النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11927 الجمعة 3 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

في وعي أبو زيد!

رابط مختصر
العدد 10389 الإثنين 18 سبتمبر 2017 الموافق 27 ذو الحجة 1438

الحياة بطبيعتها تتجدد والانسان بطبيعته يتجدد فيها... فهو يجدد الحياة والحياة بطبيعتها تجدد الانسان في سيرورة ازليتها في مجتمعات الدنيا.
فالتجديد عند نصر ابو زيد كما يشرح (حسام الحداد) صيرورة اجتماعية وسياسية وثقافية ومن دون ذلك تتجمد الحياة وتفقد رونقها بالتجديد من حيث أنه فكر في ذاته والتجديد من طبيعة خصاله الفكرية متمرد في مقاساته الاجتماعية والسياسية والفلسفية واقعا تنويريا في عمق الحياة (...) يقول (ايستر نيلسون) في قسم الدراسات الدينية بجامعة فرجينيا بالولايات المتحدة الامريكية «ولقد حاول نصر ابوزيد ان يخلق ساحة عامة لتبادل الافكار بين كل الناس وليس فقط بين المثقفين بعضهم البعض وكانت احدى وسائله في ذلك تشجيعه لطلابه ان يعبروا عن افكارهم بوضوح في قاعات الدرس الطريقة التي لم يتعودوا عليها، فالتعليم عند نصر أبوزيد وسيلة للتفكير وليس عملية توجيه للطلاب بان يروا الامور من وجهة نظر الاستاذ فهذا دور الواعظ او المبشر، التدريس يعني اعطاء الطلاب الحق الكامل في السؤال ومساعدتهم ان ينظروا من خلال ابعاد معتددة للامور...
وربما قصة نصر ابوزيد مع أحد طلابه في الدراسات العليا... (أحمد) الذي قضى فترة السجن بتهمة انتمائه لجماعة الجهاد بعد اغتيال انور السادات عام 1981، كان أحمد يرغب في دراسة نظرية اللغة عند ابن تيمية كأحد علماء المدرسة الحنبلية التي تفهم القرآن والسنة فهما حرفيا وضد القراءة المجازة وضد التأويل والفهم العقلي للنصوص حينما اكتشف احمد ان الاشراف على رسالته سيكون لنصر ابو زيد وكان متخوفا وقد خير نصر أبو زيد احمد ان يختار من يشاء من الاساتذة ويساعده على نقل الاشراف اليه لكن احمد أصر ان يستمر ابو زيد في الاشراف على رسالته فقال له نصر ابو زيد (ما اريدك ان تفهمه ان دوري ليس تحويل او تغيير قناعتك، دوري هو ان اعمل منك باحثا والباحث لا يلتزم برأي معين مسبق اذا اردت ان تكون باحثا فانا سأشرف على رسالتك ولكن اذا اردت ان تكون واعظا فابحث عن شخص آخر وأصر احمد على انه يريد ان يكون باحثا وبدأ يكتشف ان ابن تيمية رغم معرفته الجيدة وتدخل الثقافات في نفق الجمود ثم الاندثار والموت وان كل ما ليس تجديدا في مجال الفكر هو«ترديد وتكرار لما سبق قوله وهو ليس من الفكر في شيئ ولا يمت اليه بصلة».
فالنص المنقول لا يمت الى الفكر في التجديد لانه ينقل نقلا من فكر غيرك وليس من فكرك (!) ان كل النصوص الموضوعية وغير الموضوعية تتجدد في تجدد الحياة بحركة الأفكار فيها وليس خارجها... ان ما هو منقول في الحياة يناهض ما هو معقول فيها وخارجها فالتجديد في معقول النصوص وليس في منقولها.
أن الفكر الداعشي يغط حتى اذنيه في منقول النصوص البائدة ويدفع خارج معقولها في ترسيخ همجية سلطة النصوص المنقولة ومناهضة النصوص المعقولة في الحرية من اجل انتصار قضية الانسان على عبودية النصوص المنقوله التي تلوح بها داعش في جرائم وابادات بشرية ما انزل الله بها من سلطان (!)
ويرتبط منهج نصر أبو زيد بالحاجة – كما يشرح حسام الحداد – الى التجديد في سياقه التاريخي والاجتماعي والسياسي والفكري فالتجديد في أي مجال لا ينبع من رغبة شخصية أو هوى ذاتي عند هذا المفكر أو ذاك أنه ليس تحليقا في سماوات معرفية أو بالاحرى عرفانية وانما منبته من أرض الحياة (!)
ولا ريب فان الفكر يرتبط بالاسلام الا انه لم يقدم شيئا جديدا او اي ابتكار في انتاجه، وتعلم أحمد ان العلم ليس بوضع الافكار القديمة في لغة براقة بل بالسؤال والتفكير النقدي (!)
فلنعزز مناهجنا الدراسية بكتب ودراسات نصر ابوزيد فانها خير سلاح فكري لصد رياح الافكار الداعشية في همجية العنف والارهاب والتكفير (!)

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها