النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11932 الأربعاء 8 ديسمبر 2021 الموافق 3 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    5:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

كامل الخطي!

رابط مختصر
العدد 10690 الإثنين 16 يوليو 2018 الموافق 3 ذو القعدة 1439

... وكنت أخطو خلف ما يكتب «أحيانا» خطوة.. خطوة متأملا جمالية فتنة خطواته الثقافية: فتنة ثقافية فتنة (...) دون ألمس في ترسل فتنته الثقافية «قشور» هو أنتظم حديثا بقلمه الفتي المفعم بشيء من آيات السهل الممتنع: فيما ينم إلى قادم له شأنه الثقافي بحثا على طريق ثقافة الاستنارة والتنوير (!).
فالثقافة في كنوز أبعادها الفكرية والانسانية ما برحت معين فيض انساني جميل كلما حركت فيضه تجلت أمميته الثقافية في الحرية والديمقراطية على وجه الارض كلها (!) أنت مرهون في شأن الوطن الثقافي... وليس شأن الوطن الثقافي مرهون فيك... ليس أنت (...) وانما كلنا معشر المثقفين رهائن شأن الوطن وليس شأن الوطن الثقافي مرهون فينا (!) من يدرك هذه المعادلة الجدلية يصبح فرقدا ثقافيا مضيئا في عالم ثقافة الوطن وأحسب انك أيها الزميل العزيز (كامل) على طريق ذات ثقافة الوطن (!) ان ذات الثقافة في ذات الوطن وذات الوطن في ذات الثقافة المتمردة المستنيرة الرافدة وعي الوطن (!).
أتدري: ينتابني حزن ثقافي وأنا أفض ثقافة الوطن في جريدة (عكاظ) الموقرة بالثقافة الوطنية ولا أجد لك أثرا ثقافيا هناك (...) فأرجوك بيني وبين نفسي ان لا تتوقف.. فأنت مستقبل زاهر في ثقافة الوطن (...).
والثقافة الوطنية في حرية آيات ثقافة مثقفيها وهي تتجلى جدلا في وعي المثقف ووعي المثقف يتجلى أيضا جدلا فيها (!).
ان حساسية الوعي الثقافي في دول العالم «الثالث» في حساسية المجتمع وفي حساسية وعي المثقف: ذلك ما يرتطم على صخرة الثقافة (...) الا ان الثقافة تفتح حساسية ذراعيها للجميع ان يدلوا بدلوهم ثقافيا في ثقافة الوطن (!) فالثقافة الأنسب دون منازع لمادة الحراك الوطني ذلك ما يأخذ أدراكه في وعي المثقف وفي وعي المجتمع ولدى حكومة سلطة القانون (!) ان قدر المثقف في تمرد الثقافة وقدر الثقافة في تمرد المثقف أنها سنة حياة الثقافة لدى مثقفي الوطن (!) ذلك أدري انك تدريه (...) الا اني امر عليه ضمن ثقافة حسابات المتلقي في ثقافة الوطن (!) ان عزم الثقافة في عزم المثقف وان عزم المثقف في عزم الثقافة تلكم جدلية تاريخية ما برحت حتى يومنا هذا تحرك المثقف في ثقافة الوطن وتحرك ثقافة الوطن في المثقف عزما ثقافيا في الإنارة والتنوير (!).
اعود مستجما بثقافة الوطن في همس ثقافي يدعونا معشر المثقفين ان نتحرك في الوطن حراكا ثقافيا لا يكل ولا يمل في ثقافة الوطن من أجل وطن الحرية والسلام (!).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها