النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11723 الخميس 13 مايو 2021 الموافق غرة شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:25AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:15PM
  • العشاء
    7:45PM

كتاب الايام

شيء من الثقافة والتعليم !

رابط مختصر
العدد 10487 الإثنين 25 ديسمبر 2017 الموافق 7 ربيع الآخر 1439

... فالثقافة ليست في حركة محليّتها بقدر ما هي في حركة عالميتها. والثقافة في حراكها الفكري والفني تتوثب مُتجددة متنوعة في الحداثة والتحديث وتسمو تضامنا أمميا وانسانيا في مرئيات ثقافة الدنيا (!)

فالثقافة نشأت واستوت وتناضجت تماهيا انسانيا في عموم ثقافات العالم، وهي تُشكل تمدداً انسانيا سليما على صعيد ثقافةٍ عالميّة تنويرية (...) ان الثقافة لها طبيعة متمردة في ذات انسانيتها وفي ذات نشأتها الثقافية، وقد تفقد الثقافة أنسانيتها اذا انغلقت في ذات طبيعة نشأتها القومية (...) ان الثقافة في حقيقة تثاقفها الانساني في الثقافات الاخرى (!) والثقافة في حقيقتها الانسانية: لا دين لها وان شغلت بالدين فقدت توهج طبيعتها الانسانية (...) وان لحركة الثقافة روابطها بحركة التعليم، واذا كانت الثقافة في عالميتها، فإن الحركة التعليمية هي ايضاً في عالمية أصوليتها التنويرية. إن الحركة الثقافية والحركة التعليمية تأخذان تماهي تمددهما على صعيد العالم في حركة تجلياتهما الثقافيّة والتعليمية... ويلعب الاسلام السياسي دوراً رجعياً مناهضاً ضد الحركة الثقافيّة والحركة التعليمية في محاولة فصلهما عن العالم خشية «التغريب» أي تأثرهما بحركتي الثقافة والتعليم الغربية – الأوروبّية.

ان الانغلاق في حركة الثقافة والتعليم وفي عدم اطلاق عالمية حركتهما في حركة الثقافة والتعليم على صعيد العالم: أمر يُؤدي الى تعطيل أهم شأنين وطنيين ثقافيين تعليميين يُمكن أن يلعبا دوراً مهماً في نهضة اوطاننا العربية في حالة اطلاق حرية حركتهما على صعيد العالم في التأثير والتأثر.

 ويرفض طه حسين اختلافات الثقافة بين مصر واوروبا، ويرى انه اذا تمكن المصريون من اصلاح التعليم، سيتمكنون من اللحاق بركب الحداثة الأوروبية، ويأخذ فشل اصلاح التعليم التركيز على الجانب الكمي وهو ما أثّر سلبا على نوعية التعليم وان هذا الاشكال قائم في دول عربية كثيرة في اخذ ما هو كمي في عملية التحول الثقافي والتعليمي وترك ما هو نوعي لكون ان النوع يمس ما هو «محرّم» في تراث الدين (!)

ويشهر طه حسين رفضه ضد المواقف الدينيّة السّلفية والأصولية في رفضهم الثقافة الاوروبية والتعليمية، ويقف ضد الخطاب الديني الذي يقول بالاختلاف بين الحداثة الغربية والتقاليد الشرقية، وان الحداثة لا علاقة لها بالمكتسبات الثقافية والتعليمية وفي ارتباطهما بمكوّنات الانجازات الثقافية والتعليمية في الدول الأوروبية وعلى صعيد العالم (!)

ان الاصلاحات الثقافية والتعليمّية عليها ان تأخذ أسلوبا راديكالياً في اقتلاع الاسلام السياسي من جذوره وابعاده ابعاداً كليا عن القطاعين الثقافي والتعليمي، من واقع انه لا يمكن للاصلاحات الثقافيّة والتعليمية ان تأخذ مُنجزاتها المادية والفكرية التنويريّة بالانفتاح على المنظومات الثقافية والتعليمية على صعيد العالم، وعناصر الاسلام السياسي يُسيطرون على منظومة الثقافة والتعليم ويُديرونهم وفقا لأهوائهم وعقائدهم الارهابية (!)

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها