النسخة الورقية
العدد 10998 الاثنين 20 مايو 2019 الموافق 15 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:50PM

كتاب الايام

الأمير فيليب.. السياقة في المئة

رابط مختصر
العدد 10890 الجمعة 1 فبراير 2019 الموافق 26 جمادة الأول 1440

يناهز المئة عام «مواليد 1921» زوج الملكة إليزابيث ودوق أدنبره، ورغم شيخوخته فما زال الأمير يُصر على سياقة سيارته الفخمة بنفسه وهو ما عرضه مؤخرًا لحادث اصطدام انقلبت فيه سيارته بعد اصطدامها بشجرة فيما تضررت سيارة امرأة أصيبت في الحادث بجروح طفيفة، وعتبت على الأمير أنه لم يعتذر إليها مما اضطره للاعتذار علنًا وعبر الصحافة البريطانية.
الأمير فيليب مصرٌ على السياقة رغم تحذيراتٍ له شديدة من خطورة السياقة على حياته في هذا العمر «97 عامًا» فيما الأمير ما زال متمسكًا بهواية السياقة بمفرده دون ان يعير التحذيرات أُذنًا صاغية، ولعل قصر بيكنغهام لا يود ان يزعج الأمير ويضغط عليه بدليل ارسال القصر سيارة طبق الأصل لسيارته التي انقلبت، ووصلت السيارة قبل ان يغادر الأمير موقع الحادث.
حادث الأمير فيليب «زوج الملكة» ذكرنا بحادث ملك العراق الأسبق الملك غازي بن فيصل ابن الحسين الذي كان يهوى ويعشق سباق السيارات وقيادة سيارات السباق، وقد ذهب ضحية حادث اصطدام بعمود، وإن قيل إن الحادث مدبر من المخابرات البريطانية اثناء الحرب العالمية الثانية التي أبدى فيها الملك غازي انحيازًا وتعاطفًا مع الألمان.
وكما أشارت جريدة الحياة أن حادثة الأمير فيليب الذي كان يسوق السيارة بنفسه في السابعة والتسعين جددت في بريطانيا النقاش والجدل حول السماح للمسنين بقيادة السيارة من عدمها في بريطانيا، لكن من المؤكد كما تشير بعض الصحف البريطانية ان الأمير فيليب سيخضع لتحقيق الشرطة المرورية إذا كان هو شخصيًا متسببًا في الحادث وهو ما تؤكده تلك الصحف.
وترصد بعض الصحف البريطانية تعليقات الأمير فيليب الذي عُرف عنه إطلاقه لتعليقات تثير الجدل في وسائل الاعلام لغرابتها احيانًا ولطرافتها وايضًا لسخريتها، وتقوم الصحف البريطانية في كل مرة بنشر لائحة من تعليقاته، وقد نشرت صحيفة ميرو أكثر من تسعين تعليقًا ساخرًا للأمير.
فخلال استقباله لرئيس نيجيريٍ سابق كان يلبس لباسًا تقليديًا، سأله الأمير «هل أنت ذاهب للنوم» ومرةً من المرات كان برفقة الملكة في زيارة مصابين بريطانيين من الجنود الذين اصابتهم قنبلة زرعها الثوار الايرلنديون آنذاك، فسألت الملكة الجندي المصاب في عينه إذا كانت عينه قد تشافت وان كان يرى جيدًا، فما كان من الأمير فيليب الا ان علق قائلاً: «الأكيد انه لا يرى شيئًا ما دام يضع ربطة عنق بهذا الشكل».
وبحسب صحيفة ميرو، اجتمع الأمير مرةً مع أهالي ضحايا طائرة لوكربي، فقال لهم: «عليكم ان لا تقلقوا فإن أخطر ما في الكون هو الماء وليست النار» فصمت الأهالي الذي أوقع في يدهم ولم يستطيعوا الرد.
والملكة اليزابيث النائبة تصغر الأمير فيليب «زوجها» بخمسة أعوام فهي من مواليد 1926م والتي اصبحت ملكة لبريطانيا عام 1952م اي ما يزيد على 66 عامًا، وقد انضمت عام 1945 إلى الخدمة الاقليمية الاحتياطية للمساعدة في المجهود الحربي، وقد سافرت جنبًا إلى جنب مع نساء بريطانيات لتصبح سائقة خبيرة وميكانيكية.
تزوجت الملكة اليزابيث الثانية من الامير فيليب عام 1947م مع نهاية الحرب التي تركت آثارها على بريطانيا وعلى مراسم وحفلات زواجهما الذي ما زال مستمرًا منذ 71 عامًا.
والامير شالز ابن الملكة ووريثها في العرش فهو يبلغ اليوم السبعين عامًا، وان كانت زوجته الثانية كاميلا باركر تكبره بعام واحدٍ حسب بعض الصحف البريطانية التي ما عادت تلاحق الامير وزوجته بتغطيات مزعجة بعد ان تفرغت هذه الصحف لمتابعة ورصد تحركات وتنقلات ابنه الامير هاري وزوجته «ميغان ماركل» والتي تذكر الجمهور البريطاني بشهرة الاميرة الراحلة ديانا وما حدث لها من فاجعة نتيجة الرصد والمتابعة.
وعود على بدء، فالامير فيليب «زوج الملكة» وبرغم حادث الاصطدام الذي أقلق قصر بكينغهام لم يعلن للاعلام ولا للصحف تخليه عن سياقة سياراته بنفسه، بل برر للحادث بأن الشمس وأشعتها كانت تنعكس عمودية على الزجاج الامامي ما أدى إلى اصطدام سيارته وانقلابها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها