النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11928 السبت 4 ديسمبر 2021 الموافق 29 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:06PM

كتاب الايام

مع الناس

الدين في أخلاقه!

رابط مختصر
العدد 9510 الخميس 23 ابريل 2015 الموافق 4 رجب 1436

الدين الاخلاق وكل شيء في الحياة يتعارض مع الاخلاق يتعارض تلقائياً مع الدين (!) وهو ما يؤكده اسلام بحيري في فضائية القاهرة والناس..
ان تراكمات من النصوص والمفاهيم الدينية المرفوضة اخلاقياً نحسبها من الدين وهي ليست من الدين بشيء لأنها ليست من الاخلاق..
فمثلاً زواج الاطفال وارضاع الكبير وجهاد النكاح وما إلى ذلك من الترهات غير الاخلاقية المكرّسة في كتب التراث والذي يتنطّع بها الكثيرون من رجال الدين في أنشطتهم الإسلامية والاجتماعية والثقافية والسياسية (...) ان مفهوم الاخلاق في شمولية ابعاده الاجتماعية وهو يرتبط بحركة المجتمع ومتغيراتها التاريخية فكل مجتمع يرتبط باخلاقيات متغيراته في الحياة فما هو اخلاقي في الحاضر قد لا يكون اخلاقياً في الماضي وفي الدين المرتبط باخلاق متغيراته الفكرية (...) وليس بالدين في ذاته فالدين ثابت في جوهره ومتغير في افكاره ومفاهيمه الاخلاقية ضمن اخلاقيات المجتمع وهو ما شاء ان يؤكده اسلام بحيري.
ان الدين ثابت في حركته الايمانية الاخلاقية اقول لاحدهم (...) الذي يطيب له ان يعترض على افكار اسلام بحيري التنويرية وحتى ان بعض الازهريين تنادوا في حملة شعواء ورفع دعوة ضده لمقاضاته لانه اساء لائمة التراث من الاسلاميين وكان اسلام بحيري يرى انهم بشر غير معصومين من الخطأ، بل انهم كبشر معرضون للصواب والخطأ، وليس كل ما هو صائب في الماضي هو مقبول وصائب في الحاضر، ان فكر الأمس في الدين وفي كل شيء ليس مطلق الصواب، فإذا كان في الأمس صائب فهو ليس بالضرورة ان يكون صائباً اليوم (...) فالكثير من اخلاق الماضي يكون مهزوزاً في اخلاق الحاضر... ان حركة الافكار في نسبيتها وليس في مطلقها فالمطلق لا يؤدي إلى الحقيقة في حركته الا اذا ادرج في حركة النسبية فالإشكال فيما هو مطلق ولا اشكال فيما هو نسبي (!) ان حقيقة الخالق تتشكل في ايمانية الحركة النسبية في تأمل الكون في الخالق لدى المخلوق.
وفي الموسوعة الفلسفية: «ان الاخلاق شكل من اشكال الوعي الاجتماعي ينعكس ويثبت فيه الخصال الاخلاقية للواقع الاجتماعي «الخير والرفاهية والعدالة الخ.. الخ».
والاخلاق هو جماع قواعد ومعايير حياة الجماعة وسلوك الناس تحدد واجباتهم كل تجاه الآخر وتجاه المجتمع ويتحدد طابع الاخلاق بفعل النظام الاقتصادي والاجتماعي».
ولأن الانظمة الاجتماعية غير ثابتة ومتغيرة فالاخلاق غير ثابتة ومتغيرة انها ترتبط بحركة المتحولات التاريخية في المجتمعات على مر العصور البشرية انها متغيرة وغير ثابتة في نسبيتها وفي عدم الاخلال بالمعتقدات الدينية لدى الناس.
ان الدين في متغير اخلاقه عدل ونبل وتسامح وانصاف بين الناس وهو ما ينادي به اسلام بحيري في فضائية القاهرة والناس رافضاً اخلاقيات العقول المتحجرة والمتطرفة في مناظراته ضد الإسلام السياسي من الاخوان المسلمين وانصارهم في القاعدة وفي داعش والنصرة وبوكو حرام وما إلى ذلك من مظاهر الجرائم التي ترفض وتشوّه الاخلاقيات الانسانية في العدل والحرية والمساواة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها