النسخة الورقية
العدد 11154 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 الموافق 23 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:37PM
  • المغرب
    5:03PM
  • العشاء
    6:33PM

كتاب الايام

منطق التاريخ وأحكام الجغرافيا

رابط مختصر
العدد 10383 الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 الموافق 21 ذو الحجة 1438

من حاول أن يكمم ويقلب منطق التاريخ فقد خاب ومن سعى لتغيير أحكام الجغرافيا فقد فشل، وبين الخيبة والفشل ظل منطق التاريخ ممتدًا فينا وأحكام الجغرافيا تضبط ايقاع الخطوات العقلانية والعلمية.
وذلك هو منطق الواقع ومن أراد أن يلوي منطق الواقع فقد زج بنفسه في طريق بلا آفاق.. طريق مسدود بجدار صلب أصم تتكسر عليه بقايا الطمع لا الطموح، وهو قفز في الهواء نحو المجهول.
هتلر تحدى التاريخ وحارب الجغرافيا وتربع على عرش الدنيا بعض حين وظن نفسه امتلك العالم للأبد ورفع ذراعه القصيرة في تحية العظمة، فماذا كانت نهايته وأين وكيف، في قبو مهجور مهدم ابتلع قرص السياتيد السام ومات وحيدًا بائسًا بائسًا.
لكنهم لم يتعلموا الدرس وما أكثرهم حين تعدون، ابرهة الحبشي ساق جيشًا جرارًا يتقدمه فيل عظيم الحجم شديد القوة والبأس ليتحدى به منطق التاريخ الديني الاسلامي وليهدم الكعبة المشرفة، فماذا كانت النتيجة لمغامرة ركب فيها ابرهة رأسه وتحدى منطق التاريخ واحكام الجغرافيا، فيصنع كعبته المزعومة، فأكل الجرب أجساد جيشه الجرار، وتلك آية من آيات الله تعالى، فهل تعلمون؟؟
ومنطق التاريخ آية من آيات الله تبارك وتعالى واحكام التاريخ آية من آيات الرحمن جلت قدرته، فهل تتفكرون؟؟
أي منطق يتحكم في اللا منطق؟؟ وأي حكم يتحكم في اللاحكم؟؟ وبين التحدي الايجابي والتهور شعرة لا يشعر بها من لا يقرأ التاريخ ومن لا يفهم الجغرافيا، ومن يريد واهما ان يصنع التاريخ على «كيفه» ويتحكم بالجغرافيا وفق مزاجه، فلا «كيف» يتحكم في منطق التاريخ ولا مزاج يصنع الجغرافيا.
ودور في الفرد في التاريخ موضوع آخر مختلف تمام الاختلاف بل ومتناقض لأقصى درجة مع من يحاول أن يلعب مع منطق التاريخ لعبة التهور والطيش.
دور الفرد في التاريخ سيبدو شاخصًا في قادة وفي مفكرين تصالحوا مع التاريخ فلعبوا فيه دورًا إيجابيًا مثمرًا وخلاقًا وتفهموا احكام الجغرافيا فأبدعوا لأوطاتهم ما ظل متسامقًا عاليًا بهم، ولم يلفظهم التاريخ او تبتلعهم أحكام الجغرافيا في جوفها الواسع بلا حدود.
فإن تحترم التاريخ فأنت تحترم القيمة والمعنى وأن تتوافق وتنسجم مع الجغرافيا فأنت تتوافق مع نفسك وتنسجم مع ذاتك، وهو شرط أساسي من شروط الصحة النفسية والعقلية التي تفتح أمام صاحبها القدرة على العطاء والتميز والإبداع في مجاله واثراء وطنه خيرًا ووفاء.
اليابانيون خرجوا من الحرب مهزومين محطمة بلادهم واقتصادهم، فتفهموا الدرس عندما تحدى امبراطورهم القديم منطق التاريخ واحكام الجغرافيا، واستطاعوا بفهم معادلة منطق التاريخ واحكام الجغرافيا أن يكونوا النموذج الحضاري والعلمي والمدني الإبداعي الذي تتوق إليه كل شعوب الأرض.
ونحن هنا لا نبيع الحكمة او ندعي معرفة او نتفلسف مجانا وباستعلاء فوقي، بقدر ما نتأمل معكم ونتفكر ونفتح الاقواس المغلقة على السؤال يتلوه سؤال آخر، وهكذا فمنطق الاسئلة بوابة المعرفة التي لن «نختمها» يوما بختم الكفاية والاكتفاء، فبداية كل شيء خلاق سؤال، فدعونا نسأل بلا ملل.
ودعونا نعلم اجيالنا الجديدة فضيلة السؤال تلو السؤال، ودعونا نقرأ معهم باستمرار منطق التاريخ واحكام الجغرافيا، ونحترم هذا وذاك قيمة ومعنى وعمقًا متجذرًا في ذات لا تتهور مع الأول ولا الثاني.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها