النسخة الورقية
العدد 11025 الأحد 16 يونيو 2019 الموافق 13 شوال 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:15AM
  • الظهر
    11:38PM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

كتاب الايام

تدوير المخلفات والنفايات

رابط مختصر
العدد 10857 الأحد 30 ديسمبر 2018 الموافق 23 ربيع الآخر 1440

إعادة تدوير النفايات، هي إعادة استعمال المخلفات في إنتاج منتجات أخرى تتميز بأنها أقل جودة من المنتجات الأصلية.

 ولتدوير المخلفات والنفايات فوائد عديدة منها تقلص النفايات، والحفاظ على البيئة وحماية الموارد الطبيعية من الاستنزاف وخلق فرص عمل جديدة لكثير من الأيدي العاملة العاطلة عن العمل وقلة الاعتماد على المواد الأولية التي تستخرج من الطبيعة من أجل إنتاج المنتجات الجديدة، ما ينتج عن ذلك تخفيف التكاليف على المنتجين؛ لأن أسعار المواد المنتجة من إعادة التدوير تكون أقل بكثير من أسعار المواد الأولية المستخرجة من الطبيعية ومن الفوائد أيضا تقليل التلوث والاحتباس الحراري.

وتدوير المخلفات والنفايات من المشاريع التي دأبت الدول المتقدمة على القيام بها من أجل المحافظة على صحة الإنسان وبيئته، والاستفادة من هذه المخلفات في تسميد الأراضي الزراعية بعد معالجتها وخاصة في الزراعات التجميلية.

وكما نشر الشهر الماضي فإن إجمالي الأطنان المرفوعة من المخلفات في البحرين بلغت مليونًا و834 ألف طن.

وكما أوضح الدكتور نبيل أبو الفتح وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني في تصريحات سابقة أنه ومنذ مطلع العام الجاري حتى نهاية الشهر الماضي تم رفع أكثر من 7 آلاف طن من مخلفات الحيوانات الميتة، أما مخلفات البناء فقد بلغت 800 ألف طن، في حين بلغت كمية المخلفات التجارية 320 ألف طن.

كما أن إجمالي الأطنان المرفوعة من المخلفات المنزلية بلغت 516 ألف طن، وقد تم رفع 953 طنا من مخلفات المواد الغذائية المنتهية الصلاحية.

وذكر أبو الفتح أن مخلفات الحدائق بلغت 115 ألف طن، في حين بلغ إجمالي المخلفات الصناعية المرفوعة 48 ألف طن.

ومن هنا فإنه من الضرورة بمكان بناء مصنع تجريبي رائد للسماد وهذا ما قامت به استدامة ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني التي أرست على شركة أوباسير مناقصة، وذلك لبناء مصنع تجريبي رائد للسماد قادر على معالجة 4000 طن من النفايات الخضراء سنويا، وذلك على مساحة 5000 متر في هورة عالي، حيث بدأ العمل في هذا المصنع التجريبي بالفعل، ومن المؤمل الاستفادة من إنتاجية هذا المصنع خلال الفترة القريبة القادمة. كما وقعت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ومجموعة ناس للمقاولات اتفاقية لإنشاء موقع لمعالجة مخلفات الهدم والبناء في مدفن عسكر، ومن المتوقع أن يستوعب الموقع الجديد ما لا يقل عن 600 ألف طن من المخلفات سنويا.

كما تم البدء في مناقشات مع وزارة الإسكان لإدخال مبادرات إدارة النفايات وإعادة التدوير في خطط الإسكان الاجتماعي، مثل مدينة سلمان، مدينة خليفة وشرق سترة.

ومن هنا نستطيع القول إن مملكة البحرين استطاعت أن تضع رجلها على الطريق الصحيح من أجل الاستفادة من المخلفات والنفايات ضمانا لبيئة صالحة للوطن والمواطن.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها