النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11724 الجمعة 14 مايو 2021 الموافق 2 شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:24AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:16PM
  • العشاء
    7:46PM

كتاب الايام

مع الناس

جلد الذات !

رابط مختصر
العدد 10035 الخميس 29 سبتمبر 2016 الموافق 27 ذي الحجة 1437

يُحدد علماء الاجتماع المثقفين كفئة في حد ذاتها تأخذ استقلاليتها النسبّية عن طبقات المجتمع وتنحاز فكريا وايديولوجيا في التحولات الاجتماعية الى احد طبقات المجتمع وتعمل ضمن إطار مصلحة هذه الطبقة او تلك وتتصف فئة المثقفين بالتذبذب وعدم الثبات والتلون الاجتماعي ولها دور مؤثر وحاسم في عملية التحولات التاريخية من حيث منظور دلالات امكانياتها الفنية سواء في الشعر او الادب او المسرح وفي التخريجات الفلسفية والايديولوجية وتأخذ مواقفها في مقدمة مسرح الحياة وفي دوائر الاضواء الفكرية والاجتماعية جراء الصراع الطبقي والايديولوجي في الحياة الاجتماعية وفي طبيعة نشأتها الاجتماعية وخصوصيات التكوين النفسي والوجداني في خضم العملية التاريخية والمنعطفات الاجتماعية الحادة وقد تميزت نبتة فئة المثقفين عن شرائح المجتمع بخصائص عدم الثبات والتلون والتذبذب وتورم الذات والتجذر النرجسي والادعاء والتبجح الصلف والتوتر والتأزم وهذه صفات لا يجوز اطلاقها على جميع المثقفين بقضهم وقضيضهم ففي ذلك من التجني وعدم الدقّة وانما هي صفة شائعة تلاحق ارتالهم في دهاليز انشطتهم الفكرية والابداعية والفلسفية وحيثما كانوا واناخوا ركابهم (!)
ان صفة (الأنا) والانانية المستمدة من انانية النفس هي افرازات كريهة روائحها تفوح بين لفائف قروح الاورام الذاتية وقد يتلمسها كل لبيب مهما حاول هذا المثقف او الشاعر او الاديب او الفنان اخفاءها والتمظهر بالتواضع وانكار الذات والايحاء الكاذب البليد بالالمام بالمعارف والعلوم الفلسفية وتوارد الخصوصيات ونوبات المواهب التي تلم به اثناء الحالات الابداعية أكان شعراً أم نثراً ام اخراجاً فنيا وما الى ذلك في الحياة الفنية (!)
ان اشكالية المثقف تتمثل في اشكالية نرجسية وهو ما يرتبط بتفاهة التركيبة النوعية لهذا المثقف او ذاك وحصيلة مدلولاته العلمية والثقافية... ألم يرتبط ذلك بالنرجسيّة عندما تجد على ساحتنا الادبية هذه الأكوام التي فاقت التصور من الشعراء وعلى مختلف مشاربهم الادبية والفكرية ناهيك عن شعراء ما يُسمى بقصيدة النثر واذا لم يكن ذلك بدافع نرجسي فلك ان تُسميه ما شئت عدا ان يكون مظهراً صحياً في حياتنا الادبية والفكرية وقد يكون صحيحاً بان الحصيلة الثقافية والعلمية والادراك الواعي للدور الاجتماعي والابداعي للمثقف هي احد الكوابح الضاغطة على «الغرائز» النرجسيّة التي تتفجر في ذات المثقف يقول سقراط «ان الفهم هو الدعامة الاولى والاساسية للسلوك الفردي والاجتماعي وذلك سواء على الفهم منصرفا الى فهم الانسان نفسه أم فهمه لغيره ام معرفته للخير والحق والجمال في ذاتها باعتبار ان عدم فهم الانسان لنفسه ومغالطته لها وعدم فهمه لغيره وما في نفس ذلك الغير من نزعات ورغبات ومشاعر كما ان جهله لما هو خير وما هو شر كل ذلك يكون السبب الأساسي في اعوجاج السلوك الفردي والاجتماعي» حتى في مسألة ما يُسمّى جلد الذات نجد ان الكثيرين من المثقفين يتخد من عملية جلد الذات سلماً يرتقى به في ممارسة العادة النرجسّية والتباهي بفضيلة زائفة امام الغير لتكريس ذاتيته وارضاء غروره كبريائه في دوائر الاضواء الاجتماعية والفكرية (!)

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها