النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11200 الأحد 8 ديسمبر 2019 الموافق 11 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

المعرض الزراعي والتجاري وذاكرة النجمة الأسبوعية

رابط مختصر
العدد 10582 الجمعة 30 مارس 2018 الموافق 13 رجب 1439

تقليد جميل أو كما يقولون سُنة حميدة استنتها جريدة النجمة الاسبوعية الصادرة عن شركة نفط البحرين «بابكو» وهي تخصيص اربع صفحات من كل عدد لإعادة نشر القديم من الاخبار والتغطيات الصحفية لتلك الجريدة التي تُعتبر الاقدم في البحرين فقد صدرت إذا لم تخني الذاكرة في عام 1956م أي قبل 62 سنة مضت، وهي فترة ولاشك طويلة ومهمة.

وذاكرة أرشيف «بابكو» كما يُعرف ذاكرة غنية وثرية مازالت تزود الباحثين والدارسين وعدداً من الجهات بالصور الموثقة لاحداث ومناسبات وشخصيات وهي في ذلك تتعاون وتقدم المطلوب بأريحية ودون شروط التي حتى تعطيل ولها الشكر على ذلك.

وشخصياً كنت من قراء ومتابعي النجمة الاسبوعية منذ ان بدأت أفك الحرف كما يقولون، وكنا نحرص على متابعة ما يهمنا من اخبار كرة القدم وافلام السينما وصفحة الطرائف واللطائف وتعلمنا منها تلك النجمة الكثير.

وكانت توزع على عمال وموظفي شركة بابكو مجاناً وهي توزع الآن في حلة من الاخراج والتنفيذ جديدة وبوسطها الاربع صفحات القديمة التي تحمل عبق الماضي وذاكرة زمن من عطاء أبناء البحرين في شتى المجالات.

في عددها الاخير وبالتحديد الصادر في 15 مارس الجاري وكالعادة فتحت النجمة على الأربع صفحات لاشم رائحة الماضي واستعيد ذاكرة الزمن الذي كنا فيه اطفالاً، وعثرت على تحقيق سريع أو تغطية صحفية لمعرض البحرين الزراعي والتجاري لعام 1963 والذي كان يقام تحت رعاية كريمة من المغفور له بإذن الله تعالى الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة رحمة الله عليه.

ولذلك المعرض المعروف اسمه في الوسط الشعبي العام بالمعرض الزراعي، ذكريات في من هم من جيلنا ومن هم اكبر منا، فقد كان المعرض حدثاً سنوياً مهماً له صداه في كل مكانٍ في البلاد ويتقاطر عليه الزوار من كل مدينة وقرية ومن كل فريج في البحرين.

وكان معرضاً شاملاً لما هو أبعد وأكثر من المعرض الزراعي والتجاري فيشارك فيه فنانون تشكيليون بعرض لوحاتهم وتقدم فيه الموسيقى والغناء لمطربين بحرينيين مثل المرحوم محمد زويد وحمد دوخي وعلي خالد ومحمد علي عبدالله مع فرقة اسرة هواة الفن.

ويستمر المعرض بحديقة الاندلس بضاحية القضيبية أياماً وليالٍ تكون بمثابة مهرجانٍ شامل صاخب وينتظره أهل البحرين والخليج العربي في تلك السنين الجميلة.

وشكراً للنجمة الاسبوعية جريدة شركة نفط البحرين بابكو هذا التقليد الاسبوعي المهم، فهي تعيد لنا ذاكرة فترة خصبة ومهمة من فترات المسيرة البحرينية الحديثة، هي فترة بناء ونهضة بذلت فيها البلاد جهوداً جبارة لتحتل مكانة بين شقيقاتها من الدول العربية والاجنبية الصديقة.

والنجمة الاسبوعية أو بالاعم دائرة العلاقات العامة بشركة نفط البحرين ساهمت في ابراز واكتشاف مواهب بحرينية مبدعة في اكثر من مجال فني وابداعي كان لتصوير السينمائي «خليفة شاهين» والتصوير الفوتغرافي «عبدالله الخان» والتحرير أحمد عبدالله واحمد بهلول وغيرهم ممن لا تردني اسماؤهم الآن.

وطوبى لتلك السنوات وتلك الجريدة النجمة القديمة وتحية للنجمة الاسبوعية في حلتها الجديدة والمتجددة ويكفي النجمة الاسبوعية فخراً أنها مازالت مستمرة في الصدور طوال هذه الحقب السبع، وهي ولاشك فترة اعطت فيها النجمة الكثير الكثير، والتحية موصولة لاسماء بحرينية اجتهدت واعطت فوق صفحات النجمة الاسبوعية طوال مسيرة جاوزت الستين سنة، وإلى المزيد يا نجمة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا