النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11931 الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 الموافق 2 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:29PM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

مرة ثانية مع الشيخ مطلق!

رابط مختصر
العدد 10588 الخميس 5 ابريل 2018 الموافق 19 رجب 1439

أقول للشيخ مطلق اقرأت شيئا من آراء وأفكار الفيلسوف المصري الدكتور مراد وهبه ( ؟) يرد الشيخ مطلق حاشا لله لم اقرأ له شيئا ( !).

أقول بيني وبين نفسي ان أهل الاسلام السياسي لا يقرأون الا ما يلتئم مع مرئياتهم في التراث من واقع ان التراث في دلالة ثابتة مطلقة لمرئيات أفكارهم (!) أقول لمطلق سوف اقرأ عليك شيئا من أفكار الفيلسوف المصري مراد وهبه: الذي يرى ان التراث عندكم معشر الاسلام السياسي «يشكل نقلة لا تتغير موروثة ومنقولة بحذافيرها من السلف إلى الخلف وعلى السياسة ان تكون مكتفية مع الطبيعة البشرية وليس مع البراهين البشرية حيث العقل يحتل جزءا ضئيلا لان البشر لم يكونوا كائنات عقلية منذ بداية نشأتهم وان محاولة تكيف الانسان مع مفاهيم مجردة وجاهزة مسبقا ليست محاولة عبثية فحسب وانما هي ايضا محاولة خطرة» ومن هذا المفهوم أقول للشيخ مطلق يرى الدكتور مراد وهبة بأن (بيرك) هو الأب الروحي للتيار الأصولي العالمي ويمكن تحديد السمات الاصولية في الالتزام الحرفي بالنصوص المقدسة وتحريم أعمال العقل في تأويل هذه النصوص المقدسة وان العودة الروحية والمادية إلى التراث يوشج التواصل بالاحياء والاموات في الدنيا والآخرة والعمل على التراجع عن الحداثة ومسايرة تيار ما بعد الحداثة لانه يجهز على التنوير وينفي سلطان العقل (!).

يمد يده الشيخ مطلق إلى كتاب الدكتور مراد وهبه ويقول أعرني أياه فسوف أقرأه (...) اقول لمطلق سوف ترد عليه يقول سأرد (!).

ويقول الدكتور مراد وهبة انه «ومن بين الاصوليات الدينية انتقيت في بحثي الاصولية الاسلامية بسبب الصراع الراهن بين الاسلام والغرب وان نشأة الاصولية في القرن الثامن عشر والاصولية تلتزم المعنى الحرفي للآيات القرآنية يرد الشيخ مطلق «انه في لوح محفوظ» أقول لمطلق هذا اللوح المحفوظ يأخذ صواب تجلياته المادية والمعنوية (عقلا) وليس (نقلا) يقول الشيخ مطلق بلى بالعقل المؤمن في نزوله وليس العقل الذي يتجلى خارج الدين (!) اقول لمطلق «الله ما رأيناه بالعقل عرفناه» يهز رأسه مطلق قائلا: «صح لسانك» بالعقل المطلق وليس بالعقل النسبي أقول لمطلق رجعنا «على طيري ياللي» ولكن الأصولية تعمل على أسلمة العلوم الطبيعية والاجتماعية وهي محاولة لا تمت إلى العقلانية والموضوعية وتقوم على تشويه الوعي العلمي القائم على المعارف المحسومة والملموسة بالوعي الغيبي المرتبط بعقائد الأفراد والأشخاص وتحليلاتهم الروحية والعبادية، فالوعي الديني يرتبط بالفرضية المطلقة خلاف الوعي العلمي الذي يرتبط بالفرضية النسبية ولا يمكن اسلمة المطلق بالنسبي أو أسلمة النسبي بالمطلق أو المزج بينهما (!).

اقول لمطلق: ان مفهوم ( من تمنطق تزندق) يشكل واقع جفوة أبدية، فالمعارف الدينية ترتبط بالمطلق والمعارف العلمية ترتبط بالنسبية (!) ان ما هو جميل بيني وبينك ان تسمع لي وان اسمع لك بدون تشنج بحثا عن الحقيقة اقول لمطلق الحقيقة لا تمسك من يمسك الحقيقة يرى الله (!).

ذلك ما قاله جلال الدين الرومي وهو يبحث عن الحقيقة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها