفاء للوطنية ابراز وتوثيب انشطة الوطنيين في حياتهم وخاصة بعد رحيلهم وقد توثب عملا وطنيا رائعا: الكويتي الوطني (يوسف عبدالحميد الجاسم) في اصدار كتاب عن الراحل الكويتي المناضل احمد الربعي بعنوان: (وداعا يا أحمد) وقد تصدر غلاف الكتاب صورة جميلة معبرة لأحمد الربعي رافعا يده مبتسما وكأنه يودع الحياة والأصدقاء وفي مقدمة الكتاب يقول (يوسف عبدالحميد الجاسم) وحفَّزني ذلك الاختيار لإصدار الطبعة الثانية من كتابي حول أخي وصديقي الراحل المرحوم الدكتور أحمد الربعي عرفانا ووفاء لانسان رحل ولم يبخل يوما علينا بعطاءاته.
وبمجرد علم العم (فهد عبدالرحمن المعجل) الصديق المقرب للمرحوم الدكتور أحمد الربعي والأب والأخ والصديق لجميع أهل الكويت أصر على ان يتولى بنفسه تكاليف هذه الطبعة من كتاب (وداعا يا أحمد) فله جزيل الشكر والامتنان والعرفان.
وهذا ليس غريبا على طابع الوفاء الذي يعد واحدا من طباع العم (أبو فيصل) أطال الله في عمره ورحم الله الفقيد (أبا قتيبة) رحمة واسعة صاحب الذكرى التي لا تغيب.
وانه من الوطنية بمكان القيام بتجديد الذاكرة الوطنية للوطنيين والوطنيات الذين يرحلون عن الحياة. واحسب انه من أهم الوفاء الوطني تسليط الاضواء على انشطة الوطنيين والوطنيات الذين يرحلون عن الحياة. ذلك ما يأخذ واقعه الوطني الثقافي في تحريك الساحة الوطنية الثقافية وتنويرها وطنيا على طريق الحداثة والتحديث في الحرية والديمقراطية وبناء وطن السلام والوئام في دولة القانون (!) ومعلوم ان الراحل (الربعي) كان يدرك خطورة الاسلام السياسي الاخواني والسلفي المتطرف وفي المقابل كان الاسلام السياسي يدرك خطورة انشطة (الربعي) عليه.. وقد تفجر الاسلام السياسي: الاخواني والسلفي المتطرف ضده يوم ان هم (الربعي) متوجها إلى تطوير المناهج التعليمية وتحريرها من قبضة الاسلام السياسي وقد أقاموا الدنيا كراهية ضده ولم يقعدوها. وكانت حربا اعلامية يومها شهدتها دولة الكويت بين التقدم والتخلف (!) حقا لقد كان رحيل الدكتور احمد الربعي خسارة وطنية كبيرة ليس على الكويت وانما على الدول العربية قاطبة.
رحم الله احمد الربعي واسكنه فسيح جناته.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها