النسخة الورقية
العدد 11036 الخميس 27 يونيو 2019 الموافق 24 شوال 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:13AM
  • الظهر
    11:40AM
  • العصر
    3:06PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

كتاب الايام

النيابة العامة وأبواب الشفافية

رابط مختصر
العدد 10882 الخميس 24 يناير 2019 الموافق 18 جمادة الأول 1440

من منطلق الشفافية والمصارحة وتقديم المعلومات المصدقة بالأرقام كشفت النيابة العامة عن الكثير من القضايا والملفات كسلطة قضائية لها اختصاصاتها المقررة بحكم القانون، خاصة وأن هناك جهات وأشخاص يتقولون على النيابة العامة دون دليل، فيتم طرح بعض الأرقام والنسب المئوية دون دليل مما يثير الرأي العام!
النيابة العامة التي دشنت عملها في العام 2003م قد قدمت الاحصائيات المعتمدة والموجودة على موقعها الإلكتروني للقضايا المسجلة لديها، وهو منهج دأبت عليه النيابة العامة منذ سنوات طويلة لحماية المجتمع والحفاظ على مكتسباته، وهذا ما يؤكد عليه النائب العام الدكتور علي البوعينين من أن أبواب النيابة العامة مفتوحة للحصول على المعلومات المتعلقة بالجرائم والقضايا.
وقد تطرق النائب العام في المؤتمر السنوي للنيابة العامة للعام 2018م من أن خطة النيابة العامة لا تخلو من العمل على تنمية قدرات أعضاء النيابة العامة من خلال التوجيه المباشر والمشاركة في المؤتمرات والندوات والدورات وغيرها، كل ذلك لصقل قدرات أعضاء النيابة العامة بما يتناسب مع العهد الإصلاحي لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
لقد كشف النائب العام عن حدوث انخفاض كبير في نسبة الجرائم الإرهابية، فقد شهد العام 2018م انخفاض كبير في الأعمال الإرهابية وبنسبة 44%، وهي نسبة جيدة مقارنة بالعام 2017م، وهو مؤشر على أن الأعمال الإرهابية قد اخفضت مما عزز الأمن والاستقرار بالمجتمع.
وقد أعلن النائب العام على أن النيابة العامة قد تلقت في العام 2018م عدد 85807 قضية ولم يتبقَ منها سوى 719 قضية قيد التحقيق، وأن القضايا التي تم تنفيذ العقوبات البديلة فيها قد بلغت 267 قضية، وقد تم استبدال العقاب في 200 قضية بالعمل في خدمة المجتمع، وهو ما أعطى القضاة حرية استبدال بعض الأحكام القضائية بعقوبات فيها خدمة للمجتمع أسوة بالمجتمعات الأخرى التي تم تطبيق الأحكام البديلة.
 كما أكد النائب العام على أن عدد الطلبات المقدمة إلكترونياً للنيابة العامة 552 طلبًا، وقد تم إنجازهم بالكامل، وهو ما يؤكد على زيادة الوعي لدى المواطن والمقيم بالتعامل مع النظام الإلكتروني المستحدث، وذلك لتسهيل تقديم الطلبات وسرعة إنجازها إلكترونيًا مما يساهم في سرعة العمل والانتهاء من القضايا.
كما أوضح النائب العام على أن إحصائية العام 2018 بشأن تعاطي المخدرات قد بلغت 943 متعاطيًا، وهو ما يقل عن نسبة 1% من عدد سكان البحرين، وأن قضايا التحرش الجنسي والاعتداء على العرض قد بلغت 506 قضايا في الثلاث سنوات الماضية وهو خلاف ما تناولته بعض المصادر.
إن المؤتمر السنوي الذي تقيمه النيابة العامة دليل على مستوى الشفافية التي تنتهجها النيابة العامة، وحتى لا يتم نشر معلومات مغلوطة قد تضر المجتمع وسمعة الوطن، فهناك بعض الفعاليات المجتمعية تحاول استعراض بعض القضايا ولكن تخونها الأرقام والمعلومات غير الدقيقة مما تؤثر بالسلب في النتائج، لذا من الأجدر أخذ المعلومات من مصادرها الصحيحة والبناء عليها.
من هنا فإن سياسة الأبواب المفتوحة والشفافية التي تنتهجها النيابة العامة تؤكد على نجاح المسار الذي تسير عليه، لذا من الأهمية للفعاليات المجتمعية التي تبحث عن تلك المعلومات التواصل المباشر مع النيابة العامة لتناول القضايا وطرحها ومن ثم وضع العلاجات الصحيحة لها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها