النسخة الورقية
العدد 11124 الإثنين 23 سبتمبر 2019 الموافق 24 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:57PM
  • المغرب
    5:35PM
  • العشاء
    7:05PM

كتاب الايام

رحلة الحب والذكريات بين «لسه فاكر» و«فكروني»

رابط مختصر
العدد 10520 السبت 27 يناير 2018 الموافق 10 جمادى الاول 1439

نتواصل اليوم مع أغنيات الذكريات لسيدة الغناء العربي أم كلثوم، علمًا بأن كثيرًا من أغنيات الحب والهوى تتحدث عن الذكرى واجترار الذكريات والحب وأيام الصبا، فما أحلى ذكريات العشق حتى لو كانت من طرف واحد، فما بالنا إذا كان الحب متبادلاً بين قلبين يملؤهما الوجد والغرام والعشق.. بدأنا بقصة قصيدة «الأطلال» لإبراهيم ناجي، ولم تكن القصيدة وهمًا أو خيالاً من تأليف الشاعر، ولكن بدأت وانتهت عنده، فهو تعذب وتلوع فترة طويلة من حياته ليفاجأ في ليلة ما بقصة حبه أمامه ناظريه، ليشتد أنينه ويكتب ما كان مكتوبًا بين أضلعه، ليخرج لنا بأشهر «أطلال» في تاريخنا المعاصر وليبوح بحبه الخالد الذي لم يذهب الى حال سبيله، وبقية القصة كتبناها وعرفها القارئ.

 ومن منا لم يعشْ الذكريات في حياته، ومن منا تبخر حبه من قلبه، ومن منا لم يعشْ قصة حب عاشت معه عمره كله.. وهنا انتقلت في الحلقة الثانية الى أغنية «أمل حياتي»، وحلقنا فيها مع إبداعات منظمها أحمد شفيق كامل الذي كتب أبياتًا أقرب الى الحكاية، كتبها عن أغلى حب يرفرف في قلب إنسان، ليس هذا فقط بل حب خلق ليدوم، وأحلى أغنية سمعها هذا القلب ولم ولن ينساها، ثم يتمنى يعيش لمجرد سويعات جنب حبيبه وفي حضنه ويحلم حتى لو انتهى عمره بعد هذه السويعات.

 ويبدو أن أم كلثوم كانت تحضر أغانيها الجديدة بمجرد انتهاء حفلتها على الهواء، لتطلب من الملحن أو الشاعر أن يقدم لها المزيد لكي تقرأ وتختار مما يقدم لها، وإذا كان تكرر هذا مع الشاعر أحمد شفيق كامل بعد نجاح «إنت عمري» ليبدع في «أمل حياتي»، وقد روينا هذا في الحلقة الثانية، فكاد نفس السيناريو يتكرر مع عبد الفتاح مصطفى، ليقدم لها «لسه فاكر» وتستعجل الموسيقار رياض السنباطي في الانتهاء من تلحينها حتى تكون أغنية الموسم الجديد. فالشاعر عبدالفتاح مصطفى من الذين اقتربوا جدًا من أم كلثوم وكثيرًا ما كانت تسأل السنباطي في نهاية كل موسم غنائي، هل انتهى من كتابة أغنية للموسم الجديد؟. وكان أول تعارف بينهما أغنية «إنا فدائيون» وهي من الأغاني الوطنية.

 أما وجه الشبه كما ذكرت بين حكاية «أمل حياتي» التي ذكرتها في الحلقة الثانية وبين «لسه فاكر» للشاعر عبد الفتاح مصطفى، أن السبناطي استمع منه للمقطع الأول من الأغنية وأعجب به جدا ودندنه علي عوده: «لسه فاكر قلبي يديلك أمان.. ولا فاكر كلمة تعيد اللي كان.. ولا نظرة توصل الشوق والحنان.. لسه فاكر كان زمان»، ثم طلب السنباطي من الشاعر أن يلتقيا بعد أيام قلائل ومع كامل نص الأغنية ليعرضها على أم كلثوم التي انبهرت بالكلمات، لتستعجل هي من جانبها المؤسيقار رياض السبناطي بسرعة الانتهاء من اللحن الذي استغرق 45 يومًا كاملة، وهي فترة طويلة نوعًا ما ولكنها كانت هذه عادة السنباطي فلا أحد يستعجله في الانتهاء من لحن. وما انتهى من وضعه تمامًا حتى اتصل بقائد فرقة أم كلثوم الموسيقية عازف القانون الأول محمد عبده صالح وتتم كتابة النوته الموسيقية للحن، ثم يتحدد موعد البروفات مع الفرقة الموسيقية بأكملها.

 ورغم الموسيقي الطربية لـ «لسه فاكر» وهي عادة رياض السنباطي، إلا أنها حققت نجاحًا منقطع النظير واندمجت أم كلثوم أثناء أداء المقطع: «كانت الأيام في قلبي دموع بتجري.. وإنت تحلالك دموعي وهي عمري.. ياما هانت لك وكانت كل مرة تمحي كلمة من أماني فيك وصبري.. كلمة لما راح الهوى ويا الجراح.. واللي قاسيته في ليلي اتنسي ويا الصباح..النهاردة الحب والشوق والحنان.. لما تسألني أقولك كان زمان.. لسه فاكر كان زمان».

 ولم يكن المقطع الثاني فقط هو الذي أثار إعجاب أم كلثوم والجمهور، فكان للمقطع الأخير نصيبًا كبيرًا أيضًا من اندماج أم كلثوم، واندمج معه أكثر الجمهور الذي طلب الإعادة أكثر من مرة: «والليالي كنت بتسمي الليالي لعبة الخالي وهي عمر غالي.. كنت أبات أسأل عليك ظني ودموعي وإنت متهني بحيرتي وانشغالي.. قل لي إيه قصدك معايا بعد ما عرفنا النهاية.. إنت جيت مشتاق لحبي ولا لدموعي وأسايا.. النهاردة الحب سيرة كان زمان.. لما تسألني أقولك كان زمان.. لسه فاكر كان زمان».

 ربما سبقت بالمقطع الثاني والأخير من «لسه فاكر» ولكن المقطع الأول كان له حكاية يحفظها عن ظهر قلب كل عشاق أم كلثوم، ففي أول حفل تغني فيه تلك الأغنية استقبلها الجمهور بالتصفيق الحاد بعد أن كان قد استمع لتوه لكلماتها من المذيع الداخلي للحفل، فما أن بدأت في أول كلمة حتى أعاد الجمهور التصفيق لتشعر هي بنشوة شديدة مع كلمات المقطع كاملة، لتعيده مرتين قبل استكمال الغناء: «لسه فاكر قلبي يديلك أمان.. ولا فاكر كلمه ح تعيد اللي كان.. والا نظره توصل الشوق بالحنان.. لسه فاكر كان زمان.. كان زمان».. وتعيدنا «لسه فاكر»، الى «ذكريات» أحمد رامي أو قصة حبه، حيث استمرت ذكرياته بعد انقضاء الليل الذي تكثر فيه أحلام قصص الحب وتنهض فيه الذكريات بكل ما مضى من حب وألم.. وإذا كانت «لسه فاكر» عبارة عن عتاب وشجن ورغبة في عدم تكرار معاناة حب الماضي، فإن «ذكريات قصة حبي» التي تحدثنا في الحلقة الثالثة لم تغب عن البال وصورة الحبيب الذي يفيض رقة ودلال وحنان ماثلة كالبدر، ولم يزل القلب يتدثر بالعاطفة الجياشة.

 ومن «لسه فاكر» ننتقل الى أغنية اعتقد أن الجميع يتفق على حبه لها وكلماتها ومعانيها الراقية، وهي تتحدث أيضا عن الذكريات والماضي بأشجانه وعذابه وقساوته، وهي أغنية أبدع في رسم كلماتها الشاعر عبد الوهاب محمد وتخرج للدنيا بلحن من عود محمد عبد الوهاب، لنستمتع جميعًا بتحفة فنية قيل فيها أنها أطول أغنية في حياة أم كلثوم، حيث نظمها كاتبها على شكل أبيات متراصة بدون مقاطع ولكن غنتها سيدة الغناء الغربي كمقاطع كعادتها وحتى يسهل التعامل معها لحنيا وموسيقيا.. فالأغنية تبدأ بالذكرى مباشرة بدون أي تمهيد لما مضى: «فكروني.. فكروني.. صحوا نار الشوق في قلبي وف عيوني.. رجعولي الماضي بنعيمه وهَناوته وبحلاوته وبعذابه وبقساوته.. وافتكرت فِرِحتِ وَياك قدْ إيه.. واِفتكرتْ كمان يا روحي بِعِدْنا ليه.. بَعدِ ما صَدَقتِ إني قِدِرتِ أنسى.. بعدِ ما قلبي قِدِرْ يِسلاكْ وِيِقسى.. جُمْ بِهِمْسَه وَغَيَروني.. كانوا ليه بيفَكَروني».

 وتعد «فكروني» من أغاني أم كلثوم السلسة، فهي السهل الممتنع، رقيقة الكلمات، مرهفة الإحساس والمشاعر، كلماتها تخرج من القلب المولع بحب قديم كاد أن ينساه حتى أن هذا القلب يتساءل: «لماذا تفكروني بعدما كدت أنسي».. ورغم سلاسة الكلمات فهي معبرة وتعكس حالة حقيقية للكثيرين ممن عاشوا قصة حب في الماضي وكادوا ينسونها أو يتناسونها حتى ما يذكرهم بها وبمدى قسوتها: «بَعدِ ما تعَوِدت بُعْدَكْ غَصبِ عَنِّي.. بَعدِ ما نسيتْ الأماني والتَمَني.. كِلمِتين اِتقالوا.. شالوا الصَبرِ مِني.. صَحوا في عنَيَّه حَنينهُمْ لاِبتِسامَكْ.. صَحوا سَمْعي يوَد كِلْمَة مِن كَلامَك.. صَحوا حتى الغيرَة.. صَحوا لي ظُنوني.. وِاِبتدا قَلبي يِدَوْبني بآهاتُه.. وِاِبتَدا الليل يِبْقى أَطْوَلْ مِنْ ساعاتُه.. واَسْهَرْ اَسْمَع نَبضِ قلبي بيْناديك.. روحي فيكْ مَهْما جَرى أنا روحي فيكْ».

 يدفعنا هذا المقطع الى القول مباشرة «سبحانه الله» في حبك، فرغم مرارات وقسوة المقطع الأول، تعيدنا «فكروني» الى حلاوة الحب ونبض القلب، فهي نسيت كل هذه المرارات لتتذكر توأم الروح والآهات القديمة والليل الطويل ونبض القلب الذي يسمعه صاحبه وهو يدق من فرط الحب. ثم تبدأ رحلة نسيان هذا الماضي والتمني أن يكون الحاضر أفضل: «تِسْوى اِيهْ الدُنيا وِاِنْتَ مُشْ مَعايا.. هِيَ تِبْقى الدُنيا دُنيا إلا بِيك.. اِللي فاتْ وَياكْ يا روحي باعودْ إِليهْ.. وِاللي عِشْتُه مَعاك.. رِجِعْتِ اَعيشْ عَليه».

 وتستمر «فكروني» لتتضارب المشاعر بعد أن تناست الماضي، لتعود له بسرعة وتتذكر الحرمان الطويل والجروح والحيرة ونار الشوق والغيرة والخصام: «كَلِموني تاني عَنَّكْ.. بَعدِ طول حِرماني مِنَّكْ.. جَرَّحوا الجِرحِ اِللي قِرِبْ يِبْقى ذِكرى.. سَهَّروني أَعيشْ في بُكْرَه وبَعْدِ بُكْرَه.. يا حَياة أنا كُلَّي حِيرَه ونار.. وِغيرَه وشوقْ اِليكْ.. نِفْسي أهْرَبْ مِنْ عَذابي.. نِفْسي أَرتاح بين إِيديكْ.. وِالخِصامْ... وِالهَجرْ.. وِلَيالي الأِسيَّة.. كُلِّ دولْ ما يهَونوش حُبَّكْ عَلَيَه.. وِاللي جُوَه القلب كان في القلب جُوَّه..رُحْنا وِاِتْغَيَّرنا اِحْنا..  إلا هُوَّ.. هُوَّ نَفْسِ الحُبِ واَكْتَرْ.. هُوَّ نَفْسِ الشوق وِاَكْتَرْ.. اِللي فات وَيَّاك يا روحي باعودْ إليه.. واِللي عِشْتُه مَعاكْ رِجِعْتِ أَعيشْ عَليه».

 ونعيش مع «فكروني» بكل أحاسيس الحب والخصام والهجر والأسية، حتى تعترف أم كلثوم بأن الحياة مستحيلة في بعد حبيبها وعليهما أن يعيشا أيامًا أحلى من الماضية فالأيام القادمة قليلة، حتى يأتي الأمل في الغد بالحب والوداد والفرح: «ليه نِضَيَّعْ عُمْرِنا هَجْرِ وخِصامْ.. وِاِحنا نِقْدَرْ نِخْلَق الدُنيا الجَميلَة.. بِالوِدادْ وِالقُرْبِ تِتْجَدِدْ حَياتْنا.. بِالحَنانْ والحُبِ تِتْبَدَلْ آهاتْنا.. واِللي جايْ نِعيشُه أِحلى مِنْ اِللي فاتنا.. القمرْ مِنْ فَرْحِنا حَ يْنَوَرْ أِكْتَرْ.. والنُجومْ حَ تْبانْ لِنا أَجْمَلْ وأَكْبَر.. والشَجَرْ قَبْلِ الرَبيع حَ نْشوفُه أَخْضَرْ.. وِاللي فاتْ نِنساهْ.. نِنْسى كُلِّ أَساه.. ياللا نِلْحَقْ مِ الزَمَنْ أَيام صَفاهْ.. دي الحياة مِنْ غير لُقانا مُشْ حَياةْ.. واِحنا مُشْ حَ نْعيشْ يا روحي مَرِّتينْ».. ونصل هنا الي أروع ما غنت أم كلثوم، ويا جمال المعنى والرمز والأمل: «القمر من فرحنا ح ينور أكتر.. والنجوم ح تبان لنا أجمل وأكبر.. والشجر قبل الربيع ح نشوفه أخضر».

 وإلى لقاء قادم بإذن الله..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها