النسخة الورقية
العدد 11120 الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:05AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:38PM
  • العشاء
    7:08PM

كتاب الايام

الانطلاقة الحكومية الجديدة (فكرة)

رابط مختصر
العدد 10766 الأحد 30 سبتمبر 2018 الموافق 20 محرم 1439

المبادرات الحكومية المتتالية في محصلتها النهائية تؤثر في أداء القطاع العام، ويكون تأثير تلك المبادرات لفترة طويلة، وهي في الغالب مرتبطة بالمنفعة الجماعية والمصلحة الوطنية التي تصب في النهاية في أمن واستقرار وازدهار المجتمع، وفي جميع المستويات الاقتصادية والسياسية وغيرها.
والحكومات الواعية والمدركة لأهمية تلك المبادرات هي التي تعنى بإشراك القطاعات والافراد الذين سيصبحون يوماً ما قادة المستقبل، لذا يتم طرح المبادرات والمسابقات وتقديم الجوائز والهدايا التي تسهم في بناء بيئة تنافسية إيجابية، لذا تسارع الحكومات الى طرح مجموعة من المبادرات من أجل وتحقيق النتائج المرجوة.
ومن هذا المنطلق قدمت الحكومة الرشيدة مسابقة الابتكار الحكومي، والتي تعد إحدى مبادرات اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وهي المسابقة التي تتيح لموظفي القطاع العام تقديم مقترحات مبتكرة وجديدة للارتقاء بمستوى الأداء الحكومي والتنافس فيما بينهم، وقد تم تسمية تلك المسابقة (فكرة) لتؤسس لمرحلة من العمل الحكومي.
إن هذه المسابقة (فكرة) قد جاءت لإشراك موظفي الحكومة للتفكير بايجابية والابداع في طرح المشاريع مما يعزز ثقافة الإبداع والابتكار، وهو الطريق الصحيح من أجل بناء جيل يعتمد عليه في الرؤية القادمة، بل إن المسابقة تسهم وبشكل كبير في تطوير الأداء الحكومي، وهي فرصة لموظفي الحكومة لتقديم المقترحات التطويرية وتوظيفها لخدمة الأهداف المنشودة.
المسابقة (فكرة) ستفتح المجال للجميع من المشاركة وتقديم المقترحات عبر الموقع الالكتروني لمكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، والتي تتبعها مراحل التقييم لكل المشاركات، بل إن تلك المراحل ستسير وفق معايير مختلفة تنبثق عن مبادئ الرؤية الاقتصادية 2030 والتي ترتكز على الاستدامة والتنافسية والعدالة.
وقد تم تشكيل لجان متخصصة لاستقبال الطلبات ومراجعتها، ومن ثم عرضها على لجنة من الوزراء، وإخضاع المشاركين لتدريب مكثف حول مهارات العرض والتقديم، واختيار أفضل المقترحات للبدء في تنفيذها.
إن مثل هذه المسابقة (فكرة) تدفع المنتمين للقطاع العام من المشاركة وإبداء آرائهم وتقديم مقترحاتهم، فالشراكة في العمل الحكومي هى المسار الذي تنتهجه الحكومة الرشيدة لتحقيق الرؤية الاقتصادية، وما هذه المسابقة إلا إحدى تلك المبادرات.
من هنا فإن الواجب على المبدعين والمتخصصين في شتى القطاعات الحكومية تقديم مقترحاتهم من خلال مسابقة (فكرة)، والاسهام بايجابية في تطوير الأداء الحكومي والدفع بها الى تحقيق التنمية المستدامة، لهذا جاءت مسابقة الابتكار الحكومي (فكرة) للتأكيد على الكفاءات الحكومية المتميزة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها