النسخة الورقية
العدد 11092 الخميس 22 أغسطس 2019 الموافق 21 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:50AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:08PM
  • العشاء
    7:38PM

كتاب الايام

الأهواز بين بطش الجنرال «مدني» وأحابيل رفسنجاني 1 /‏ 2

رابط مختصر
العدد 10168 الخميس 9 فبراير 2017 الموافق 12 جمادى الأولى 1438

عندما مات حجة الإسلام هاشمي رفسنجاني احتفل فرحًا وبصمت مكتوم شعب الأهواز وكادوا يطيرون سرورًا من غبطة رحيل رجل تجرعوا منه كل الويلات فقد كان يكره العرب بشدة مثل غيره من دعاة التفريس والعنصرية، ومارس شتى الاساليب الخبيثة والسرقات وتلون على جنباته ليستكمل هو وزبانية النظام ليس سرقة النفط وحده، ليس تدمير حياة السكان العرب وحسب، وانما واصل سرقة المياه مياه نهر قارون من أجل المشاريع التي ورثتها الحكومة من عهد الشاه، وبنفس منطق زمن الشاه واصل الورثة الجدد النهب والسلب وتحويل ما هو عام الى مشاريع خاصة من «مؤسسات الشاه» «مؤسسة بهلوي» والتي كانت تملك اسهمًا في شركات تنتج السكر والاسمنت، «وقامت تلك المؤسسة بصناعة الاسمنت والسكر في المناطق الفقيرة». انظر نراغي ص 66 و67 من بلاط الشاه الى سجون الثورة.
ولم تكن تلك المناطق الفقيرة إلا قرى ومدن الاهواز وغيرها من مناطق ايرانية، لكي يتم استغلال الفلاحين الفقراء، ذلك الارث البشع للاستغلال استمر في عهود رفسنجاني، الذي كانت تقلق مضجعه احتجاجات العرب في الاقليم، تفزعه الاصوات العربية وهي تهتف فتذكره بحضور ثقافي ولغوي أعمق من مشاريع الكراهية لحكام ولاية الفقيه، ونتيجة لكراهية رفسنجاني للعرب شتمهم ونعتهم «بالغجر» كعنوان ودلالة للتخلف والهمجية والترحال.
واصل تاجر الفستق سرقته للمياه من نهر قارون في سبيل توسيع وانتاجية مشاريع مزارع الفستق ومصانع السكر، كمصدر من مصادر العملة الصعبة لمليونير واقطاعي ورجل دين معمم، لا يحاسبه القانون ولا يقترب منه رجال الضرائب ومحميًا من قوى الامن والمليشيات السرية التي تعرف كيف تضع في صدغك مسدس كاتم الصوت حين تريد «امبراطورية الظل» ترويعك واسكاتك للابد.
وقد مارس عربدته رفسنجاني على الاقليم دون مراعاة دراسات الجدوى فعملة الدولار كانت تشغل ذهنه وتدغدغ عواطفه وهي من تحت عمامته الشيطان الاكبر للاغواء، فالمختصون في ايران يرون ان رفسنجاني استنزف وصرف من نهر قارون ما يعادل مبلغ 80 مليار دولار ماء لإنتاج 30 مليار دولار فستق بعدما قضى على المياه الجوفية تمامًا في محافظة كرمان، وقد أجبر وزارة الطاقة لنقل المياه من اقيم الاهواز الى محافظته لإنتاج الفستق، فقد وجد الماء مجانًا والثروات الوطنية في جيبه الخاص، ومع ذلك تباكى الابن على قتل ابيه وكأنه يتيم ومشرد بلا أموال كفقراء الاهواز، مع ان الجميع يعرف ان رفسنجاني كانت له مزرعة شاسعة في كرمان وبيت واسع النعمة في طهران، كل ذلك من استغلال جهد الآخرين واستعمال النفوذ لمشاريع خاصة. من المضحك ان تستنزف ثروة شعب بإنفاق باهظ اكثر من تكلفة المشروع، غير ان المال العام يتحول الى رنين الذهب والعملة الخضراء في جيبك الخاص. هكذا سرق رجل الدولة رفسنجاني من نعتهم «بالغجر» لهف ثروتهم وتمادي في تدميرهم وقتلهم خلال الثمان سنوات من الحرب العراقية – الايرانية وما تلاها من سنوات عجاف لاحقة.
بنفس النهج والروح العدوانية والكراهية سيفتح الادميرال «احمد مدني» مدافعه على الناس العزل ونسى بجرة قلم مساهمة وتضحيات شعب الاهواز عند اندلاع الثورة في فبراير 79، فمع بشائر الثورة الشعبية المغدورة حمل الوفد العربستاني بنوايا طيبة مطالبه الشرعية منطلقًا نحو طهران، ففي اواخر نيسان 1979 تشكل وفدًا من ثلاثين شخصية وطنية اهوازية تمثل الطيف الواسع لتركيبة المجتمع في عربستان، هذا التمثيل الشعبي حمل مذكرته العادلة، والتي تضمنت اثني عشر مطلبًا لتناقشها الحكومة المؤقتة الايرانية برئاسة مهدي بازركان، وتركزت تلك المطالب في حقوق مشروعة وبضرورة إدراجها في الدستور الايراني وبحق. 1 - تشكيل حكم محلي في منطقة الحكم الذاتي. 2 - رسمية اللغة العربية وتعليمها. 3 - وجود مدارس عربية. 4 - حرية التعبير والنشر. 5 - إلغاء التمييز في الوظائف الحكومية. 6 - تخصيص قدر كافٍ من عائدات البترول لتنمية المنطقة. 7 - إعادة الهوية العربية للمنطقة من خلال عودة الأسماء التاريخية وهناك مطالب ملحة أخرى. لمزيد من التفاصيل اقرأ مقالة «أما حان الوقت لمحاكمة الجناة ومنح الشعب العربي الاهوازي حقوقه المشروعة؟» لجابر أحمد، الحوار المتمدن. إن تأمل تلك المطالب التي كان نصيبها الردع والقتل والاعتقالات والملاحقات والحصاروالتشريد، ادخلت النظام مع شعب الاهواز في نفق مظلم وطرق مسدودة اختارها النظام في طهران اسلوبًا ومعالجة في قت ادعى نظام ولاية الفقيه شعارات «العدل» و«الديمقراطية» و«الحرية للشعب» كل تلك الشعارات والمبادئ اللامعة تم ابتلاعها بين ليلة وضحاها كحبة العنب في حكومة الظلام وامبراطورية الظل.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها