النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11931 الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 الموافق 2 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:29PM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

بابلو نيرودا..

رابط مختصر
العدد 9902 الخميس 19 مايو 2016 الموافق 12 شعبان 1437

من عاش مثله.. من قال شعرًا مثله.. من ناهض الدكتاتورية مثله.. من جسد الحياة عشقا مثله.. من عاش الحرية وجدا مثله.. ومن جذر الشيوعية نضالا واثقا مثله!
لا تبحث! ان بابلو نيرودا نسيج وحده! وانه الابن الوفي كفاحا للإنسانية طرا على وجه الارض.. في سيرته الذاتية (سبعون عامًا اشهد اني عشت) يسكت قلبي فيه متأملا ثم يعود فيه نبضًا متأملاً ايضا في نبض الحياة!


كلما تحب الحياة كلما تحبك الحياة فالحياة ضجيج محبة لا نهاية لها في شعر بابلو نيرودا! والمرأة حنين امل في حياة نيرودا:


ما تزالين تحومين داخل روحي
وتستمرين مع الايام رقيقة وصامته
فيك امل كل يوم
تأتين مثل الندى فوق تويجات الزهر
تغرقين الافق عند غيابك
هاربة دومًا كالموجة

 

روعة الحياة اصعبها عند بابلو نيرودا وليس اسهلها.. وقد اختار في مسيرته صعاب الحياة واصبح شأنا في قيادة اليسار التشيلي يشار اليه بالبنان!


الصيرورة قبل السيرورة ومن الصيرورة تنطلق السيرورة في حلحلة عقد الحياة وكذا النفس تتفكك عقدها حين تتفكك عقد الحياة.. ان تفكك جذور النفس يعنى ان تفكك جذور الحياة حيث المرأة تصبح شفقا تلون البهجة في سماء ابدية احلام بابلو نيرودا!


في سمائي عند الشفق انت مثل غيمة ولونك وشكلك هما مثلما احبهما
انت لي انت لي ايتها المرأة ذات الشفتين العذبتين وفي حياتك تعيش احلامي التي لاتنتهي.


وكانت مخابرات (البنتاغون) تذرع خطوات نيرودا بصمت ينضح بالدم في خطوات الجنرال الفاشي (بينوشيه) وعندما قتل الانقلابيون الرئيس (اليندي) جاء الجنود الى بيت نيرودا فسألهم ماذا تريدون قالوا جئنا نبحث عن السلاح فرد عليهم نيرودا: ان سلاحي هو الشعر!


ان جرائم الامبريالية الامريكية لا تعد ولا تحصى ضد الكثير من الشخصيات الوطنية المؤثرة في حياة شعوبها وكانت التهم ضد الامبريالية الامريكية تحوم في اغتيال الزعيم الراحل جمال عبدالناصر واغتيال القائد الفلسطيني ياسر عرفات والقائد العراقي عبدالكريم قاسم شاهرًا ظاهرًا من خلال عميلهم آنذاك صدام حسين واغتيال الزعيم المصري انور السادات وغيرهم.. وغيرهم من الوطنيين المناوئين للامبريالية الامريكية وفي الشيلي تدور الاتهامات ضد عميل المخابرات الامريكية الجنرال (بونيشيه) في قتل شاعر الشيلي العظيم بابلو نيرودا بواسطة السم وقد قامت الجمهورية التشيلية في عام 2013 بنبش رفات نيرودا لمعرفة ان كان قد تعرّض للقتل في عهد الدكتاتور أو غستو بينوشيه قبل مواراته الثرى مجددا وقد غطي النعش بالعلم التشيلي وسجي في صالون الشرف في الكونغرس الشيلي حيث اقام اعضاء البرلمان مراسيم وداع رمزية ثم ووري الثرى مجددا وبعد 43 عاماً لا تزال وفاة نيرودا تثير التساؤلات فشهادة الوفاة الصادرة عن الحكم العسكري في تلك المدة تفيد بان الشاعر توفي جراء اصابته بسرطان البروستات بعد ايام على الانقلاب العسكري الفاشي المدعوم والمخطط له من الامبريالية الامريكية الذي شهدته التشيلي عام 1973 الا ان سائقه آنذاك يؤكد ان الشاعر والناشط في الحزب الشيوعي التشيلي قضى نحبه جراء حقنة اعطيت له عشية سفره الى المكسيك الى حيث كان ينوي الانتقال لقيادة المعارضة لنظام الجنرال بينوشيه وقد نبش رفات نيرودا في ابريل 2013 وينتظر صدور نتائج التحليل في مايو المقبل كما تشير الانباء الى ذلك!.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها