النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11724 الجمعة 14 مايو 2021 الموافق 2 شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:24AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:16PM
  • العشاء
    7:46PM

كتاب الايام

قال المعنَّى!

رابط مختصر
العدد 9521 الأثنين 4 مايو 2015 الموافق 15 رجب 1436

... وان العاشق الكلف المهموم بوجدانية معاناته تجاه من يحب تتعرى فيه حقيقة صدقية المعاناة فيما يقول: وان اطنب تماديا في اوجاع معاناته فالاطناب في اوجاع المعاناة لا يعني نفيها بقدر ما يشف (المعنى) حقيقة معاناة اوجاعه (...)
واحسب ان (المواويل) في حرية همس رتم معاناة ايقاعاتها الوجدانية ما يعني حقيقة صدقية الطموحات الانسانية الوجدانية التي تكتنف تشكلها الجميل في لغتها الفنية عند شعراء المواويل(!) وان المواويل تعكس خواص حركتها الشعرية في حركة مسعى الانسانية في الحياة وقد ادرك الشاعر البحريني الجميل علي عبدالله خليفة أهمية المواويل في وجدانيتها التراثية: في تسليط الاضواء عليها وتحريك ايقاعاتها الروحية في الحركة الثقافية والفكرية البحرينية وكنت اتابع بفارغ الصبر مواويله الجميلة التي كان ينشرها تباعا في جريدة اخبار الخليج الا انه توقف فجأة لظروف خارجة عن ارادته!
وكانت المواويل في التاريخ مسكونة بخصوصية حالات متمردة تجاه صعوبات الحياة (...) ومن واقع ان الثقافة في حقيقة تمردها تزهر فنا متألقا في حركة المواويل الشعرية في الحياة وكان تدشين ديوان (قال المعنى) للشاعر علي عبدالله خليفة الرافل بمواويل تهز وجدانية المتلقي وعيا وطنيا طروبا في تجليات ايقاعاتها الفنية وتأخذ به في الانتصار على صعوبات الحياة!
وكانت مفردات المواويل تأخذ ايقاعاتها الشعرية على اوتار عود يترنم ايقاعا باذخ المسرة في ايقاع مواويل شعرية تستجير النهوض ضد اتعاب الحياة!
وكان عرسا من اعراس المواويل النادرة في تقنية الاحتفاء بديوان (قال المعنى) للشاعر علي عبد الله خليفة والذي تميز بتجاذل زحمة الحضور بهجة طرب ومسرة في هرمونية ايقاع قافيه الموال في ايقاع عزف قافية ميلوديا الموسيقى وكان ان تماهت الموسيقى عذب مواويل وتماهت المواويل عذب موسيقى مرة في ايقاع عزف الجميري ومرة عند عبدالله الرويشد ومرة عند خالد الشيخ ومرة عند مهند محسن ومرة في صوت علي عبدالله خليفة وآخرين من الفنانين!
ولم تتجاسد الموسيقى فقط في الموال وانما تجاسدت صور الالوان التشكيلية في الموسيقى وفي ايقاع نص الموال عند الفنان التشكيلي العراقي ثامر السمرائي الذي قارب بمهارة فنه عمارة اللوحة التشكيلية بعمارة نص الموال وقد استطاع برومانسية روحه الفنية ان يلامس بسحر الوان الحركة التشكيلية نبض قوافي الموال وتحديد معالمه الاجتماعية بشف نبض الالوان.
فاللون عند الفنان التشكيلي الملهم: حركة يمكن توظيف حركة الوانها النقدية في عمومية نصوص الحركة الفنية وهو ما يشف قدرة الفنان التشكيلي (...) وفيما احسب اني لمسته عند الفنان العراقي التشكيلي ثامر السامرائي ولا يمكن هضم حقوق الفنانين الذين اجادوا بمساهمتهم الفنية في انجاح الاحتفالية الفنية في تدشين ديوان (قال المعنى) للشاعر البحريني الجميل علي عبدالله خليفة!
ادري ان المواويل في عاميتها وفي صدقية شعبية وجدانيتها الوطنية البحرينية يمكن ان تلعب دوراً مفيداً في تفعيل الروح الوطنية ضد الروح الطائفية فالمواويل في صدقية مشاعرها الانسانية تتفاعل بطبيعة بساطتها العامية والشعبية ارادة زاخرة بالمودة في عفويتها الانسانية وفي تجسيد الوطنية ضد الطائفية المقيتة التي تكشر عن مقتها في قلب المجتمع.
وكانت ليلة الاحتفاء بمواويل الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة تساوت بهجة الود والمحبة الوطنية بين الجميع في نبض الموال في الموسيقى ونبض الموسيقى في الموال وتلاشت الطائفية!
ادفعوا بالموال سخطا ضد الطائفية فالشعب معنى بجرائم الطائفية!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها