النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11928 السبت 4 ديسمبر 2021 الموافق 29 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:06PM

كتاب الايام

كـيف تفهـم النـص؟

رابط مختصر
العدد 9794 الإثنين 1 فبراير 2016 الموافق 22 ربيع الثاني 1438

في جريدة (النور) الدمشقية ينادي الاستاذ اسكندر نعمة بضرورة قراءة كتب المفكر البليغ نصر حامد أبوزيد الذي يفكك نصوص الحياة في متابعة مسيرتها في التجدد في نقض القديم واعادة انتاج الجديد فالحياة في حراك تجددها وفي ابدية توثبها وهي غير قابلة لجمود نصوص الخطابات الدينية ورافضة تكلسها وفي مؤلف (مفهوم النص) لنصر حامد أبوزيد يؤكد ان مجمل النصوص ترتبط بحركة الحياة في التاريخ والجغرافيا فالحياة في طبيعة نقض نصوصها.. والنصوص هي ايضا في طبيعة نقض افكار نصوص الحياة!
يقول: اسكندر نعمة في مقالة تحت عنوان (نصر حامد أبوزيد واشواك التكفير) لقد ابدع يراع ابي زيد دراسات وكتبا كثيرة تنحو هذا النحو في التغيير وتطالب بسيطرة الروح العلمية الناقدة في كل مجال وكان من اهم كتب ابي زيد وابرزها (مفهوم النص) و(فلسفة التأويل) و(نقد الخطاب الديني) و(اشكالية القراءة وآلية التأويل) و(التفكير في زمن التكفير) لقد اثارت هذه الكتب والابحاث موجات عارمة من الغضب والضيق الاكاديمي عند ضيقي الصدور ومحدودي التفكير من ارباب الازهر واساتذة اقسام الدراسات الاسلامية في جامعة القاهرة وما اثارته تلك الكتب والدراسات من جدل كان جديرا بالحوار النقدي أكثر من اثارة القلاقل وبسبب ما احدثته تلك الكتب من اثر عميق في الوعي الراسخ بمفهوم النص وقداسته وطقوس فهمه فكانت هذه الكتب بمثابة اليد التي مسحت الغبار المتراكم عن التراث ليبدو على حقيقته وبمثابة مبضع الجرّاح الذي ازال الغشاوة عن العيون لترى الحقيقة لكل ذلك اتُهم نصر حامد أبوزيد بالكفر والالحاد وجرى التحريض الارعن للإساءة اليه والتنكيل به وكان ابرزهم المتطرف الارهابي عبدالصبور شاهين الذي اتهم في تقريره ابازيد بالكفر والالحاد كما اتهمه بالمعاداة الشديدة لنصوص القرآن والسنة والدعوة لرفضها وكذلك التهجم على الصحابة وإنكار المصدر الالهي للقرآن والدفاع عن الماركسية والعلمانية وعن سليمان رشدي وعلى اثر هذا نشبت معركة فكرية واسعة بين انصار ابي زيد ومؤيدي شاهين وطولب أبوزيد بالتراجع واعلان التوبة عن الافكار التي وردت في كتاب (مفهوم النص) وكتبه الاخرى رفض أبوزيد تحقيق هذا التراجع كما رفض مطالبة المحكمة له بأداء الشهادتين ليؤكد اسلامه معتبرا هذا الطلب جائر ومن شأنه التفتيش عن النوايا التي لا يحق لاحد التدخل فيها ولا غرو فان الشجاعة الادبية في الدفاع عن حرية الفكر التي تجلى بها نصر حامد أبوزيد واهميتها في عدم الخضوع للتكفيريين الذين يتصيدون في المياه العكرة للتنويرين الذين يشقون طريقهم التنويري ضد الظلام والظلاميين الذين يحاولون عبثا تعطيل حركة الحياة في تجدد نصوص مفاهيمها واضفاء القدسية الدينية على نصوصها ونصوص مفاهيمها وفي ابدية حركتها الفكرية في الحداثة والتحديث ويختم الاستاذ اسكندر نعمه مقاله الجميل عن نصر حامد أبوزيد قائلا: «سيذكر الثوريون العرب وكل التقدميين والعلمانيين ان نصر حامد أبو زيد بأبحاثه وكتبه ودراساته الكثيرة حرك سطح الحرية الثقافية الراكدة ليمنعها من ان تتجمد وتحتقن بالمياه الآسنة ولكنه دفع الثمن غاليا».
ان مثال نصر حامد أبو زيد في هز النصوص المتكلسة في قدسيتها وحقنها بأكفار تغييرها وتأويلها عليه ان يتحقق في انشطتنا الثقافية والفكرية دون الخشية من قوى الظلام في الاسلام السياسي ومرتزقة المفاهيم الدينية المتجمدة والمنتهية صلاحية نصوصها!
ان كل نص في حركته الفكرية المتجددة وان كل حركة فكرية منوطة بحركة نصوصها (...) لا جمود في النصوص كما لا جمود في الافكار... ان علاقة الجدل تأخذ طريقها في الافكار وفي النصوص ان بهجة الحياة في بهجة حركة نصوصها الفكرية وان كل نصوص الحياة تتمجد انسانيا في حركتها الفكرية والمادية وان منزلة النصوص الدينية على الارض تفقد قدسية مطلقها وتستوي في نسبية حركة تجلياتها البشرية على وجه الارض في مصلحة الانسان وفي الدين ايضا مصلحة الناس فوق كل النصوص الدينية.. فاذا تعارض النص الديني مع مصلحة الناس لا يؤخذ بالنص الديني وانما يؤخذ بنص مصلحة الناس! ومن هذا المنطلق فان تحريك النصوص وتأويلها واقع تقتضيه مجمل النصوص الدينية على وجه الارض!
ان الحاكمية الفكرية تتشكل في حريتها في النقد والتأويل وهو ما كان نصر حامد ابو زيد طيب الله ثراه يدفع بالنصوص الدينية في عقل حركتها وخارج نقل جمودها فالحركة التنويرية في العقـل وظلام الجمود في النقل.. كل منقول جامد وكل معقول متحرك!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها