النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11723 الخميس 13 مايو 2021 الموافق غرة شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:25AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:15PM
  • العشاء
    7:45PM

كتاب الايام

لنكون امرأة واحدة!

رابط مختصر
العدد 10767 الأثنين 1 أكتوبر 2018 الموافق 21 محرم 1440

صوتهن يشق سديف الظلام... يتسلق الجدران يبحث عن الحياة وهن يُلملمن تشظي احلامهن: شظية.. شظية.. ويُرددن نحن امرأة واحدة: (سنشرق دوماً معاً).
النشيد يمسك بشغاف القلب يُضيء توهج الحرية في المرأة (!) ان جمالية النص في طموح تجلي حركته خيالاً في وعي حركة الواقع... ما الواقع (!).
فالواقع مختلف عليه: في طبقية مثوله في المجتمع وفي مقاربة تنازع النصوص في الحياة... ان نص انشودة (نحن امرأة واحدة) التي اطلقتها هيئة الأمم المتحدة لنصرة نساء العالم: تشكل نصاً غنائياً جميلاً متألقاً يضجُ بطماح نساء العالم في الحرية والعدل والمساواة (!).
نحن امرأة واحدة
اسمعك حين تبكين
أتألم تتألمين
آمالك آمالي
احلامك احلامي
سوف نشرق معاً
ان حركة نص الانشودة تشكل طموح خيال في واقع وعي قضية المرأة في تحريك هموم المرأة في هموم الحياة.
نحن امرأة واحدة واقع مجاز في واقع نصٍ طموح في تحرير المرأة من واقعها المأساوي ونداء لكل نساء العالم في دعوة تضامن موحد من أجل الحرية والعدالة والمساواة (!) يقول صاحبي أين المصداقية في: (نحن امرأة واحدة) والشتات والتمزق يذرع حياة النساء.. يُجذر بؤسهن ويعزز اضطهادهن وهدر كرامتهن في كل مكان (...).
أليس: (كونوا امرأة واحدة) نداء يأخذ مصداقيته التحريضية الموضوعية من نص (نحن امرأة واحدة) المناهض لحقيقة الواقع (!).
ان نص (نحن امرأة واحدة) اكثر حميمية واكثر واقعية مستقبلية من نص (كونوا امرأة واحدة) ان التأكيد على نحن امرأة واحدة: يعني ان قضية المرأة قضية واحدة: اقول لصاحبي ان (نحن امرأة واحدة) جُملة واعدة واكثر مصداقية من (كونوا امرأة واحدة) وفي صيغتها الآمرة (!).
ان جملة: نحن امرأة واحدة لها جاذبيتها الحميمية النضالية لدى نساء العالم وما يشدهن وعياً جماعياً وجدانياً متلاحماً في خوض معركتهن كونهن امرأة واحدة تتألق في جمالية انشودة: (نحن امرأة واحدة) التي تتشكل في تلاحم نساء العالم من اجل الحرية والعدل والمساواة.
ان نحن امرأة واحدة لا يمكن تجزئتها شأنها شأن الحرية والتي لا يمكن تجزئتها: فالحرية في توحدها والمرأة في توحدها وهو ما يتشكل وعياً حميمياً تضامنياً في جُملة: نحن امرأة واحدة أي نحن الحرية في معناها ومبناها والتي لا يمكن تجزئتها وهو ما تشكل في جملة (نحن امرأة واحدة) يُحرك صاحبي رأسه قائلاً صحيح ان جملة (نحن امرأة واحدة) اكثر جدية وحميمية من جملة: (كونوا امرأة واحدة) وهو يرفع مؤشر تسجيل انشودة (نحن امرأة واحدة) تبدأ يومها في بيروت تصنع قدرها في دمشق والقاهرة والخرطوم، نصف العالم بيننا يحوم، شيء بداخلي يرُيد ان يقول نحن امرأة واحدة
في البحرين والعين والرياض
تُعلن عن اسمها في قرطاج.
وأنا أعيدها مرة ثانية:
إقدامك اقدمي
احلامك احلامي
وسوف نشرق معاً
رجل يسمع صوتها
رجل يحارب معها
يوم بيوم: طريقه يُنير
نحن امرأة واحدة
وسوف نُشرق معاً
وسوف نشرق معاً (!)

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها