النسخة الورقية
العدد 11123 الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:03AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

نبيه بري: زراعة الحشيش للنهوض بالاقتصاد (2-1)

رابط مختصر
العدد 10697 الاثنين 23 يوليو 2018 الموافق 10 ذو القعدة 1439

هو رئيس البرلمان اللبناني لأكثر من ست دورات، وهو رئيس وزعيم حركة أمل الشيعية الأقدم في لبنان، وهو حليف نصر اللات وميليشياته، وهي ليست طرفة ولا سخرية من صاحب المطرقة لستة اعوام خلت، ولكنها خبر ننقله من الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام، وبالنتيجة فناقل الخبر ليس مسؤولا او مساءلا قانونيا ولا حتى سياسيا عنه، ولكننا سنعلق سياسيا على مشروع التحضير لاقرار قانون لزراعة الحشيشة المحظرة «في اطار جهود رسمية للنهوض بالاقتصاد المتردي» في لبنان كما اعلن بري رئيس البرلمان هناك.
والطريف ان المشروع هو اقتراح شركة استشارية عالمية كما قالوا، مكلفة بوضع خطة للنهوض بالاقتصاد اللبناني، على اساس ان الحشيشة كانت قبل عقود مضت تدر ملايين الدولارات قبل ان تجرم زراعتها السلطات، وان كانت زراعة الحشيش مستمرة بشكل غير قانوني، وهو ما يعلم به الجميع هناك وليس سرا امر زراعتها.
ولعل السلطات منعت زراعة الحشيش في لبنان اثر انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975 لان الحشيشة لعبت وقامت بدور اكبر الممولين ماليا لفرقاء الحرب بالملايين التي كانت تدرها وتوظف للقتال بين ابناء لبنان.
نبيه بري زعيم حركة امل او المستضعفين والمحرومين كما سماها مؤسس الحركة الرجل الغامض في حياته وفي مماته موسى الصدر الايراني الذي حصل على الجنسية اللبنانية عام 1959م لكنه لم يتخلص من لكنته الفارسية حتى اختفى مقتولا او مذبوحا او منتحرا عام 1979م.
ومن جانبه تسلم الرئيس ميشال عون حليف حزب اللات الرئيسي تقرير الشركة الاستشارية باقتراح اعادة زراعة «القنب» اي الحشيش وأحاله على نبيه بري رئيس البرلمان الذي أحاله بدوره بصفة الاستعجال على البرلمان لإقرار قانون زراعة الحشيش، لكنه «بري» استدرك ليمتص حالة الذهول من اعلانه بالقول «زراعة الحشيشة وتضيعها للاستعمالات الطبية»!!
حلني، يا نبيه ان زراعة الحشيش هناك ستكون محصورة وحكرا على «الاستعمالات الطبية» وانت يا ابن الجنوب حين ما زال الحشيش يزرع ويصنع ويعبأ ويصدر للاستعمالات غير الطبية ويدر الملايين على من تعرف يا سيد نبيه وعلى من نعرف ويعرف العالم.
يا سيد نبيه بري قلها صريحة مدوية شجاعة جسورة «ان زراعة الحشيش بشكل قانوني يكسر احتكار حزب اللات لهذه الزراعة التي تعود بالملايين على قادته وزعمائه وازلامهم وتابعيهم الصغار منهم والكبار».
لو امتلكت الشجاعة المطلوبة يا سيد بري واوضحت الحقيقة المسكوت عنها في مشروع زراعة الحشيش بشكل قانوني وعبر تشريع برلماني وكسر احتكار حزب اللات لزراعتها وتصديرها دون ان تتمكن الجهات المعنية من تطبيق قانون الحظر على ذلك الحزب العسكري وميليشياته، فكان اللجوء إلى فكرة كسر احتكاره لزراعتها وتوزيع الغنيمة على مختلف الاطراف على قاعدة «ما فيش حد أحسن من حد».
وكما ذكرت بعض الصحف ووسائل الاعلام المطلعة على موضوع اعادة زرع الحشيشة وفق تشريع قانوني كما بشر السيد نبيه بري، هو أحد «مطالب الزعيم الدرزي وليد جنبلاط» فالبقاع الجنوبي مساحة لزراعته تتقاسمها اطراف وجهات وان كان حزب اللات الاكثر نصيبا في القسمة، ولانها قسمة ضيزى فقد طرح هذا القانون الذي يغطي قانونيته «بالاستعمال لاغراض طبية».
وتمنينا فقط لو ان السيد بري زعيم حركة امل الاسلامية احال الاعلان عن اعادة زرع الحشيش لاحد اعضاء حزب الوطنيين الاحرار «حزب ميشيل عون» لكان اقل وقعا من حيث الدهشة ولن نقول الصدمة في حركة اسلامية يعلن زعيمها عن قانون لزراعة الحشيش، أليس كذلك؟

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها