النسخة الورقية
العدد 11179 الأحد 17 نوفمبر 2019 الموافق 20 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:34AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

مسيرة التحدي والإنجازات (2)

رابط مختصر
العدد 10927 الأحد 10 مارس 2019 الموافق 3 رجب 1440

وتواصل مؤلفة كتاب «مسيرة التحدي والإنجازات لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم» الكاتبة عائشة عبدالجواد الجسمي فتتحدث عن الإصلاحات الحكومية التي قام بها نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فتقول بأن سموه هو من صنّاع التغيير على مستوى العالم ومن أكثر الشخصيات تأثيرًا، فهو لا ينتظر المستقبل وإنما يصنعه من خلال خطة عمل لا تهدأ.

ففي عام 1997 أمر سموه بإنشاء برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ووضع جائزة له سميت جائزة دبي للأداء الحكومي، كما أمر سموه بأن يكون الاشتراك بهذا البرنامج إجباريًا للدوائر الحكومية حتى يتم رفع مستوى العمل الحكومي بالتوازي مع القطاع الخاص.

وفي عام 1999 تم الإعلان عن الحكومة الإلكترونية، حيث أعلن سموه أنه بعد عام ونصف سوف تتحول حكومة دبي بشكل كامل إلى حكومة الكترونية، فكانت أول حكومة إلكترونية متكاملة في العالم، وكما قال سموه إنه لا يعشق القمم إلا أصحاب الهمم.. وإنه في سباق التميز ليس هناك خط للنهاية.

وجاء برنامج قيادات حكومة الإمارات وفق توجيهات سموه من خلال ثلاثة برامج، وهي دبلوم خبير الأداء الحكومي ودبلوم خبير التميز ودبلوم خبير الخدمات الحكومية.

أما الفصل الثالث من الكتاب، فيتحدث عن المبادرات والإنجازات المحلية لسموه ومنها مهرجان دبي للتسوق في عام 1995، وقد بلغت قيمة المبيعات ما يقارب المليار دولار في دورته الأولى. 

وافتتاح المبنى الجديد بمطار دبي عام 1998 كمرحلة أولى في توسعة مطار دبي الدولي، وتم إنشاء برج العرب على جزيرة اصطناعية تبعد مائة متر عن شاطئ البحر، ويتميز فندق برج العرب بصورة الشراع المميزة المذهلة والتي أصبحت رمزًا لدبي الحديثة.. وفي عام 1999 أعلن سموه البدء في إقامة مدينة دبي للانترنت، وقد حصلت أكثر من مائة شركة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات على الترخيص لتتخذ من مدينة دبي للانترنت مركزًا لإدارة عملياتها. 

كما أعلن سموه في عام 2001 عن مشروع جزيرة النخلة، وهو مشروع منتجع يتكون من ثلاث جزر اصطناعية بنيت على ساحل دبي وتعد أكبر ثلاث جزر اصطناعية في العالم، وهو أكبر مشروع إسكاني وسياحي في العالم.. وفي عام 2001 وجه سموه لشراء 60 طائرة جديدة بقيمة 10 مليارات دولار لدعم طيران الإمارات.

ويمثل مركز محمد بن راشد لإعداد القادة تجسيدًا لرؤية سموه في بناء جيل من القيادات المؤهلة لتحقيق طموح دبي في أن تصبح الرقم واحد عالميًا، وذلك لأن القيادة فكر وحكمة وقوة شخصية وتطلع دائم لمعالي الأمور.. وفي عام 2006 أصدر سموه قانونا يقضي بإنشاء مؤسسة محمد بن راشد للإسكان التي تهدف لتوفير السكن المناسب لمواطني إمارة دبي، كما افتتح سموه في 9 سبتمبر 2009 مترو دبي وهو عبارة عن مترو آلي بدون سائق ويهدف إلى التخفيف من حدة الزحام المروري والحد من التلوث الناتج عن وسائل المواصلات الاعتيادية.. وفي عام 2010 قام سموه بتدشين برج خليفة الذي يرتفع 828 مترًا عن سطح الأرض كأعلى ناطحة سحاب في العالم.. يتبع

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها