النسخة الورقية
العدد 11091 الأربعاء 21 أغسطس 2019 الموافق 20 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:49AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:09PM
  • العشاء
    7:39PM

كتاب الايام

تكـــــــريم

رابط مختصر
العدد 10890 الجمعة 1 فبراير 2019 الموافق 26 جمادة الأول 1440

لم أتفاجأ عندما سمعت أن المنبر التقدمي سوف يكرم أحد اخوانه، وقبل هذا هو أحد رواد الحركة الفنية التشكيلية البحرينية الأستاذ خليل الهاشمي الذي قضى أكثر من أربعين عامًا وهو يرسم وينحت في الصخر والخشب ليحولها الى تحف ناطقة تتزين بها المعارض التي شارك بها في البحرين وخارجها، ووصل صيته من خلال أعماله المميزة الى وزارات الثقافة في بعض الدول البعيدة لكي تقتني بعض أعماله في دولهم مثل كوبا والبرتغال وروسيا والهند والكويت، وهذه دلالة واعتراف من قبل تلك الدول على قيمة وأهمية هذا الفنان المبدع.
ولم تكن موهبة الهاشمي وحدها من أوصلته الى هذه المكانة العالمية، حيث ابتعث الى الاتحاد السوفيتي لإكمال دراسته في الفنون التشكيلية مضحياً بوظيفته عندما كان مدرس رسم في وزارة التربية والتعليم، بل كانت لديه نظرة بعيدة وعشق للفن وللوطن يريد من خلالهما أن يصل صوت البحرين الى كل العالم من خلال أعماله الفنية.
وهناك -أي في الاتحاد السوفيتي السابق- دخل معترك الفنون الأصيلة من خلال انظمامه الى أكاديمية الفنون التشكيلية في «لنين غراد» عام 1980م، وحصل على شهادة الماجستير الى أن عاد الى الوطن.
وبعد هذا المشوار الطويل الذي تكلل بالنجاح في عمله الفني والذي صاحبه العديد من الجوائز والأوسمة نتيجة مشاركته في العديد من المعارض منها في عام 1972م شارك في معرض نظمته وزارة العمل (معرض الفنون التشكيلية)، كما شارك في مهرجان الشباب الدولي العاشر برلين ألمانيا الشرقية، وكانت له مساهمات في المعرض الدولي السادس عشر للمظبوعات المصغرة «برشلونه ـ اسبانيا» في عام 2004م، وشارك في منتدى للفنون والثقافة أصيلة ـ المغرب في عام 2014، وهناك العديد من المشاركات التي لا تسمح مساحة العمود لذكرها.
وكما ذكر أن هذه المساهمات صاحبتها بعض الأوسمة والشهادات منها: جائزة تقدير من معرض وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، جائزة إنجاز العمر لمجلس التعاون الخليجي تقديراً لإسهماته في الفنون البصرية ـ المملكة العربية السعودية، كما صمم تذكار سمبوزيوم البحرين الدولي الأول للنحت ـ البحرين، كما حاز على جائزة المركز الثاني في مسابقة نصب البلدية ـ البحرين.
أخيراً نشكر المنبر التقدمي على تكريم الهاشمي، ونتمنى أن يستمر التكريم للفنانين والأدباء والشعراء، وكل من خدم ويخدم هذا الوطن العزيز على قلوبنا.
وأهمس في إذن كل نائب محب لوطنه أن يتبنى تكريم هؤلاء الفنانين من خلال إطلاق أسمائهم على شوارع او طرقات في الأحياء التي ولدوا فيها حتى تظل أسماؤهم خالدة تتذكرها الأجيال المقبلة، وهذه أمانة ومسؤولية أتمنى أن يتبناها المجلس الموقر.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها