النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11924 الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 الموافق 25 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:43AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

الأقربون أولى بالمعروف!

رابط مختصر
العدد 9671 الخميس 1 اكتوبر 2015 الموافق 17 ذو الحجة 1436

أقول له ليس حديثاً ولا قرآناً: الأقربون أولى بالمعروف.. يهرش لحيته بأطراف أصابعه وعيونه تنزف غروراً وكأنه يريد أن يقول: أيمكن لعلماني أن يُصحح فقيهاً إسلامياً؟!.
أقول بيني وبين نفسي: الدين ومعارف الدين مشاع للجميع وليس لأحدٍ دون احد (...)، أليس الله مشاعاً للجميع.. أليس دين الله مشاعاً هو ايضاً للجميع... أقول له الاقربون أولى بالمعروف فيه شيء من الدين وشيء من الحديث ولكنه ليس من القرآن وليس من الحديث ولا إلزام لا في الدين وفي الحديث أن يكون الاقربون أولى بالمعروف (...).
بعض الاقارب يتطاولون في اطلاق اللحى وإقصار الثياب وقلوبهم تنبض عطفاً في نبض داعش.. هؤلاء الاقارب لن أوليهم شيئاً من معروفي (...).
أنتم دعاة النسبية علمانيون ونحن دعاة المطلق إسلاميون، النسبية ليست باطلاً في الدين... النسبية طريقٌ صحيحٌ إلى الدين... وليس الطريق الصحيح إلى الدين (!) يهرُش لحيته ويتفقدني من رأسي إلى أخمص قدمي ليُسفك دمي (...) وكأنه يريد ان يقول النسبيّة طريق إلى الالحاد (...)، اقول له جازماً النسبية الطريق الأمثل وعياً إلى الايمان (...)، الايمان في وعيه وليس في جهله (...).
يلتفّت إليّ غاضباً محولقاً وهو يقول: أليس الله مُطلقاً، أليس الله المطلق (؟!) النسبي باطل المطلق... النسبي فكر يوصل الانسان وعياً إلى المطلق يوصل الانسان وعياً إلى الله (!).
قيمة الشيء في وعيه وليس في جهله... لا قيمة للإيمان بالله وغير الله جهلاً ان قيمة الايمان في وعيه وليس للايمان قيمة في جهله (!).
نحن معشر العلمانيين ندعو إلى تجديد الافكار الدينية وتحديثها وليس الى تغييرها.. تحديث المطلق بالنسبي وليس النسبي بالمطلق (!) يُفرقع أصابعه في كفه وهو يتحرك متماسكاً من شدّة الغضب وكأنه يُريد ان يُولّي ولكنه يتماسك دون أن يُولّي.. ثم يقول: انك تنضح خبثاً شأنك شأن كل العلمانيين على وجه الارض اذا أفقدتم الدين افكاره فماذا يبقى فيه (...)، الدين في افكاره الايمانية وأنتم تريدون ان تغيروا افكاره الايمانية لتصلوا إلى تغيير الدين وإلغائه وهو يُكرر الآية القرآنية الكريمة «إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادًا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف»، ها أنت تأخذ بالمطلق لتقمع فكر الآخر وتُكفّر الآخر بالمطلق (...)، النسبي هو الطريق الصحيح إلى فهم الدين في الآخر وفهم الآخر في الدين أتدري اقول له المطلق يتشكل جزئيات كثيرة من النسبي (!) لا توغلوا تمسكاً في المطلق فككوا المطلق نسبياً لكي تصلوا إلى حقيقة المطلق إلى حقيقة الله (...) هكذا كان جلال الدين الرومي يُفكك حقيقة شمس الدين التبريزي لكي يصل إلى حقيقة الله (...)، فالله الحقيقة الغائبة في المطلق والله الحقيقة الحاضرة في النسبي (...)، النسبي هو الطريق الصحيح إلى الوصول إلى صحيح دين الله (...)، إن كل صحيح يمكن الوصول إليه صحيحاً بالنسبي وليس بالمطلق، المطلق إغلاق العقل بالضبّة والمفتاح والنسبي فتح الأبواب المعرفية مشرّعة أبوابها عقلاً في الوصول إلى الحقيقة (...)، حقيقة الله وخارج حقيقة الله: الحقيقة ضمن التاريخ وخارج حقيقة التاريخ (!).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها