النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11927 الجمعة 3 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

مع الناس

في البقاء وعدم البقاء!

رابط مختصر
العدد 10287 الخميس 8 يونيو 2017 الموافق 13 رمضان 1438

سياسة العمل ضمن فن الممكن: ذلك ما يرتبط بالبقاء ومواصلة العمل السياسي في المجتمع بين الدولة وجمعيات المعارضة (...) ان فن الممكن في السياسة أداء ترتضيه الدولة وجمعيات المعارضة على حد سواء (!).
ان فن الممكن في العمل السياسي والفكري والثقافي والاجتماعي واقع متحرك، وان هذا الواقع المتحرك على الدولة والمعارضة السياسية على حد سواء ان يتجليا في سياستهما ضمن هذا الواقع المتحرك وليس الثابت، فالثابت بالضرورة هو خارج فن الممكن (!) والذي لا يُدرك ذلك عليه ان يُريح الوطن ويرحل غير مأسوف عليه خارج العمل السياسي (!).
ان البعض في قيادات الجمعيات السياسية يرون ان الدولة ثابتة في قمعها واضطهادها وهم لا يُفرقون بين دولة قانون أمن الدولة سيئ الصيت وبين دولة الميثاق الوطني التي فتحت قلبها وعقلها ووجدانيتها في النهوض الوطني ضمن حرية النقد وتقويم اعوجاج ما يسيء للمجتمع في مجمل منظوماته التشريعية والتنفيذية والاعلامية كل ذلك هو المحمود والمطلوب ولكن ضمن سياسة فن الممكن(!).
وإذا كانت الدولة تحتمي خلف قوانينها ودستورها فالمعارضة عليها ان تُفكك ما تراه مضيراً للشعب والوطن ضمن سياسة فن الممكن.
ان سياسة فن الممكن هو اداء سياسي وطني مشترك بين الدولة والمعارضة على حد سواء وان الخروج على سياسة فن الممكن بالتطرف والعنف والارهاب واقع يُعرض الجمعيات السياسية في ان توظف الدولة قوانينها ومحاكمها في جرف هذه الجمعيات السياسية ومصادرة أملاكها وهو ما تعرضت له جمعية الوفاق الاسلامية الطائفية والمرتبطة بسياسة ولاية الفقيه ومرشدها علي خامنائي في إيران وهو غير مأسوف عليها ولا على مصادرة اموالها واليوم يأتي الدور على جمعية (وعد) التي كانت تردح خلف سياسة جمعية الوفاق في سياستها الطائفية والإرهابية وهو امر يحزُ في نفس أي وطني سيما وان (وعد) لها تاريخها القومي والوطني في النضال ضد الاحتلال البريطاني (!).
وقد كنا نحذر ومنذ سنوات في جريدة الأيام الموقرة: ان سياسة جمعية (وعد) المرتبطة بسياسة الوفاق تُلوّح باستعداء إيران ضد مملكة البحرين وتلزم سكوت الاموات ضد التدخل الإيراني في الشأن البحريني (!).
وإذا كان الشيء بالشيء يذكر فان جمعية المنبر التقدمي عليها ان تُحافظ على بقائها ضمن سياسة فن الممكن في سياستها ومواقفها الوطنية وضد الارهاب ومساعي الفلول الطائفية الذي تجده مترسباً لدى بعض قياداتها واعضائها (!).
ان سياسة فن الممكن في الاعتدال السياسي والفكري والايدلوجي واقع له اهميته النضالية والطبقية في المجتمع البحريني الذي يمكن الوصول إلى ما هو مستحيل ضمن سياسة فن الممكن (!).
حافظوا على المنبر كما تحافظون على حدقات عيونكم من خلال سياسة فن الممكن لكي لا يجرف كما جُرفت الوفاق ووعد(!).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها