النسخة الورقية
العدد 11122 السبت 21 سبتمبر 2019 الموافق 22 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31PM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

قراءة في ندوة هامة لمركز الدراسات

رابط مختصر
العدد 9626 الإثنين 17 أغسطس 2015 الموافق 2 ذو القعدة 1436

عنوان الندوة جاء ضافيا وتوقيت الندوة جاء دقيقا وفي الوقت المناسب الذي يحتاج فيه المثقفون والكتاب والنواب لمناقشة وتشخيص «الدلائل والمؤشرات للتدخلات الايرانية في البحرين» ومحاولة طرح أفكار ومعالجات لمواجهة هذه التدخلات بعد ان نحت منحى خطيراً انعكست خطورته على ما تابعناه في اجزاء من اعترافات مجموعات الارهابيين الذين اعترفوا «بالتدريب على استخدام الاسلحة والمتفجرات» في معسكرات ايرانية او في معسكرات تابعة «لحزب الله» العراقي الذي ينظم الدورات العسكرية للإرهابيين بالتنسيق والترتيب مع قيادات في «الحرس الثوري الايراني».
ولعلنا لا نستطيع اختصار اطروحات الاساتذة الذين شاركوا بأوراق علمية موثقة وبآراء حصيفة في كيفية مواجهة هذا التدخل العدواني الايراني لكننا سنقف في عمود اليوم والغد امام الملامح الرئيسة في اوراق الاساتذة المنتدين لأهمية ودقة ما عرضوه ومساهمة متواضعة من صاحب هذا العمود الذي يعتبر نفسه احد المهتمين والمتتبعين «للمشروع الايراني في المنطقة» وهو المشروع الذي يهددنا بقوة في مجلس التعاون وفي اقليم خليجينا العربي والمنطقة عامة.
وجاءت ارقام وتوثيقات الدكتور أشرف كشك مدير برنامج الدراسات بالمركز لترد بحسم لا يقبل جدل السفسطائيين المتعاطفين في داخلهم مع النظام الايراني حول ما يسمونه «أدلة وبراهين» التدخل الايراني.
وهو السؤال الذي يطرحونه بأسلوب تشكيكي فيما تطرح البحرين وفيما تدفع به من ادلة وبراهين ومنها «الاعتراف» وهو سيد الادلة.
فالدكتور أشرف وبالوثائق والارقام رصد 61 تصريحاً ايرانيا رسمياً ضد البحرين وتدخلاً في شؤونها الداخلية بشكل مباشر وبشكل فظ لا يحترم حتى ادنى درجات العرف الدبلوماسي ولا يعترف بعلاقات حسن الجوار.
ووقف الدكتور أشرف امام الـ 61 تصريحا ايرانيا مضادا للبحرين منذ 2011 حتى الان ليشير الى ان هذا يعني تصريحا واحدا يصدر كل ثلاثة أسابيع من ايران ضد البحرين، واضاف هناك 7 تصريحات للولي الفقيه خلال الاربع سنوات الماضية واخطرها حسب تقديرنا هو التصريح الاخير الذي قال فيه «لن نتخلى عن اصدقائنا في المنطقة ولا شعب البحرين المضطهد»..!!
فحين يختار المرشد والولي الفقيه والرجل الاوحد القابض على القرار في ايران وصف شعب البحرين بـ «المضطهد» فهو يوجه رسالة «مقدسة» الى التابعين له داخل البحرين يطمئنهم فيها ويدفع بهم محرضا للاستمرار في نشر الفوضى والاستمرار في التخريب والقيام بالعمليات الارهابية المريعة والتي جاءت عملية سترة الاجرامية بعد ذلك التصريح وهو مؤشر على «استقبال» الرسالة من المرشد والولي الفقيه والقيام مباشرة بما هو «واجب» على الاتباع تجاه المتبوع..!!
ومن يشكك في التدخلات الايرانية في الشأن البحريني «لحاجة في نفس يعقوب» لن يستطيع المحاججة أمام الدلائل والمؤشرات التي طرحتها ندوة مركز البحرين للدراسات والبحوث الاستراتيجية والتي جاءت اوراقها العلمية والبحثية لتكمل بعضها بعضا في طرح شامل لقضية التدخلات ما يعتبر مرجعا مهما للباحثين نقترح على المركز طباعتها في كتيب وتوزيعه على المهتمين من كتاب ومثقفين وسياسيين وغيرهم.
وسنحاول غدا استكمال عرض ملامح اوراق الندوة الهامة للمركز مع اقرارنا بأن هذا العرض وعروض الصحافة للندوة لن تغنينا عن ضمها في كتيب خاص بها.
وذلك لنجمع ونوثق ونحقق هذه التدخلات تمهيداً لنشر وعي سياسي عام لمواجهتها والتصدي لها واحباطها ونشر الوعي المجتمعي العام بخطورتها على امتنا واستقرارنا فالمشروع الايراني الولائي خطير وخطير جداً.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها