النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11695 الخميس  15 ابريل 2021 الموافق 3 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:53AM
  • الظهر
    11:38AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:01PM
  • العشاء
    7:31PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10495 الثلاثاء 2 يناير 2018 الموافق 15 ربيع الآخر 1439

يكفي أن تذكر دوره كقاض يحاكم سرحان عبدالبصير (عادل إمام) في شاهد ماشافشي حاجة حتى يتعرف عليه القارئ. لكن هذا الممثل العملاق الذي حفر صورته في أذهان الملايين لم يعط فرصة البطولة أبدًا، فاكتفى بأدوار ممثلي الصف الثاني وقدم المطلوب منه باقتدار.

اسمه نظيم سيد شعراوي. ولد في 1921 ورحل عن 89 عامًا في 2010 بعد معاناة طويلة مع أمراض الشلل والزهايمر. ورغم عجزه فإنه حرص حتى سنواته الأخيرة على أن يكون وفيًا لفنه، بدليل مشاركته في مسلسل الرجل الآخر عام 1999 حيث ظهر في دور رجل مقعد على كرسي متحرك، علمًا بأنه لم يكن يمثل آنذاك وإنما كان مقعدًا بالفعل.

 

 

روت زوجته للإعلام كيف أنه ظل دون حركة لسنوات بمنزلهما في مصر الجديدة، وكيف كانت حالته النفسية تتدهور تدريجيًا، خصوصًا في ظل إهمال نقابة الفنانيين ووزارة الصحة المصريتين له، وعدم سؤال الوسط الفني عنه باستثناء أشرف زكي وزوجته روجينا ودلال عبدالعزيز وتامر حسني.

بدأ شعراوي مسيرته الدراسية في مطلع الأربعينات حينما التحق بمعهد خاص للفن كان يديره الريجستير قاسم وجدي ويلقي محاضراته كبار ممثلي ذلك الزمن. وهكذا كان فناننا مؤهلاً لخوض العمل السينمائي في نهاية الأربعينات، فمنح فرصة تجسيد دور طيار في فيلم فتاة من فلسطين/‏1948. لكن الرجل توقف بعد هذا الفيلم ليلتحق بالمعهد العالي للتمثيل الذي تخرج منه عام1951. 

شهرته الأساسية جاءت من عمله مع مسرح رمسيس والمسرح القومي، ثم حينما شارك في مسرحيات مع فؤاد المهندس وأمين هنيدي وعادل إمام، من أشهرها دوره في مسرحيتي «شاهد ماشافشي حاجة» و«مدرسة المشاغبين»، ودوره في مسرحيات تعتبر من العلامات المضيئة في تاريخ المسرح المصري مثل «كرسي الاعتراف»، و«راسبوتين»، و«الأخرس».

تلفزيونيًا شارك في مسلسلات عديدة منها: الأيام/‏79، سبع صنايع/‏81، إنها مجنونة مجنونة/‏85، ساكن قصادي/‏96، دموع الشموع/‏94، غابة من الاسمنت/‏84، الشوارع الخلفية/‏79، عودة الروح/‏77.

أما في السينما فقد لعبت بنيته الجسمانية الضخمة وطوله الفارع وتعابير وجهه في اختياره لأداء الأدوارالتي تتطلب الجدية والوقار، ولاسيما أدوار الوزير والقاضي والضابط والمحقق، غير أنه اختير أيضا للعب أدوار متنوعة أخرى مثل الأب القاسي والمجرم الشرير والعجوز المتحرش.

يتذكره عشاق السينما في الأفلام التالية: الملاك الصغير/‏57 ( دور الطبيب النفساني الدكتور عزمي الذي يحاول أن يعيد الذاكرة إلى ضحى/‏زبيدة ثروت)، أنا وأمي/‏57 (دور حسين والد الطالبة كريمة/‏عواطف يوسف الحائرة ما بين والدها المنفصل عن أمها والمتزوج من أخرى وبين والدتها الراقصة والممثلة الماجنة تحية كاريوكا)، الليلة الرهيبة/‏57 (دور الصعيدي عبدالمجيد زوج علية/‏علوية جميل الذي يقسم بتطليقها إن لم تنجب له ولدًا)، الفتوة/‏57 (دور أحد أتباع المعلم أبوزيد/‏زكي رستم)، الفانوس السحري/‏60 (دور مدير الشركة الذي يعين ويفصل اسماعيل يس وعبدالسلام النابلسي بناء على طلب العفريت عفركوش بن بردكوش)، أنا العدالة/‏61 (دور منير وحيد مساعد تاجر المخدرات حسن الخربوطللي/‏ محمد رضا)، حبي الوحيد/‏60 (دور الدبلوماسي حسين والد منى/‏نادية لطفي)، الرجل الذي فقد ظله/‏68 (دور شهدي باشا أحد بشوات العهد الملكي)، أسرار البنات/‏69 (دور الثري العاطل والد أحمد/‏ حسن يوسف الذي يحاول الاعتداء على صديقة ابنه منى/‏ نيللي)، كفاية يا قلب/‏77 (دور منتج سينمائي يستغل الممثلة فوزية/‏شمس البارودي في تهريب الألماس)، شباب يرقص فوق النار/‏78 (دور المقاول عبدالفتاح الذي تخونه زوجته هياتم مع موظفه المهندس علاء/‏فؤاد المهندس)، عيب يا لولو عيب/‏78 (دور برعي الزوج المخدوع الذي تقيم زوجته علاقة آثمة مع جارهم شهاب/‏عادل إمام)، الثعالب الصغيرة/‏80 (دور عدلي الذي يستولي مع شقيقه عبدالكريم/‏ حسن المفتي على ميراث شقيقتهما ألفت/‏ عايدة عبدالعزيز)، X علامة معناها الخطأ/‏80 (دور شوكت رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات)، وضاع حبي هناك/‏82 (دور فتحي بيه مدير الشركة الهندسية)، أرزاق يادنيا/‏82 (دور محسن بيه زوج فوزية/‏نادية عزت الذي يحاول الاعتداء على الخادمة سنابل/‏يسرا)، إنهم يسرقون الأرانب/‏83 (دور مدير البنك الفاسد)، الثعلب والعنب/‏84 (دور فؤاد الهمشري صاحب مكتب المحاماة الذي يوظف محسن العصافيري/‏يونس شلبي بتوصية من الوزير أبوالعلا شاهين/‏فؤاد المهندس)، جذور في الهواء/‏86 (دور والد تحية/‏بوسي)، وصية رجل مجنون/‏87 (دور عادل كريم الثري البخيل الذي جمع ثروة طائلة من العمل في معسكرات الانجليز والذي يتزوج من خادمته عزيزة/‏ زوزو حمدي طمعا في الانجاب كي يحرم إخوانه الفقراء من الميراث)، الملعوب/‏87 (دور المنتج السينمائي صبحي نجيب الذي يتزوج من مديحة بهيج/‏ إيمان سركيسيان ويحولها إلى نجمة مشهورة)، صراع الجبابرة/‏91 (دور أنور الجبالي أحد ثلاثة يشهدون زورا ضد وكيل الوزارة أمين عبدالهادي/‏ محمد رضا بتهمة استغلال وظيفته). 

أدى شعراوي دور الضابط أو وكيل النيابة أو رئيس المباحث في أفلام: قلوب العذارى/‏58، العتبة الخضراء/‏59، بطل للنهاية/‏63، اللص والكلاب/‏62، جريمة في الحي الهادي/‏67، زوجة رجل مهم/‏88، حبيبتي شقية جدا/‏74. كما أدى دور قائد الدفاع المدني في فيلم بين السماء والأرض/‏60، ودور القاضي في فيلم سر إمرأة/‏60، ودور الوزير عفان عثمان عفان في فيلم هدى ومعالي الوزير/‏94، ودور وزير الصحة الذي يصدر تكذيبا رسميا حول خبر انتشار وباء العجز الجنسي في فيلم النوم في العسل/‏96، ودور المحامي الكبير شوكت عطية صاحب العلاقات المشبوهة في فيلم طيور الظلام/‏95، ودور الوزير السابق عبدالسلام السلاموني في فيلم ياعزيزي كلنا لصوص/‏89، ودور الشريك في تجارة المخدرات مع توفيق الدقن وسعيد خليل في فيلم الرعب/‏69، ودور هارون الرشيد في فيلم رابعة العدوية/‏63، ودور السلطان جلال الدين في فيلم واإسلاماه/‏61.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها