النسخة الورقية
العدد 11122 السبت 21 سبتمبر 2019 الموافق 22 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31PM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

أشعار أحببتها (1)

رابط مختصر
العدد 10506 السبت 13 يناير 2018 الموافق 26 ربيع الآخر 1439

  - 1 -

يزخر الأدب العربي بأشعار جميلة مليئة بالمعاني، موشاة في قالب خلاب وآسر. وكنت أتمم ولعي بالشعر بحفظ الأبيات التي تعجبني لتكون لي صحبة وسلوى أستعيدها كلما شئت، حيث ما كنت. أرددها في الخلوة، وأتأمل معانيها، وأستمتع بدفئها، وهي فوق ذلك تسعفني على الفهم العميق للحياة، بما فيها من بشر وأحداث وأفعال. 

وللعرب أشعار في مختلف جوانب الحياة، وكان الشعر ولم يزل في الصدارة من الأدب، هو جوهر الكتابة، وكان أول الأنواع الأدبية، وهو يسبق القصة والرواية اللتين ولدتا في العصور الحديثة، فيما وجد الشعر منذ القدم، ونحن العرب وعيناه من الشعر الجاهلي. 

أحببت بيتًا من الشعر في الحب لعنترة بن شداد، وكان  أشجع العرب، وقد لا نتوقع منه شعرًا رقيقًا في عبلة وهو المشغول بالحروب والغزوات. انظر إليه كيف يمزج الحب والحرب فيقول:

ولقد ذكرتك والسيوف نواهل مني

وبيض الهند تقطر من دمي

فوددت تقبيل السيوف لأنها

لمعت كبارق ثغرك المتبسم

 - 2 -

وعرف شعراء الجاهلية الشعر التأملي الوجودي، فالحياة سر غامض، والحوادث والنوائب ترهق نفوسنا، وغالبًا ما تكون عبئًا نحمله ونسير مثقلين بالآلام والأحزان، حتى أننا نتمنى أحيانًا أن نكون لا نعرف ولا نشعر ولا نحس. يقول بن مقبل وهو من فحول الشعراء بيته الشهير:     

ما أطيب العيش لو أن الفتى حجر      تنبو الحوادث عنه وهو ملموم

  - 3 -

وفي الحياة نواجه مشاكل كبيرة نظن قبل حدوثها أننا لن نستطيع احتمالها لشدتها وثقلها وقسوتها، لكننا عندما تقع المشكلة، ونكون فيها، نواجهها، ونحتملها، على عكس ما كنّا نظن ونتصور، وهذه من مفارقات الحياة ومدهشاتها. 

كيف يصيغ الشعر العربي هذه الحقيقة الملتبسة؟ يقول المتنبي:

وكل ما لم يكن من الصعب في        الأنفس سهل فيها إذا هو كانا

استعنت بهذا البيت في تدبير أموري في الأوقات الحرجة، أو عندما أتوقع مصيبة كبيرة في طريقها إليّ، فأقول إنني سأتجاوز المشكلة في وقتها وإن كانت كبيرة. 

وعندما تقع المشكلة على رأسي أجدني انشغلت بها عن التفكير فيها. الخوف من الكوارث هو أسوأ من الكوارث، يقول علي بن أبي طالب: كل مشكلة تبدأ كبيرة ثم تصغر، وحقيقة هذا ما يحدث، إذن لماذا نفسد حياتنا في التفكير في المشاكل الكبيرة اذا كنّا سنتجاوزها كما المشاكل الصغيرة؟ الأشعار دروس بليغة في الحياة، إضافة الى متعتها الروحية. 

  - 4 -

الحب الأول هو أجمل الحب، ولذته في بكارته وربما براءته، فهو غالبًا يقع في فترة مبكرة من العمر، في ريعان الشباب. يصاحبنا الحب الأول كل العمر، وغالبًا ما يكون حبًا عابرًا وربما طفوليًا، وهو ممتع لأنه لم يكتمل فهو جديد دائما «أحلى الهوى ما لم ننلْ فيه المنى». 

كيف يصوغ الشعر العربي هذا الحب؟ كان أبوتمام يحب فتاة في شبابه، وكان يريد الزواج منها، فلقى معارض من أهلها. وعرف بعدها نساء كثيرات، لكنه لم يستطع نسيانها، فقال هذه الأبيات:

نقل فؤادك حيث شئت من الهوى       ما الحب إلا للحبيب الأول

كم منزل في الأرض يألفه الفتى        وحنينه أبدًا لأول منزل

في الشعر يتألق جمال اللغة العربية وبهاؤها ورونقها وبه تنجلي شمسها، ونستمع الى وقعها الموسيقي الآسر الذي يهيمن على مشاعرنا، غنى اللغة العربية وكنوزها المستترة الخفية والظاهرة تتمظهر في الشعر. 

وأجمل القصص والروايات هي ما كتبت بلغة وبلاغة وفتنة الشعر الذي تهفو إليه النفس فيتدفق فيها نورًا ونارًا. وسمي الشعر من الشعور، فإذا لم تألفه أرواحنا، فنحن لا نشعر.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها