النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11208 الإثنين 16 ديسمبر 2019 الموافق 17 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

أبعــــــاد

الأغنية عندما تؤرخ

رابط مختصر
العدد 9658 الجمعة 18 سبتمبر 2015 الموافق 4 ذو الحجة 1436

اغنيتنا العربية دخلت على خط التأريخ بطريقتها الفنية وتركت إرثاً من الأعمال الغنائية الكثيرة جداً بما يؤرخ بشكل أو بآخر لأحداث بلدانها ونقلاتها ومناسباتها وكذلك فعلت اغنيتنا العربية مع الأحداث العربية الكبيرة من نكبة فلسطين إلى نكسة 67 مروراً بأحداث عربية مهمة ربما نسيناها وربما ذكرتنا بها الأغاني.
في هذا المجال ستبرز الأغنية المصرية وفي مقدمتها اسماء المطربين الكبار محمد عبدالوهاب وام كلثوم وان تخصصت فايدة كامل في الاغاني الوطنية المصرية وعرفت كمطربة لمثل هذه الأغاني وتلك المناسبات.. بالمناسبة وكما قرأنا ان فايدة كامل هي زوجة وزير داخلية مصر في عهد السادات النبوي اسماعيل.
عبدالوهاب وام كلثوم غنيا لعهدين مختلفين العهد الملكي أو عهد فاروق وعهد الناصرية وعبدالناصر وان شاركهما عدد آخر من المطربين والملحنين على ذات الطريق فقد عاصروا العهدين وقد أرخوا فنياً وغنائياً للعهدين.
ولعل اشهر اغنية وطنية حماسية عربية ظلت لعهود هي نشيد «الله أكبر فوق كيد المعتدي» من غناء الكورال أو المجموعة وهي من ألحان محمود الشريف والذي كان زوجاً لفترة لسيدة الغناء أم كلثوم.
نشيد الله أكبر كان نشيداً لجماهير الوطن العربي في مراحل وفي مناسبات وفي أحداث كثيرة وحتى في البحرين أنشدت الجماهير هذا النشيد في المناسبات القومية المختلفة وفي التظاهرات المؤيدة لاستقلال الجزائر وقتها فقد شهدت البحرين العديد من تظاهرات التأييد للجزائر.
في خليجنا العربي بدأت او بدأ التوجه للتأريخ بالاغاني الوطنية نهاية الخمسينات من القرن الماضي وبرز مطلع الستينات بشكل كبير وخصوصاً في الكويت والبحرين بوجهٍ خاص في عهد الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه.
فقد سجلت الاذاعة العديد والكثير من الاغاني الوطنية في تلك الفترة وساهم المطربون الشعبيون آنذاك في التأريخ الفني للمرحلة على طريقتهم الشعبية الفنية وكان محمد زويد وعلي وأحمد خالد ويوسف فوني ويوسف مشائي وماجد عون رحمة الله عليهم جميعاً يستعدون ولاسيما لمناسبة عيد الجلوس بأغاني وأعمال فنية.
ثم جاءت فكرة الاستعانة بمطربين عرب ولاسيما من مصر للمساهمة بأغانيهم في مناسباتنا فغنى العديدون منهم على ما أذكر الفنان والمطرب والملحن فريد الاطرش الذي له أغنية خاصة بالبحرين وكذلك محرم فؤاد له العديد من اغاني المناسبات البحرينية وذلك بحكم العلاقة الفنية التي ربطت بينه وبين البحرين.
وهذا الفنان المطرب كانت له اغنية عن عيد الجلوس لفترة سنوات عديدة حتى اصابه المرض رحمة الله عليه.. وكنا معه نستعيد ذكرياته عن الافلام والبطولات التي لعبها في ذلك الزمن.
بالطبع مازالت هذه الاغاني موجودة في مكتبات وارشيفات اذاعاتنا العربية وهي تعج بهذه الاغاني التي يمكن لاي طالب علم في المجال الفني والغنائي ان يُعد منها دراسة توثيقية وعلمية مهمة فنياً وتحتاجها مكتباتنا العربية.
ولربما استطاعت الكويت الشقيقة ان تبرز في هذا المجال من خلال اوبريتات الفنان الكبير شادي الخليج والفنانة سناء الخراز فتلك أوبريتات فنية راقية نالت شهرة واسعة في منطقتنا.
ومازالت الاغنية العربية بشكل عام تواصل هذا الدور الفني التأريخي للمناسبات والأحداث والنقلات والتحولات بما يكشف ان أرشيفاً ضخماً من الاغاني يمكن ان يمدنا بصور عديدة فنية عن الحالة الشعبية والوجدانية لتلك الاحداث والمناسبات والمراحل.
وما نقدمه هنا مجرد اشارة سريعة واطلالة خاطفة متمنين ان نقرأ التفاصيل والارقام والمضامين في دراسة ننتظرها قبل ان يطوي النسيان اشياء كثيرة في الفن والابداع.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا