النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11725 السبت 15 مايو 2021 الموافق 3 شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:23AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:17PM
  • العشاء
    7:47PM

كتاب الايام

مع الشيخ مطلق!

رابط مختصر
العدد 10574 الخميس 22 مارس 2018 الموافق 5 رجب 1439

اقول للشيخ مطلق ليس حديثاً: «الأقربون أولى بالمعروف..» يهرش لحيته بأطراف أصابعه وعيونه تنزف غروراً وكأنه يريد ان يقول: أيمكن لعلماني ان يُصحح فقيها اسلاميا؟! أقول بيني وبين نفسي: الدين ومعارف الدين مشاع للجميع وليس لأحدٍ دون احد (...) اليس الله مشاعاً للجميع... اليس دين الله مشاع هو أيضاً للجميع... أقول له الأقربون أولى بالمعروف فيه شيء من الدين وشيء من الحديث ولكنه ليس من الحديث المطلق وليس من الحديث ولا الزام ولا في الحديث ان يكون حديث «الأقربون أولى بالمعروف» (...).

بعض الأقارب يتطاولون في إطلاق اللحى واقصار الثياب وقلوبهم تنبض عطفاً في نبض داعش... هؤلاء الأقارب لن أوليهم شيئاً من معروفي (...).

انتم دعاة النسبية علمانيون ونحن دعاة المطلق إسلاميون النسبية ليست باطلاً في الدين... النسبية طريقٌ صحيحٌ إلى الدين وأيضاً ليس الطريق الصحيح إلى الدين (!) يهرش لحيته ويتفقدني من رأسي إلى أخمص قدمي ليُسفك دمي (...) وكأنه يريد ان يقول النسبية طريق إلى الالحاد (...) اقول له جازماً النسبية الطريق الأمثل وعياً إلى الإيمان (...) الايمان في وعيه وليس في جهله (...).

يلتفّت اليّ غاضباً محولقاً وهو يقول: اليس الله مُطلقا أليس الله المطلق (؟!) النسبي باطل المطلق... النسبي فكر يوصل الانسان وعياً إلى المطلق يوصل الإنسان وعياً إلى الله (!).

قيمة الشيء في وعيه وليس في جهله... لا قيمة للإيمان بالله وغير الله جهلاً ان قيمة الإيمان في وعيه وليس للإيمان قيمة في جهله (!).

نحن معشر العلمانيين ندعو إلى تجديد الأفكار الدينية وتحديثها وليس إلى تغييرها... تحديث المطلق بالنسبي وليس النسبي بالمطلق (!) يُفرقع أصابع في كفه وهو يتحرك متماسكاً من شدّة الغضب وكأنه يُريد ان يُولي ولكنه يتماسك دون ان يُولّي.. ثم يقول: أنك تنضح خبثاً شأنك شأن كل العلمانيين على وجه الأرض إذا أفقدتم الدين أفكاره فماذا يبقى فيه (...) الدين في افكاره الإيمانية وانتم تريدون ان تغيرّوا أفكاره الإيمانية لتصلوا إلى تغيير الدين والغائه: وهو يُكرر الآية القرآنية الكريمة: «انما جزاء الذين يسعون في الأرض فساداً ان تُقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف» ها أنت تأخذ بالمطلق لتقمع فكر الآخر وتُكفر الآخر بالمطلق (...) النسبي هو الطريق الصحيح إلى فهم الدين في الآخر وفهم الآخر في الدين أتدري أقول له المطلق يتشكل جزيئات كثيرة من النسبي (!) لا توغلوا تمسكاً في المطلق فكِكُوا المطلق نسبياً لكي تصلوا إلى حقيقة المطلق إلى حقيقة الله (...) هكذا كان جلال الدين الرومي يُفكك حقيقة شمس الدين التبريزي لكي يصل إلى حقيقة الله (...) فالله الحقيقة الغائبة في المطلق والله الحقيقة الحاضرة في النسبي (...) النسبي هو الطريق الصحيح إلى الوصول إلى صحيح دين الله (...) ان كل صحيح يمكن الوصول اليه صحيحاً بالنسبي وليس بالمطلق المطلق إغلاق العقل بالضبّة والمفتاح والنسبي فتح الأبواب المعرفية مشرّعة أبوابها عقلاً في الوصول إلى الحقيقة (...) حقيقة الله خارج حقيقة الله: الحقيقة ضمن التاريخ وخارج حقيقة التاريخ (...) أقول بيني وبين نفسي فالج لا تُعالج وربما يقول في نفسه ايضاً ذات ما أقول (!).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها