النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11927 الجمعة 3 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

الشيخ مطلق (2-2)

رابط مختصر
العدد 10805 الخميس 8 نوفمبر 2018 الموافق 30 صفر 1440

أقول للشيخ مطلق: لقد راحت الأعمال الإرهابية في عُنف التطرف والاجرام تستشري بأفكارها الارهابية في الداخل والخارج، الامر الذي جعل أهمية تجديد الخطاب الديني ضرورة ملحّة في المجتمع والعمل على تكريس علوم دينية شرعية علمية متطورة ونفض المجتمع عن تلك العلوم الدينية التي اصبحت قديمة، والتي كانت سائدة في قرون سحيقة في التاريخ، والعمل على ابعاد الاساليب التكفيرية المرتبطة بالنقل دون إعمال العقل فيها، والاخذ بها إلى مفاهيم وقيم الحاضر وتحريرها من تخلف الماضي (!)
الماضي في الحاضر... يخضع للحاضر والحاضر لا يخضع للماضي الدين كما هو دين في الماضي والحاضر على حد سواء (!) ولكن الدين نزل في أزمنة ماضية اقول للشيخ مطلق هذا صحيح، الا ان تكريس العبادة الدينية يجب ان يأخذ بعين الاعتبار مصلحة الناس لكون ان الشرع مع مصلحة الناس (!) مصالح الناس تغيرت والناس ايضا تغيروا فتاريخ وجغرافية الماضي خلاف تاريخ وجغرافية الحاضر (!) اقول للشيخ مطلق الدغماتية مرفوضة دينا وفكرا في المجتمع؛ ولذا علينا ان ننفض شرع الله من الدغماتية البغيضة والمتطرفة فشرع الله سمح في بيانه وتبيانه (!) مفاهيم القرآن الكريم عليها ان تسود... ليست المفاهيم فقط وانما القرآن بآياته الكريمة لها السيادة في العبادة، هناك آيات دلالتها قطعية وآيات لها دلالتها الظنية فتعدد المعاني التي في السنة تراها في القرآن والامام الشافعي تغير فقهه بين المدينة المنورة والعراق ومصر؛ لأنه يُراعي ظروف العصر الاجتماعية والسياسية واختلاف ظروف العصر الاجتماعية والسياسية في اختلاف احوال الناس ذلك ان القرآن الكريم يدعو إلى إعمال العقل في مرئيات النقل فالنقل قد يحمل مرئيات مناهضة للعقل، الا أن العقل عليه ان يسود على الماضي تماما، كما ان العقل يسود في آخر المطاف على النقل (...) اقول للشيخ مطلق انت مع النقل ام مع العقل؟ (...) يقول شيئا من النقل وشيئا من العقل ضمن منهج الوسطية اقول ما الوسطية؟!
يقول وجهة نظر في القرآن وخارج القرآن اقول في الاجتهاد يقول وفي الاجتهاد ايضا (!) اقول للشيخ مطلق أنت وسطي.. يقول لست وسطيا (...) أقول: ولا أنا (...) فالوسطية اشكال بين «اليمين» وبين «اليسار» (؟!) الوسطي ضمن المصلحة ينتهز اليمين لحاجته وينتهز اليسار لحاجته او يبقى (مُتذبذبًا) بين اليمين وبين اليسار (!)

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها