النسخة الورقية
العدد 11090 الثلاثاء 20 أغسطس 2019 الموافق 19 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:48AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:11PM
  • العشاء
    7:41PM

كتاب الايام

أبعــــــاد

عادل الجبير ودبلوماسية الحزم

رابط مختصر
العدد 9814 الأحد 21 فبراير 2016 الموافق 12 جمادى الأولى 1437

السيد عادل الجبير لم يهبط على منصبه بـ «البرشوت» بل خرج من أعماق العمل الدبلوماسي السعودي وتمرس فيه طويلاً فهو خريج جامعة عميد الدبلوماسية العربية الراحل الأمير سعود الفيصل رحمة الله عليه، وتدرب وشارك مهندس الدبلوماسية السعودية لسنوات اخذ منه الكثير وجاء إلى الخارجية السعودية متسلحًا بخبرة وتجربة ومراس.
ولان لعاصفة الحزم فلسفتها التي تتجاوز ميادين المعركة المسلحة هناك فقد امتشق الجبير سيف الحزم الدبلوماسي وكانت كلماته بل قُل اجاباته قاطعة حازمة لا تتردد ولا تجامل على حساب المبادئ الثابتة او التعريض بالعقيدة الإسلامية السمحاء هكذا مجانًا ولحاجات في نفس من يدس سموم أهدافه في عسل الاسئلة.
وقد فعلها أحد الصحفيين الأجانب مستثمرًا مساحة فتح باب الاسئلة ليخلط الأوراق بطريقة مشبوهة حين اتهم الاسلام والمسلمين جميعًا بـ «العقيدة الداعشية» ان صحت التسمية ووضعهم في سلة داعش بما تحمله هذه السلة من عدوانية ووحشية نزقة دموية ليصل إلى النتيجة التي ما ان وصلها في سؤاله حتى تصدى له السيد عادل الجبير بإجابة حازمة قطعت عليه الطريق وأوضحت الغرض الخبيث من هكذا طرح.
السيد الجبير أعاد الكرة الملتهبة التي دحرجها الصحفي الخبيث إلى ملعب الوزير ظنًا منه انه قد أحرجه فإذا بالمحنك الدبلوماسي السعودي السيد الجبير يعيد كرة النار إلى قلب الصحفي المغرض الذي لم يجد له مهربًا سوى الانزواء صمتًا بعد استماعه لجواب كان درسًا صاعقًا لمن يريد من امثاله الاصطياد في الماء العكر وخلط الأوراق بطريقة مثيرة ومريبة ولأهداف بدت لنا عنصرية خالصة.
ودبلوماسية الحزم التي يديرها السيد عادل الجبير هي الوجه الآخر لعاصفة الحزم التي اطلقها القائد الكبير جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين بلا تردد وبحسم عربي اصيل.
والسيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي خبير بالغرب وخبير بأسلوب تفكيره ومنطق تدبيره، لذا فهو يخاطب هذا الغرب بذلك التفكير وبأسلوب مواجهٍ لأسلوبه وعلى ذات موجة بث منطقه واطروحاته، وهو ما تحتاج إليه منطقتنا في هذا التوقيت الشديد الاضطراب والالتباس.
فمن تابع كيف حزم السيد الجبير اجابة أخرى انطلقت منه في لقاءٍ مع احدى الفضائيات الغربية التي عرضت اقوال وزير خارجية إيران يحاول كالعادة ان يلمع سياسة نظامه بوصفه نظام سلام ووئام ويطرح نفسه كحمامة سلام.
وكيف اختصر السيد الجبير وكشف في اختصاره المكثف المواقف العدوانية للنظام الايراني في سرد سريع انطلق متدفقًا بلا تردد ولا تلعثم ليحسم حقيقة ما تقول ايران وما تفعل على النقيض من أقوالها، ووضع النقاط على الحروف وكشف الوقائع بأسلوب الجبير الهادئ والحازم في ذات الوقت اكسب الموقف السعودي موقف دول التعاون ثقة الاعلام الغربي الذي وجد اعلامه امام حقائق وأرقام وشواهد حاسمة تدفع بها دبلوماسية الحزم دون ان تناور او ان تتهرب وتسوّف بل تواجه لانها على الحق تسير وإلى الحق تتجه ولا اكثر من ذلك.
ولعل السيد عادل الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية يسجل فصلاً ويكتب تفصيلاً لدبلوماسية الحزم تكون دروسًا بليغة للدبلوماسيين الشباب في المنطقة القادمين بحماس للعمل الدبلوماسي مستقبلاً ليقرؤوا جيدًا ويتأملوا كثيرًا في هذا الفصل الأهم من فصول كتاب العمل والنشاط والاسلوب الدبلوماسي.
والعمل الدبلوماسي اذا كان علمًا وفن إدارة المواقف بهدوء اعصاب واتزان حكم فهو في ذات الوقت وكما تعلمنا من دبلوماسية السيد عادل الجبير قدرةً فائقة متميزة في الحزم الدبلوماسي الذي لا يقبل القسمة على اثنين ولا التأويل خارج منطــق المواجهة الواثقـة القـــوية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها