النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11378 الثلاثاء 2 يونيو 2020 الموافق 10 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:13AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:26PM
  • العشاء
    7:56PM

كتاب الايام

تحديات «سوبر ماذر»

رابط مختصر
العدد 10924 الخميس 7 مارس 2019 الموافق 30 جمادى الثاني 1440

في عالم الطيور، عندما ترمي الأنثى صغارها من على أعشاشها، فهي لا ترغب في قتلهم أو إلحاق الضرر بهم، هي فقط تريد أن تعلمهم أن حياتهم في السماء وليست في الأعشاش.

وعندما تحتفظ بعض أنواع الأسماك بصغارها داخل فمها، فهي لا ترغب في الغدر بهم بغية التهامهم، بل هي فقط تريد أن تحميهم من الأسماك المفترسة لتطلقهم فيما بعد إلى عالم البحار.

وقد توحي بعض التصرفات ظاهرياً بنوع من القسوة، بيد أن الحقيقة هي أنها تحمل أرقى درجات الحب والحماية.

الأمومة الحقة القائمة على أساس صح، تواجه العديد من التحديات، وتتضاعف المتاعب حينما تتحمل الأم الوحيدة كل تفاصيل الحياة، والامر سيان سواء هي من اختارت أن تكون أماً وحيدة أو أن الظروف جعلت منها أماً وحيدة. 

وفي الغالب تجد الأم ترسم أجمل صور المعاني النبيلة، وتصبح أماً خارقة للعادة لسد الفجوات التي يتركها غياب الأب الفعلي أو الاعتباري، وذلك من خلال تجسيد دور المعلمة والممرضة والمحامية والطباخة، ولا مانع في بعض الأحيان أن تكون الأم لاعبة حارس المرمى أو مصففت الشعر، ومن المهم أن تكون الأم موسوعة ثقافية متنقلة مضطرة للاجابة على جميع الأسئلة المنطقية منها واللامنطقية. 

وفي خضم كل هذا، فالأم أمام تحدٍ كبيرٍ في أن تنجح وتقوم بجميع الواجبات اليومية الملقاة على عاتقها بعناية واهتمام، وبين أن تنجح في مسؤولياتها العظمى نحو التربية وتقويم السلوك وبناء شخصية صالحة تساهم في بناء المجتمعات. 

إن عملية تربية الأبناء من المهام الصعبة على جميع الأمهات، فالأم تربي وتتربى لأن التربية هي عملية تتسم بالتكامل والتجديد والاستمرارية، فالتربية تجعل الأم تعيد النظر في كل ما تعلمته وفيما قرأته للخروج لما هو مناسب ولما هو أصلح للأبناء. 

وكما يقول المثل الصيني: إذا كنت تخطط لسنة ازرع أرزًا.

إذا كنت تخطط لـ10 سنوات ازرع شجرًا. 

إذا كنت تخطط لـ100 سنة علَّم طفلاً.

لكل مرحلة من حياة الطفل مشاكلها، وتتضاعف التحديات كلما انتقل الطفل من مرحلة إلى أخرى، وأصعب ما قد يواجه الأم الوحيدة هو كيفية التعامل وعلاج ما قد يفسده الآخرين، وهذا يتطلب أن تتمتع الأم بمواصفات شخصية تجمع بين الجلد والحسم واللين.

ومن أصعب المحن وأقساها حينما تجد الأم نفسها وحيدة أمام طفل مريض يصعب شفاؤه أو مصاب بإحدى العاقات الذهنية او الجسدية قد تطول فترة علاجه، ويتضاعف حجم البلاء حال ضعف الإمكانيات المادية بالمقابل قلة الدعم الاجتماعي...

وبعد كل ما قيل في زاوية (فض الظلام) لابد أن نصل إلى قناعة أن الانسان قد يختار السيئ ليتجنب الأسوأ... وإن جميع المحن هي رسائل حب من الله، وإن الخير فيما اختاره الله.

إن صلاح الأبناء هي توافيق وأرزاق من السماء، وأن الآباء هم جنود مسخرة لخدمة عباد الله...

وتبقى الأمهات الصالحات منهم كالآلة النادرة في زمن الفساد الذي طال الفطرة السلمية لبعض الأمهات، وفي نهاية المطاف منح الله عز وجل الأمهات الوحيدات طاقات جبارة يستطعن أن يعجزن العالم متحدين مصاعب وأهوال الحياة...

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها