النسخة الورقية
العدد 11121 الجمعة 20 سبتمبر 2019 الموافق 21 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:05AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:38PM
  • العشاء
    7:08PM

كتاب الايام

أبعــــــاد

رحل الشعب ولم يرحل الأسد

رابط مختصر
العدد 9799 السبت 6 فبراير 2016 الموافق 27 ربيع الثاني 1437

هذه هي خلاصة السيناريو الذي صاغه المؤلفان الامريكي والروسي.
ليس حبًا في الاسد بشار تمسك بوتين به وترك الشعب السوري يموت بقنابله وطائراته تقصف كل شيء يتحرك أو شيء حي في سوريا.
بوتين لا يريد ان يترك آخر ميناء في المياه الدافئة وبشار يضمن له البقاء وربما التوسع في موانئ أخرى دافئة في المنطقة والشعب السوري لا بواكي له فليمت قصفًا أو غرقًا لا فرق، المهم ان يرحل فينزاح العبء عن بشار.
والبيت الأبيض جزء من لعبة الأمم التي حدثنا عنها مايلز كوبلاند قبل عقود وعقود، ولانها كذلك فقد بصمت بحبرٍ سري موافقة وبالعشرة على رحيل الشعب وبقاء الاسد.
وديمستورا لا يلعب في الوقت بدل الضائع ولكنه يلعب حسب الخطة المرسومة سلفاً لدوره فيؤخر رحيل بشار ويعجل رحيل الشعب في واقعة لم تحدث حتى في أيام القياصرة الروس ففعلها خلفهم بوتين الشيوعي السابق، فعن اي شيوعية نتحدث؟؟.
استاذه ومعلمه يلتسن اسقط الاتحاد السوفيتي والتلميذ بوتين يُسقط الشعب السوري ومن أجندة الوجود والحياة ليبقى الاسد يحرس مشروعه ومشروع قم.
ولعبة الأمم هذه المرة وبعد عقود لا تجري خلف الكواليس وفي دوائر المخابرات السرية وبالارقام المشفرة ولكنها تجري علنًا وامام الملأ اجمعين وعيون العالم تحدق في اللا شيء فلا ترى فيض الدماء في سوريا ولا ترى الموت غرقًا لاطفالهم وشيوخهم في بحار غريبة بعيدة رحلوا إليها وظل بشار في قصره.
كيري لا يغادر طائرة الا ليصعد سلم أخرى لكنه يقول كلامًا للاستهلاك وكأنه تاجر شطنة دبلوماسية يبيع الاوهام كما الحاوي في الاسواق الخلفية للمدن الشرقية التي اندثرت وتحطمت وتهدمت في لعبة الحواة القديمة.
وبوتين يمعن صمتًا قتلاً في الشعب السوري والبحر يفيض، الغريب هناك يفيض بجثث من تبقى منهم فالقرار السري والعلني قد صدر برحيل الشعب وبقاء الأسد. فهل نفهم انهم يراهنون على شيء اسمه الوقت يجهز على ما تبقى من مقاومة ومن صبر من تبقى من شعب قرروا ان يرحل وإلى الأبد.
لم تعد الإدارة الامريكية معنية بـ «موعد رحيل بشار» ورفعت هذا البند من خطاباتها وتصريحات كبار مسؤوليها والتفاهمات السرية جارية بنشاط وفعالية بين ثلاثي المخطط إيران وروسيا وامريكا.
الاتحاد الاوروبي وقف بعيدًا ومحايدًا لا يتحدث الا عن اجراءات مشددة وقوانين مستحدثة ضد اللاجئين السوريين الذين قرروا الرحيل بعد ان يأسوا من انتظار قطار الموت فاختاروا قطار الموت في الغربة في أعماق البحار البعيدة.
الحكومة الانتقالية كانت عنوانًا يتردد في تصريحات كيري وأوباما ولكنه اختفى في الاسابيع الاخيرة ولا سيما قبل اجتماعات جنيف والمعارضة السورية ظهرها إلى الحائط وبشار ظهره مسنودًا من ايران وامريكا وروسيا وميليشيات حزب الله والحرس الثوري.
ديمستورا يلتقي في جنيف أول ما يلتقي برئيس الوفد السوري الرسمي في جنيف، وتبدو جنيف فخًا آخر ينصب للشعب السوري لم تتضح معالمه بعد، لكن من المؤكد ان جنيف لن تتطرق لرحيل بشار ولا عن حكومة أو هيئة انتقالية ولا تحديد لذلك ابدًا.
ولان الكلام «ببلاش» فلن ينفعكم ولن ينفع الشعب السوري طوفان الكلام في فضائيات الكلام التي ملأت سماءنا حتى ضاقت بها السماء وازحم بها الفضاء ليفيض الكلام الساكت، حسب تعبير اخواننا السودانيين وهو كلام «لا بودي ولا بجيب» وانما يملأ ساعات بث فضائيات الكلام على مدار الساعة.
ويستفزنا اوباما وهو يأخذ سمت المحاضر في هارفورد فيسأل من اين جاء الارهاب؟؟ وادارته تركت لنا ارهابًا موجعًا ينفت سُمًا في العراق وإرهابًا يقطر دمًا في سوريا.. فهلا صمت سيدي الرئيس قبل ان ترحل غير مأسوف على فترتك الرئاسية التي لن ينسى العرب آثار ما خلفته من جراح غائرة في اوطانهم.
ونعلم جيدًا ان رحيلك ايها السيد الرئيس لن يحل المشاكل ولكننا نعلم ان بقاءك سيزيدها وسيضاعف منها.. فهلا رحلت لتريح وتستريح من مواعظك التي ما حلت لنا مشكلة.
لن نراهن على خلفك ايًا كان من سيخلفك، فسلالة الرئاسات الامريكية في العشرين عامًا الاخيرة هي التي تركت لنا كل الجبال من المشاكل والمصائب والكوارث.. ولن يرقّ لنا جفن لا فرحًا ولا خيبةً سواء وصل ترامـب ام وصلت هيلاري أم وصل آخـر سواهمـا فلا فرق أبدًا. فارحل السيد الرئيس فلن يندم على رحيلك عربي واحد.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها