النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11378 الثلاثاء 2 يونيو 2020 الموافق 10 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:13AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:26PM
  • العشاء
    7:56PM

كتاب الايام

فض الظلام

حب الجمال

رابط مختصر
العدد 10534 السبت 10 فبراير 2018 الموافق 24 جمادى الاول 1439

الإنسان في العقد العشرين بشرته مشدودة إلى الأعلى، وفي منتصف العقد الرابع تبدأ الأرض تشد بشرته إلى الأسفل وكأنما هناك رسالة تخبره انه أصبح قربياً إلى الأرض، فللزمن معطياته وتظهر تجليات ذلك في بعض الشعيرات البيض التي تزاحم الشعيرات السود وتبدأ خطوط التجاعيد تأخذ مكانها على الوجه، وتفرض ترهلات الجسم وجودها، فمهما حاول الإنسان التلاعب والتحايل على مؤثرات الزمن بالاستفادة من آخر واحدث التقنيات في علم التجميل، فلابد أن يفرض الزمن وجوده، فلا يوجد شباب دائم، هناك أوهام دائمة، إن الاهتمام بالجمال ضرورة طالما أن الاستفادة المحققة لا تخرج عن الحدود المعقولة ولا تغير الطبيعة والماهية التي خُلق عليها الإنسان.

لقد جبل الإنسان على حب الجمال، فمن اسماء الله الحسني (الجميل) فالله جميل يحب الجمال، ويقول المفكر الإسلامي راتب النابلسي: فطر الإنسان على حب الكمال وحب الجمال وحب النوال، لقد احسن المولى عز وجل خلق الإنسان، فلا يوجد إنسان قبيح ولكن سلوكياته وأخلاقياته هي التي تعكس شخصه. إن الإنسان الناضج عليه ان يستوعب أن تغيير أحوال بني البشر أحد سنن الباري تعالى وأن الثبات ضد فلسفة الحياة.

نعم... إن التقدم في السن أمر مخيف للذين يحسبون العمر بعدد السنين، هؤلاء نجدهم مدمنين على حقن بلازما والبوتوكس والليزر، وخيوط التجميل، بل انهم يرصدون ميزانيات شهرية لكريمات تحفيز الكولاجين لشد الوجه ومحاربة الشيخوخة، اما الذين يحسبون اعمارهم بعدد الانجازات هؤلاء المميزون الذين لا يكبرون مهما تقدم بها العمر.

يدخل علم الجمال ضمن القيم الاساسية للعلوم الفلسفية، لهذا ربط البعض الجمال بموضوع حب الالاه والكون، والبعض ربط الجمال بالأخلاق وكل ما يحقق النفع والفائدة ويخدم الانسانية، فإذا كان الجمال فطرة انسانية متفق عليها، يظل أن الاختلاف منصب في (تذوق الجمال)، فما يراه احدهم جميلاً، يراه الآخر قبيحاً.

فاذا كنا نبحث عن الجمال الحق الذين تسمو به الأرواح فهناك: 

الصبر الجميل.

والهجر الجميل.

والعشق الجميل.

الخلق الجميل. 

الرفق الجميل.

 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها