النسخة الورقية
العدد 11123 الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:03AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

وتنطوي صفحة عام 2017م

رابط مختصر
العدد 10465 الأحد 3 ديسمبر 2017 الموافق 15 ربيع الأول 1439

اليوم الأحد الثالث من ديسمبر آخر شهور هذا العام 2017م الذي نودعه بعد أيام لنستقبل عاماً جديداً لا ندري ماذا يخبئه القدر لنا فيه بعد أن عشنا العام الحالي بكل ما فيه من آلام ومسرات.

ففي الأول من شهر يناير الماضي أول شهور هذا العام وقع هجوم مسلح على ملهى ليلي باسطنبول خلَّف 39 قتيلاً و65 جريحاً، وفي 14 يناير انطلقت في الغابون كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، وفي 19 يناير اندلع حريق هائل في العاصمة الإيرانية طهران أدى إلى انهيار مبنى بلاسكو ومقتل 20 شخصاً وإصابة 70 آخرين، وفي العشرين من الشهر نفسه انتهى حكم الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن وتم تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب ونائبه مايك بنس، وفي 30 يناير عقدت قمة أديس أبابا الأفريقية والتي أسفرت عن عودة المغرب رسمياً للاتحاد الأفريقي بعد تأييد 40 دولة لعودتها.

وشهد شهر فبراير وفي الثالث منه تحديداً الهجوم على متحف اللوفر في باريس على يد رجل مصري مسلم يدعى عبدالله رضا الحمامي الذي حاول دخول المتحف بحقيبتين وهو يردد «الله أكبر» لكن الحرس أطلقوا عليه خمس رصاصات وأصابوه وألقي القبض عليه ولم يمكنوه من دخول المتحف.

وفي الخامس من الشهر نفسه فاز منتخب الكاميرون لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للعام الحالي للمرة الخامسة بعد فوزه على منتخب مصر لكرة القدم.. وفي السادس من فبراير أقر الكنيست الإسرائيلي قانون تبييض المستوطنات الذي يضفي الشرعية على المستوطنات المقامة على أراضٍ مملوكة للفلسطينيين.

وفي الخامس من مايو الماضي فاز إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية بنسبة 1.66 مقابل 9.33% لمنافسه مارين لوين، وفي 12 مايو الماضي وقع هجوم واناكراي الإلكتروني الذي أوقع أكثر من 230 ألف جهاز إلكتروني حول العالم.

وفي شهر أغسطس الماضي وبالتحديد في الحادي عشر منه وقع تصادم بين قطارين في الاسكندرية أودى بحياة 41 شخصاً وإصابة 132 آخرين، كما وقعت فيضانات وانهيارات طينية في فريتاون عاصمة سيراليون أدت إلى مصرع أكثر من 300 شخص وتشريد أكثر من 3000 شخص آخرين، وفي 14 أغسطس أعلن مجلس العموم البريطاني عن توقف ساعة «بيغ بن» التاريخية عن العمل لمدة أربع سنوات بسبب أعمال الترميم والإصلاح بعد 157 سنة من العمل المتواصل.. وفي 17 أغسطس الماضي قتل 13 شخصاً على الأقل وأصيب ما لا يقل عن 80 شخصاً في حادث دهس للمارة في مدينة برشلونة الإسبانية..

وفي العشرين من أغسطس أعلنت السعودية عن خصخصة عشرة قطاعات اقتصادية من بينها قطاع الحج والعمرة ضمن مخطط رؤية 2030 الهادفة لتنويع الاقتصاد السعودي.

وفي الحادي والعشرين من شهر أغسطس حدث كسوف كلي فوق الولايات المتحدة لأول مرة منذ عام 1918م.. وفي الخامس والعشرين من أغسطس ضرب إعصار هارفي الولايات المتحدة مسبباً أضراراً كارثية لا مثيل لها وسجلت على الأقل 83 وفاة وقدرت الأضرار التي سببها الإعصار بين 70 – 200 مليار دولار.

ومن أهم الشخصيات العربية التي توفيت خلال هذا العام الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود نائب وزير الدفاع والطيران السعودي السابق والأمير محمد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود والأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود ومحمود شريف بسيوني المحامي والقانوني الدولي المعروف والشيخ محمد موسى آل نصر وهو داعية فلسطيني أردني عاش في البحرين عدة سنوات بتكليف من مركز الدعوة والإرشاد السعودي والفنانة شادية الممثلة المصرية المعروفة.

والأحداث كثيرة خلال هذا العام الذي سنودعه بعد أيام، والوفيات للشخصيات العامة أكثر، لكننا ركزنا على أهمها وأبرزها تعميما للفائدة. 

وكل عام جديد والجميع بألف خير.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها