النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10970 الاثنين 22 أبريل 2019 الموافق 17 شعبان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:47AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    6:35PM

كتاب الايام

أكتب في صخب الصمت!

رابط مختصر
العدد 10872 الاثنين 14 يناير 2019 الموافق 8 جمادة الأول 1440

اكتب صامتا وافكر صاخبا (...) أدفع بالكرسي تحتي وأفرد القرطاس الأبيض كالثلج أمامي ذهني مضطرب في أفكاره (...) أفكك اضطراب ذهني بفكر مضطرب أدريه ولا أدريه: أهو في فكري أم هو خارج فكري (...) أرفع رأسي إلى السماء من النافذة فأراها ملبدة بالغيوم (...) أبحث عن ما أضعته في الغيوم... فأرى ما أضعته في الغيوم وخارج الغيوم ما أشد حيرة الأفكار عندي... فالأفكار باقية لا تفارق إلا خارج الحياة.
(...) ما الحياة؟! الحياة عند من يفهم الحياة: فالحياة تفهم ولا تفهم عند من يفهم الحياة (!!) يوم كنت في المدرسة (...) قال المعلم العظيم (هر كلاين) الحياة تفهم من يفهمها كن شيوعيا جيدا تفهم الكثير من الحياة والذي لا يفهم الحياة فالحياة لا تفهمه (!).
أقول لسيد الفكر الماركسي (هر كلاين) أنت تدفع بي في مغاليق فلسفة اتعثر في مفاصلها (...) كل شيء في مفاصله... والحياة في مفاصلها بدون اكتراث... أنت مكترث أذن أنت في مفاصل الحياة (!) اتدري كل فلاسفة الأرض في مفاصيل الحياة يهلثون فيها وخارجها وينادون تعال عندي ألهمك حياة فلسفة إلهام الحياة... ان خير الملهمين في الحياة هو ماركس وصنوه العظيم أنجلز كأن الفلسفة منارة «الدلالين»... كل يدلل على فلسفته (!) فالشعوب في فلاسفتها والفلاسفة في شعوبها (!) وتبقى اشكالية فلسفة السماء في الأرض وفلسفة الأرض في السماء (!) من يحدد من؟! فلسفة الأرض في السماء أم فلسفة السماء في الأرض؟! وان للأرض فلسفة تصورها في السماء وان للسماء فلسفة تصورها في الأرض وهناك من الفلاسفة من يجمع بينهما في مضي جدل فلسفي مادي وهناك من يجمع بينهما في مضي جدل مثالي(!) من السماء إلى الأرض ومن الأرض إلى السماء.
السماء شيدت الأرض أم الأرض شيدت السماء؟! من المشيد أولا الأرض أم السماء.
تلكم متاهة الفلسفة في البدء (!) وتخلقت الفلسفة لغة في رؤى فلاسفتها نهجا ماديا ومثاليا في الأرض وفي السماء وكان صراعا أبديا في أبدية التاريخ (!).
فالفلسفة في أفكارها والناس في أفكارها وفي أفكار الفلسفة وكان الخيار الفلسفي في الفلسفة أم في الناس؟! الفلسفة لا خيار لها بدون الناس ولولا الناس ما كانت الفلسفة ولا أعجب لاحد الفلاسفة قائلا: لولا الفلسفة ما كانت الناس (!) فالناس في حقيقة معارفها وكانت الفلسفة دليل معارف لا ينازع في الناس وبين الناس. ما أشد فرحة الشعب السعودي فقد أدخلت الفلسفة في المناهج التعليمية لأول مرة (!).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها