النسخة الورقية
العدد 11002 الجمعة 24 مايو 2019 الموافق 19 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:22PM
  • العشاء
    7:52PM

كتاب الايام

البحرين والتقدير الدولي

رابط مختصر
العدد 10679 الخميس 5 يوليو 2018 الموافق 21 شوال 1439

رغم الحملات الشعواء التي تتعرض لها البحرين بين الفينة والأخرى إلا أنها تسير على خطى ثابتة لتحقيق الإنجازات الدولية، فهي تسير في ركب الدول الداعمة للسلام والتعايش وحفظ حقوق الإنسان، ولم تتخلف يوماً عن تلك القيم الإنسانية الراقية حتى في الأوقات التي تتعرض لحملات إعلامية مسعورة لتشويه صورتها ومكانتها الدولية.
بالأمس نالت البحرين جائزتين دوليتين غير مسبوقتين على المستوى الدولي، وقد تم الإعلان عن الجائزتين في يوم واحد مما يؤكد على أن البحرين ملتزمة بكل القوانين والأنظمة الدولية، وبما يكفل للفرد سواءً كان بحرينياً أو أجنبياً وافداً على هذه الأرض أن ينال كامل حقوقه الإنسانية، وهذا الأمر يراه كل من زار البحرين وعاش بين أهلها، أما أولئك الذين يتلقون تقاريرهم من منظمات مشبوهة ومأجورة فإنا لن نسمع منهم إلا فحيح الأفاعي، فالأفعى لا تلد إلا أفعى مثلها!!
لقد جاء الإنجاز الأول بعد أن تم اختيار البحرين ضمن الفئة الأولى في مجال التصنيف العالمي للدول والخاص بمكافحة الاتجار بالبشر، وهذا التصنيف تقوم به وزارة الخارجية الأمريكية سنوياً، وقد خرج قانون مكافحة الاتجار بالبشر في العام 2008م، ومنذ ذلك التاريخ والبحرين تسعى لمكافحة الاتجار بالبشر حتى تم اختيارها هذا العام 2018م ضمن الفئة الأولى للتصدي لهذه الظاهرة.
إن هذا الإنجاز هو رد على كل المشككين في العملية الإصلاحية التي تشهدها البحرين، فاختيار البحرين ضمن الفئة الأولى هو دليل على سعي الحكومة الرشيدة على اتخاذ كل الإجراءات لمحاربة هذه الظاهرة، والفئة الأولى هي بحد ذاتها انجاز يسجل للبحرين كأول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحظى بهذا التصنيف.
أما الإنجاز الثاني فقد حققه السيد أسامة العبسي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، فقد جاء ضمن عشر شخصيات عالمية قدمت جهوداً متميزة على صعيد مكافحة الاتجار بالبشر، ويعتبر العبسي أول شخصية خليجية تنال هذا التكريم الدولي.
إن اختيار العبسي من قبل وزارة الخارجية الأمريكية لهو تأكيد على الجهود الكبيرة التي قام بها خلال السنوات الماضية، والمتابع لعمل هيئة تنظيم سوق العمل يرى بأن هناك رؤية ورسالة وهدف تسعى الهيئة لتحقيقها، فقد قدمت الهيئة برئاسة العبسي خدمات كبيرة للسوق البحرينية، وبذلت جهوداً كبيرة لحفظ حقوق العمال، خاصة الأجانب منهم الذين أصبحت لهم حرية اختيار العمل وأوقات العمل (التوقيت المرن)، وحرية التنقل، وحرية العبادة، فقد كفلت لهم البحرين منذ أول يوم لهم على أراضيها كافة حقوقهم.
الإنجازان الدوليان لم يأتيا من فراغ بل كان خلفهما جهود كبيرة، لذا فإن مثل تلك الانجازات هي رد على كل المشككين الذين يحاولون النيل من مكانة البحرين ومكتسباتها، خاصة ما يسمى بمجلس حقوق الإنسان العالمي والمدعو زيد بن رعد الحسين الذي يحاول الإساءة للبحرين وشعبها من خلال تقاريره الآحادية الجانب. الإنجازان قد جاءا من وزارة الخارجية الأمريكية بعد أن تأكد لها أن البحرين تشهد حالة إنسانية رائدة حين كفلت حقوق كل البشر، وحين دشنت من خلال هيئة تنظيم سوق العمل مركزاً شاملاً لحماية ودعم العمالة الوافدة، وتوفير كل الخدمات مثل مركز لإيواء الضحايا، ومساعدة أي شخص للحيلولة دون تحوله إلى ضحية، وتدشين صندوق لدعم ضحايا الاتجار بالأشخاص وتحسين أوضاعهم الإنسانية والمالية، وكذلك اعتماد العقد الثلاثي للعمالة المنزلية (مكتب التوظيف، وصاحب العمل الممثل في رب الأسرة، والعامل المنزلي).
إن هيئة تنظيم سوق العمل بكل كوادرها قد قدمت صورة مشرفة وبارزة حتى نالت تلك الجوائز الدولية، والأبرز أنهم غيروا الصورة التقليدية عن البحرين، ونجحوا في تحقيق هذا الإنجاز المشرف.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها